أرشيف الوسم : الحريري

السعودية والحريري… مكانك راوح

سياسة مقال هيام القصيفي الأربعاء 17 تموز 2019الأخبار كل الكلام المنمّق حول زيارة رؤساء الحكومة السابقين للسعودية، لا يخفي أن العلاقة بين السعودية ورئيس الحكومة سعد الحريري تراوح مكانها. هي تعرف مكمن ضعفه، وهو لا يبدو متأهباً للإخلال بتسوية تبقيه رئيساً للحكومة مهما كلف الأمر. في الشكل إنها زيارة دعم لرئيس الحكومة سعد الحريري وصلاحياته والحصول على دعم سعودي له وللبنان. لكنها في ...

أكمل القراءة »

بين الحريري وباسيل أم بينهما والآخرين جميعاً؟

سياسة في الواجهة نقولا ناصيف الثلاثاء 18 حزيران 2019الأخبار لم يصدّق أحد أن الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل تصالحا أمس. الرجلان اللذان لا يختلفان، المولعان بإثارة الغبار من حولهما، اتفقا على القول إن ثمة مَن حاول افتعال خلافاتهما، مع أنهما وفريقيهما أطلقا السجالاتليس ثمة حليفان على هذا القدر من التفاهم كرئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل. لا مشكلة بينهما، مقدار ...

أكمل القراءة »

الرؤساء السابقون للحكومة نحو مصارحة الحريري

سياسة في الواجهة نقولا ناصيف الثلاثاء 11 حزيران 2019الأخبار يريد الرؤساء السابقون مصارحة الحريري، وهم يتمسكون به وبموقعه ودوره وصلاحياته (مروان طحطح) يعتزم الرؤساء السابقون للحكومة طلب موعد لمقابلة الرئيس سعد الحريري، استكمالاً لبيانهم الأخير (3 حزيران) تأييدهم اياه في ما كان ادلى به في مكة، كما بإزاء صلاحياته الدستورية وموقعه السياسيطُرح اقتراح تدخّل اكثر فاعلية للرؤساء فؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي وتمام سلام ...

أكمل القراءة »

لماذا حجز محمد بن سلمان الحريري في السعودية؟

سركيس نعوم17 أيار 2019 | 00:12النهار أجبت عن سؤال المسؤول السابق نفسه الذي عمل سابقاً مع الكبار في أكثر من ادارة أميركية عن سؤال: لماذا ألقت السعودية القبض على الرئيس سعد الحريري، وهل قبضت عليه فعلاً أو أسرته؟ قلت: صحيح قبضوا عليه فيها وأهانوه وفرضوا عليه تقديم استقالة حكومته من الرياض. وهذا الأمر لم يعد سراً اذ تعرفه “الفئات” اللبنانية ...

أكمل القراءة »

إنذار عون: الموازنة استنفدت مهل مناقشتها

سياسة تقرير نقولا ناصيف الثلاثاء 23 نيسان 2019الأخبار علوّ نبرة رئيس الجمهورية من الصرح البطريركي مستعجلاً احالة موازنة 2019 على مجلس الوزراء، قد لا يكون كافياً. حتى البارحة لم يكن قد أُعدّ بعد جدول اعمال جلسة الخميس، المفترض حصولها. ليست مؤكدة تماماً. غير المؤكد ايضاً عدم ادراج الموازنة فيهالم ينطوِ كلام رئيس الجمهورية ميشال عون من بكركي، الاحد الفائت، على توجيه رسائل الى ...

أكمل القراءة »

عون يثير طلائع تجاذب مع الحريري؟

المصدر: “النهار”22 نيسان 2019 | 00:08 في وقت كان يسود فيه اعتقاد واسع بأن الأيام القليلة المقبلة ستشهد حركة دافعة بقوة نحو بلورة الملامح النهائية للموازنة المتقشفة من خلال إنجاز توافق سياسي عريض على تخفيضاتها التي باتت معظم بنودها معروفة تقريباً، فإن ملامح التجاذبات السياسية حيال هذا الاستحقاق لا تزال ماثلة بما يبقي الاحتمالات بين إقرار وشيك للموازنة أو تمديد ...

أكمل القراءة »

جمهور الحريري: كن زعيماً لا موظفاً برتبة رئيس حكومة

منير الربيع|الثلاثاء16/04/2019 Almodon.com دفع “المستقبل” ثمن خطابات شعبوية فارغة ووعود إنمائية لا تتحقق (دالاتي ونهرا) لم تكن نسبة المشاركة في انتخابات طرابلس الفرعية، أمراً مفاجئاً. مشاهدة الاحتفالات المفتعلة، التي ركّز تيار المستقبل على إشاعتها في المدينة، وحدها تكفي لتبيان هول ما جرى. عملياً، لم تخض ديما جمالي معركة انتخابية حقيقية. فوزها كان أشبه بتزكية، ولا تحتاج إلى كل هذه البهرجة. ...

أكمل القراءة »

صباح الخميس: عون لا يمانع بزيارة أي مسؤول لدمشق والدستوري يقبل طعنين… الوطن المعلّق

21 شباط 2019 | 08:17النهار صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 21 شباط 2019: الصين مانشيت “النهار” اليوم جاء بعنوان: الحكومة إلى الاختبار والدستوري يقبل طعنين؟ يتوزع الحدث الداخلي اليوم بين تطورين بارزين هما انعقاد الجلسة الاولى لمجلس الوزراء بعد نيل الحكومة الثقة بما يعتبر الاقلاع الرسمي للحكومة، وصدور نتائج الطعون المقدمة الى المجلس الدستوري في الانتخابات النيابية. ومع ان التطورين يتزامنان ...

أكمل القراءة »

حكومة 2019: قليلٌ من الطائف والدوحة، وكثيرٌ من… عون

سياسة في الواجعة نقولا ناصيف السبت 9 شباط 2019الأخبار رئيس الجمهورية الذي شهد انقساماً حاداً حول انتخابه، وصل الى رئاسة الدولة في مركب حزب الله والحريري معاً (دالاتي نهرا) لا يختلف التمثيل السياسي في الحكومة الجديدة عن ذاك في حكومة 2016، وان اوجبت انتخابات 2018 – الفاصلة بينهما – تعديلاً في الاحجام والحصص والامتيازات. لكن مغزى ما رافق تأليفها واستقر عليه، انه لا ...

أكمل القراءة »

“حسم حكومي” أم “رسالة رئاسيّة” أم سحب تكليف؟

سركيس نعوم31 كانون الثاني 2019 | 00:09النهار لم تَصدُق المرجعيّات اللبنانيّة وخصوصاً التي منها لها دور مباشرة في تأليف الحكومة مع اللبنانيّين. فمنذ 32 أو 33 أسبوعاً وهي تَعِدهم بصدور مراسيمها ثم بالانكباب على العمل من أجل معالجة المشكلات التي يُعانون على كل الصعد وفي مختلف المجالات والحقول. لكن “على الوعد يا كمّون” كما يقول المثل. فلا اجتماعات الرئيس ميشال ...

أكمل القراءة »