الرئيسية / الوسم: الأسد

أرشيف الوسم : الأسد

ماذا يفعل بشار الأسد في القصر الجمهوري؟

 د. فيصل القاسمالقدس العربي11062022 هل خطر ببالك، عزيزي القارئ، لبرهة، أن تتساءل ما الذي يفعله المسمـّى والموصوف رئيساً لسوريا؟ وما الذي يقوم به من أعمال أثناء يومه كرئيس؟ وهل سرح خيالك وشطح مخك، في لحظة ما، لتفكر ما هي المهام والواجبات التي ينجزها هذا الفيلسوف أثناء وجوده في مكتبه بالقصر الجمهوري إيفاءً لقسمه الرئاسي واستجابةً لأعباء الأمانة الثقيلة الملقاة على ...

أكمل القراءة »

الأسد وافق على التخلي عن إيران و«حزب الله» مقابل الجولان

قال إن «مزارع شبعا سورية » وفق كتاب لمبعوث أميركي سابق عن اتفاق سلام بين سوريا وإسرائيل كتاب «بلوغ المرتفعات»لندن: إبراهيم حميديالأربعاء – 12 شهر رمضان 1443 هـ – 13 أبريل 2022 مـ رقم العدد [ 15842]https://aawsat.com/home/article/3588516 كشف المبعوث الأميركي الأسبق لمفاوضات السلام السورية – الإسرائيلية فريد هوف، في كتاب جديد صدر الشهر الماضي، عن أن الرئيس السوري بشار الأسد ...

أكمل القراءة »

تحريم التعذيب في سوريا: صفاقة الأسد وتعدّد الاقتداء

 صبحي حديديالقدس العربي01042022  إذا لم ينتزع امرؤ عقله من مكانه ويضعه على الكفّ، كما يقول المثل السائر في توصيف الغرائب والعجائب، فلن يكون يسيراً تصديق القانون رقم 16 تاريخ 29/3/2022 الذي أصدره رأس النظام السوري بشار الأسد؛ حول تجريم التعذيب، ومعاقبة مرتكبه بلائحة عقوبات تبدأ من 3 سنوات وتنتهي بالإعدام. وإذا جاز، من حيث المبدأ، انتظار أيّ سلوك من نظام ...

أكمل القراءة »

في ترويج الأوهام عن نظام الأسد!

الاثنين – 25 شعبان 1443 هـ – 28 مارس 2022 مـ رقم العدد [15826] فايز سارةكاتب وصحافيّ سوريّhttps://aawsat.com/home/article/3557356 يحلو لبعض متابعي القضية السورية والمهتمين بها، الإشادة بأي خطوة تقارب تتم من قبل أطراف عربية ودولية حيال نظام الأسد، والتنظير لها، انطلاقاً من فكرة أنها سوف تؤدي إلى تغييرات في سياسات النظام وعلاقاته، ومنها الانفكاك عن إيران، وإخراج النظام من أزمته ...

أكمل القراءة »

استقبال الأسد: جزرة كبيرة تنتظر ترجمة

22-03-2022 | 00:25 المصدر: “النهار” روزانا بومنصف الرئيس السوري بشار الأسد وحاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم (ا ف ب). حظي استقبال دولة #الإمارات العربية رئيس النظام السوري #بشار الأسد باهتمام كبير، ولا سيما أنه أتى قبل يومين من الموعد المحدّد لانعقاد اللجنة الدستورية برعاية أممية في 21 آذار الجاري في جنيف، بحيث أثار هذا الاستقبال تساؤلات عمّا إن كان هذا الدفع الإماراتي بفك ...

أكمل القراءة »

بين القسوة على لبنان والانفتاح على الأسد!

31-01-2022 | 00:25 المصدر: “النهار” روزانا بومنصف لاجئون سوريون في منطقة المرج برالياس البقاعية في العاصفة (حسام شبارو). ليس من أدنى شك أن من حق ال#دول الخليجية والعربية حماية انفسها عبر الطلب من #لبنان التزام النأي بالنفس قولا وفعلا واعتماد سياسة تلتزم قرارات الجامعة العربية والشرعية الدولية بحيث لا يبقى منصة تستهدف دول المنطقة ما ينعكس سلبا جدا عليه وعلى ابنائه ليس على ...

أكمل القراءة »

الأسد و«حزب الله» وإسرائيل ومصر: تقاطع طرق!

 رأي القدسالقدس العربي17012022  عقّبت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية أمس الأحد على ما ذكرته «قناة 12» الإسرائيلية من أن الولايات المتحدة الأمريكية وافقت على اتفاقية لتوريد غاز إسرائيلي إلى لبنان» وذلك لأن الاتفاقية، حسب التصريح، هي بين الحكومتين اللبنانية والمصرية، ولكونها تنص على «أن يكون الغاز من مصر» وأن مصر «تمتلك كميات كبيرة» من الغاز.لم تقتصر الموافقة الأمريكية على الجزء المذكور ...

أكمل القراءة »

لماذا تقاربَ معسكرا التطبيع مع إسرائيل والأسد؟

 رأي القدسالقدس العربي12112021 رحّب وزير خارجية الجزائر، رمطان لعمامرة، الأربعاء، بزيارة وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، إلى دمشق، في اليوم الذي سبقه، قائلا إن بلاده «تبارك هذه الخطوة» وتبع ذلك اتصال من وزير خارجية إيران أمير عبد اللهيان بنظيره الإماراتي، رحّب فيه أيضا بزيارة المسؤول الإماراتي الكبير واعتبرها «خطوة إيجابية».بعد يومين فحسب من الزيارة، باشرت أبو ظبي، بسرعة، ...

أكمل القراءة »

القرداحيّة… وليس قرداحي

الأربعاء – 28 شهر ربيع الأول 1443 هـ – 03 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [15681] حازم صاغيةhttps://aawsat.com/home/article/3281876 تتردّد في بيئة الممانعين اللبنانيّين حجّة تقول: إنّ الدفاع عن وزير الإعلام جورج قرداحي دفاع عن حرّيّة التعبير، فيما الهجوم عليه عداء لحرّيّة التعبير.هذه حجّة زائفة. حرّيّة الرأي والتعبير حقّ لقرداحي ولأيّ فرد، كائناً من كان وكائناً ما كان رأيه. لكنّ من ...

أكمل القراءة »

من يختار حكام العالم؟

 د. فيصل القاسم القدس العربي04092021 من أهم الدروس التي تعلمناها بعد ما يسمى بـ«الربيع العربي» أن تغيير الأنظمة والحكام لم يعد شأناً داخلياً مطلقاً، فمهما حاولت الشعوب وضحّت بملايين الشهداء واللاجئين وخسرت أرزاقها وأوطانها، فلن تستطيع تغيير أي نظام أو حاكم إذا كانت رغبة ضباع العالم عكس رغبتها. بعبارة أخرى، فإن لعبة التغيير تبقى بأيدي سادة العالم المتحكمين بمصير البشرية جمعاء. ...

أكمل القراءة »