أرشيف الوسم : إيران

سوريا والسعودية وإيران… حوار المُتعبين!

سميح صعب25 كانون الثاني 2020 | 00:01النهار ليست إيران وحدها تحت الضغط الدولي في المنطقة. السعودية ترزح أيضاً تحت ضغط دولي من نوع آخر. والقضية التي أثارها خبراء في الأمم المتحدة قبل أيام عن وجود “احتمال” ان يكون ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد اخترق الهاتف الشخصي لرئيس مجموعة “أمازون” جيف بيزوس، مثال على أن قضية مقتل الصحافي ...

أكمل القراءة »

إيران: الأخبار السيئة لا تأتي فرادى

عريب الرنتاويالحرّة19012020 ليست السنة 2020، التي بالكاد بدأت، سنة سعيدة لإيران… فقد رافقها “سوء الطالع” منذ أيامها الأولى، وخلال أسبوعين فقط، تتالت على البلاد، سلسلة من الأحداث الجسام، غير المواتية، فالأخبار السيئة كما يقول المثل العربي، لا تأتي فُرادى. بدأت السنة (فجر الثالث من يناير) باغتيال أحد أكبر رموز الدور الإقليمي لطهران الجنرال قاسم سليماني صحبة أحد أهم رجالات الحرس ...

أكمل القراءة »

هل وقع “حزب الله” في فخّ المبالغة الخطابيّة؟

مجد بو مجاهدالمصدر: “النهار”13 كانون الثاني 2020 | 20:10 حشود تتابع نصرالله متحدّثاً بُعيد مقتل سليماني (نبيل اسماعيل). علامات استفهام جليّة تُرسم حول مسوّدات الخطب الناريّة التي يتوخّى تنقيحها “حزب الله” وأمينه العام السيد حسن نصرالله في المرحلة التي تلت مقتل قائد “فيلق القدس” الجنرال قاسم سليماني، ليس من باب أنها تورّط لبنان في مواجهة لا صلة له بها فحسب، ...

أكمل القراءة »

جمهورية العصفورية… لماذا يبكي الإيرانيون؟

 محمد تركي الربيعو القدس العربي https://www.alquds.co.uk/ 11012020 ■ بين عامي 1977 و1978، كان الخوف قد اضمحل من شوارع طهران. فقد قرر أطفالٌ وشبابٌ صغار مواجهةَ امبراطور الدولة الفارسية، الشاه، الذي نصب نفسه ملكَ الملوكِ وشمس الآريين.لن يقف الشاهُ ساكتاً، وإنما سيطالبُ جنودَه بالفتك بأجسادِ هؤلاء الشباب؛ سيقعُ من بين من وقع في هذه الاحتجاجات شابٌ يُدعى مصطفى كان والده (الخُميني) آنذاك ...

أكمل القراءة »

متى تأخذ إيران علما بالتغيير

أخذ بوتين علما بالتغيير الكبير الذي يحصل في إيران نتيجة تصفية قاسم سليماني. متى تأخذ إيران نفسها علما بهذا التغيير الذي سيعني تقليص حجم نفوذها في لبنان وسوريا والعراق في المدى القريب؟ تغيير كبير خيرالله خيراللهالعرب10012020 https://alarab.co.uk/ للمرّة الأولى تضطر إيران إلى المواجهة العسكرية المباشرة مع الولايات المتحدة، وإن لم يكن ذلك في أراضيها، بل في العراق الذي تعتبره “الجمهورية ...

أكمل القراءة »

إيران بين الاعتراف بالهزيمة… والانتحار

إيران لن تستطيع التكيّف مع سياسة أميركية جديدة في أساسها العقوبات الاقتصادية والضربات المباشرة التي تستهدف مناطق حساسة تابعة لها ولميليشياتها إن في العراق وإن في سوريا. من الواضح أن هذه السياسة ليست سياسة دونالد ترامب وحده. البطل الذي لا يقهر لا بدّ أن يقهر خيرالله حيراللهالعربhttps://alarab.co.uk/ 05012020 للمرّة الأولى منذ العام 1979، هناك ترجمة أميركية على الأرض لما هو ...

أكمل القراءة »

هل ثمّة قرار إيراني كي تولد حكومة دياب قريباً؟

احمد عياشالمصدر: “النهار”30 كانون الأول 2019 | 14:52 نبض الثورة (مروان عساف). هل سينجح الرئيس المكلّف حسان دياب في تشكيل حكومته التي ستكون الأولى في عهد الرئيس ميشال عون برئاسة غير الرئيس سعد الحريري؟ إنه السؤال اليومي الذي يسيطر على المشهد السياسي الداخلي منذ 19 الشهر الجاري، تاريخ تسمية دياب لتولّي هذه المهمة؟ في معلومات لـ “النهار” من أوساط نيابية ...

أكمل القراءة »

صراع أميركي إيراني لكن الشعب لبناني!

روزانا بومنصف14 كانون الأول 2019 | 00:02النهار https://newspaper.annahar.com/ مع ان فريق 8 اذار لا يحتاج الى اثباتات لرمي تهمة تصعيد اللبنانيين ضد الطبقة السياسية على الولايات المتحدة الاميركية وفقا لما كان اعلنه الامين العام ل” حزب الله” السيد حسن نصرالله منذ بداية الانتفاضة عن وجود سفارات اجنبية داعمة لها وما اعاد تكراره بالامس وما اعقبه من مواقف لمسؤولين ايرانيين في ...

أكمل القراءة »

التكفيريّون الجدد من إيران إلى لبنان!

موناليزا فريحة11 كانون الأول 2019 | 00:01النهار لم يشف العالم بعد من داء “داعش” الذي مارس أبشع أنواع القتل والنهب باسم الدين، وشوه بفتاويه تعاليم الإسلام، مفصلاً إيمانه على قياس جرائمه وشهواته، حتى بدأ يطل علينا سرب جديد من التكفيريين الذين يستخدمون الأساليب نفسها، وهذه المرة من أجل ترهيب مواطنين انتفضوا على الفساد وانتصاراً للعيش الكريم وبث الخوف في نفوسهم ...

أكمل القراءة »

تركيا وإيران: ماذا بعد؟

 راغدة درغام إيلاف 06122019 https://elaph.com/ ستطال عقوبات أميركية قريباً كل من تركيا وإيران، وقد تتوسَّع حلقة العقوبات على الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتشمل إعادة فرض العقوبات الدولية عبر آلية “سناب باك” Snap back بعدما اتهمت الدول الأوروبية الثلاث الموقّعة على الاتفاقية النووية طهران بأنها طوّرت صواريخ باليستية قادرة على حمل رؤوس نووية، بانتهاكٍ لقرار مجلس الأمن 2231. مواقف الدول الأوروبية الثلاث، بريطانيا وفرنسا ...

أكمل القراءة »