معرض الكتاب الفرانكوفوني 2019: طُهاة وراب وأدب أطفال و”غونكور”

المدن – ثقافة|الخميس10/10/2019
Almodon.com

من المؤتمر الصحافي لإعلان برنامج المعرض

أعلنت إدارة معرض الكتاب الفرانكوفوني في مؤتمر صحافي، ان المعرض الذي ينظمه المعهد الفرنسي في بيروت بالتعاون مع وزارة الثقافة، سيقام في الفترة من 9 إلى 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، في “بيال” فرن الشباك، بمشاركة 60 مؤسسة مكتبية ودار نشر، و180 كاتباً فرانكوفونياً.

ويستضيف المعرض هذا العام، الكاتب والمسرحي الفرنسي تيموثي دي فومبيل، ليتحدث في طاولة مستديرة عن “الرصانة وروح النكتة والعواطف في بناء قصص الأطفال”، إضافة إلى استضافة فنانة الرسوم المصورة الفرنسية بينيلوبي باجيو. ومن أبرز الكتّاب الفرانكوفونيين المشاركين في المعرض، الفرنسي من أصول مصرية روبير سوليه، وكريستيان فوفي، ولورا بيسانو، إضافة إلى هدى بركات وميشال قصير وفاروق مردم بيك وفادي نون وريتا باسيل.

سيركز المعرض على الحوار بين الأدب والفنون، سواء أكان موسيقى أم فنوناً جميلة أم مسرحاً أم سينما، وسيتضمن رسوماً لماتياس اينار، ولزينة أبي راشد، وقراءات بالموسيقى مع عتيق رحيمي، حفلات موسيقية مع مجموعة من الفنانين. وستنظم امسية شعربة بالشراكة مع معهد العالم العربي، بمشاركة كارول عبود وألكسندر بوليكيفيتش. وسيستقبل اكثر من 20 الف طالب وطالبة سيخصص لهم برنامجاً غنياً ومتنوعاً لمختلف الفئات العمرية يمكّنهم من اكتشاف وفهم أدب الأطفال.

كما يتضمن عروضاً مصورة مع فرق موسيقى الراب الشعبية التي تدخل للمرة الأولى معارض الكتاب في لبنان، مثل “ناصر دين الطفار” من شرق لبنان، و”الدرويش” من سوريا، بينما الختام مع حفلة روك للبناني زيد حمدان وفرقة “طنجرة ضغط” السورية.

واللافت هذا العام تخصيص برنامج يربط بين الأدب والطعام مع مؤسسة “زرياب” بحضور طهاة وكتّاب تغذية ومتخصصين في الأطعمة.

ويخصص المعرض مساحة ليست بقليلة للفن السابع، حيث يعرض أفلاماً روائية وأخرى وثائقية منها الوثائقي “داريا.. المكتبة تحت القنابل” للمخرجة الفرنسية الإيرانية دلفين مينوي.

ويشهد المعرض توزيع جوائز أدبية مثل “غونكور الشرق” و”جائزة زرياب” و”جائزة فينيكس” وجائزة النقاد الشباب اللبنانيين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*