الرئيسية / home slide / يزبك وهبة وشارل الحايك… «لبنان بقصّة»؟

يزبك وهبة وشارل الحايك… «لبنان بقصّة»؟

من المتوقع أن ينطلق برنامج «شو القصة» السبت المقبل

بعيداً عن البرامج السياسية والحوارية، يطلّ يزبك وهبة وشارل الحايك في برنامج ثقافي تاريخي يحمل إسم «لبنان بقصّة» عبر lbci. من المتوقع أن ينطلق عرض العمل الجديد مساء السبت المقبل، وهو يدور في إطار الحديث عن تاريخ لبنان وعاداته وتقاليد ومواضيع أخرى.

في هذا السياق، يلفت يزبك وهبة لنا إلى أنّه يتشارك تقديم «لبنان بقصّة» مع أستاذ التاريخ شارل الحايك. ويضيف مقدّم نشرات الأخبار على lbci أنّ «العمل يتحدّث عن تاريخ لبنان والتراث والتقاليد الشعبية بطريقة مختصرة. تراوح مدة كلّ حلقة بين 20 و 25 دقيقة، وتقدّم مادة حيوية غير جافة».
على الضفة نفسها، يكشف وهبة أنّه تم تصوير أربع حلقات من «لبنان بقصّة»، تدور أوّلها حول «عيد البربارة» وعلاقته بمدينة بعلبك. أما الحلقات المتبقية، فهي حول تاريخ الأكل اللبناني على مرّ سنوات طويلة، إضافة إلى شجر الأرز وعلاقته بلبنان، وأسماء المدن اللبنانية وأبرز ومعانيها. ويجمع المشروع الجديد بين السرد والحوار والمضمون البصري.

لكن لمَنْ يتوجّه «لبنان بقصّة»؟ يجيب وهبة بأنّ العمل التلفزيوني يخاطب «الجيل الناشئ والشباب الذين نسوا التراث: «نسي الشباب تقاليدنا، لذلك حاولنا في البرنامج تبسيط المحتوى ليكون في متناول جميع فئات المجتمع».