وفاة الفنان وجيه نحله

الثلاثاء 21 شباط 2017  

توفي  اليوم 21 شباط  الفنان التشكيلي اللبناني وجيه نحلة عن عمر ناهز الـ 85 عاماً،
نعته نقابة الفنانين المحترفين في لبنان بهذه الكلمات : “أحد أبرز اعضائها الرائد المبدع في عالم الريشة واللون وجيه نحلة، صاحب اللوحة المتكاملة والباحث دوما عن لون لا وجود له”.

 لم يكن وجيه نحله  يوماً فناناً تقليدياً، فقد كان يرسم بحب وشغف وصدق، ويمضي في محترفه مدّة أكثر من 18 ساعة في اليوم، يبحث عن لون جديد ويجسد من خلال الريشة حياته التي انطلق بها من السفح الى القمّة، ومن الكوخ الى القصر، ومن العتمة الى الضوء، ومن بيروت الى مختلف عواصم العالم ومدنه ومتاحفه.
وعلى مدى 60 سنة، رسم آلاف اللّوحات التي تنتمي إلى مدارس ومذاهب وأنواع تشكيلية عديدة، حتى صارت لوحته الخاصة تحمل البُعد العالمي والكثير من الدلالات والإيحاءات والجمالية، وقد حمل الراحل إلى الغرب ألوان الشرق، وحضارته الإسلامية كما أعطى للحرف العربي منزلة فنية رائعة، احتلت جزءاً كبيراً من لوحاته.
يشار إلى أنّ وجيه نحلة من مواليد بيروت عام 1932 وهو من بلدة الطيبة الجنوبية، حاصل على العديد من الجوائز مثل جائزة وزارة التربية الوطنية عام 1965 وجائزة الغران باليه في باريس وجائزة متحف متروبو لبنان في نيويورك، إضافة إلى وسام الاستحقاق اللبناني للآداب والفنون وغيرها.

سيدتي.نت

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*