الرئيسية / أضواء على / «وداعاً شادية» في مهرجان الموسيقى العربية

«وداعاً شادية» في مهرجان الموسيقى العربية

 

(الحياة)
القاهرة – «الحياة»
03112018

افتتحت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم الدورة الـ 27 لمهرجان الموسيقى العربية، بإهداء درع المهرجان إلى 18 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي، بينهم من الراحلين الفنانة شادية والموسيقار ميشال المصري وعازف الكمان سعد محمد حسن والمايسترو صلاح عرام، والملحن حلمي أمين والموسيقار اللبناني حليم الرومي والموسيقار السعودي عبدالرب إدريس.

وشملت قائمة المكرمين المطربة التونسية لطيفة، الموسيقار عماد الشاروني، المطربة نوال الكويتية، المطرب المصري سمير الإسكندراني، عازف الناي قدري سرور، الباحث العراقي حبيب ظاهر العباسي، عازف الإيقاع سعيد الأرتيست، الفنان محمد البغدادي، المهندس بدر الزقازيقي.

وتضمنت حفلة الافتتاح التي أقيمت في دار الأوبرا المصرية في القاهرة عزف مجموعة من أروع أعمال الموسيقى العربية، وعرض فيلم تسجيلي عنوانه «وداعاً شادية» تضمّن مشاهد من أفلام روائية غنائية أدت الراحلة دور البطولة فيها. وقالت عبدالدايم: «إن مهرجان الموسيقى العربية هو العرس الفني الذي نقيمه سنوياً على ضفاف النيل لربط الماضي بالحاضر». وأضافت أن المهرجان «يسعى نحو عالم لا مكان فيه للكراهية». وقالت مديرة المهرجان جيهان مرسي: «نضع نصب أعيننا هوية موسيقانا العربية، فلا يخفى على أحد أن الموسيقى العربية لم تعد تمثل اهتماماً للعالم العربي فقط، وإنما وصل صداها إلى أنحاء العالم».

واحتفاء بأعمال شادية أدت الطفلة وفاء عماد أغنية «يا حبيبتي يا مصر»، وقدم عازف العود ممدوح الجبالي موسيقى «على عش الحب»، وشدت إيمان عبدالغني بأغنيتي «أمي»، و «أقوى من الزمان»، وعزف ماجد سرور على آلة القانون موسيقى «لحن الوفاء». وأختتمت الحفلة بأغنية «شادية» التي أُعدت خصيصاً للمهرجان من كلمات الشاعر هاني عبدالكريم وألحان محمد رحيم.

وتزامناً مع الافتتاح في القاهرة، أقيمت حفلة على مسرح سيد درويش في الإسكندرية تضمنت فاصلين بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو إبراهيم الموجي، الأول اشتمل على أغاني «قولي عملك ايه قلبي، يا عبد الودود، حبيبي وعنيا، وحياتك يا حبيبي، بين شطين وميه». أما الفاصل الثاني فأحياه هاني شاكر الذي قدم أغنيات «وانت ماشي في مصر، كل ليلة، لو بتحب، لسه بتسألي، بأمر الحب، نسيانك صعب أكيد، وعد مني». وسبق حفلة القاهرة افتتاح معرضين الأول بعنوان «موسيقى الخط العربي» ويضم مجموعة لوحات للفنان محمد البغدادي، والثاني يحمل عنوان «تجليات» ويضم أعمال مجموعة من فناني الخط العربي.

اضف رد