الرئيسية / أخبار الاقتصاد / هذه هي خريطة أسعار الشقق في بيروت

هذه هي خريطة أسعار الشقق في بيروت

 

رغم الاوضاع التي تمر بها البلاد سياسيا واقتصاديا وامنيا، لا تزال اسعار الشقق تحافظ على مستواها في ما عدا بعض الخفوضات البسيطة التي يجريها المطوّرون عند وجود زبون جدي. المصدر: “النهار”

      فقد أعلنت شركة رامكو ش.م.م. للاستشارات العقارية أن معدل أسعار الطبقات الأولى قيد الانشاء في 67 منطقة في بيروت قد تفاوتت بشكل كبير من 2,000 الى 8,500 دولار للمتر المربع الواحد. وهذه الأرقام هي الأسعار التي يعلنها المطورون قبل أي خفوضات أو مفاوضات.

للسنة الرابعة على التوالي، أصدرت دائرة البحوث في شركة رامكو خريطة تبيّن معدلات أسعار الشقق في العاصمة بيروت. وتستند هذه الدراسة الى المشاريع السكنية قيد الانشاء في كل بيروت الادارية.

خريطة الأسعار هذه للشقق الجديدة في كل المناطق تبين عوامل عدة للسوق العقارية في بيروت:

• انخفضت الأسعار بين العامين 2016 و2017 في 34 من أصل 67 منطقة من العاصمة التي غطتها الدراسة. وهذا يمثل تقريبا 50% من المناطق، ويعتبر هذا الانخفاض بسيطا عن 52% في العام 2016.

• لم تكن الخفوضات منتظمة في الشقق الأكثر ارتفاعا للأسعار. ففي الشقق التي يبدأ سعر المتر المربع فيها بـ 4 آلاف دولار كانت النسب متساوية تقريبا بين الارتفاعات (30%) والمستقرة (30%) والخفوضات (40%). أما المنطقتان اللتان عكستا أعلى الأسعار فهما بالتحديد المنارة وصيفي فيلاج، التي بقيت الأسعار المطلوبة فيهما على حالها.

• كذلك انخفضت الأسعار في المناطق ذات الأسعار المتدنية مثل الباشورة وقصقص وكل المناطق الشرقية من الأشرفية.

• شهد بعض المناطق التي تتميز بأسعارها المتوسطة، كالسيوفي، البدّاوي وساقية الجنزير ارتفاعا في معدل أسعارها. وعموما سجلت 23 منطقة (نحو 34%) من العاصمة زيادة في الأسعار بالمقارنة مع العام الماضي، وهذا الارتفاع ناتج من ادخال مشاريع سكنية جديدة الى السوق.

• حافظ بعض المناطق مثل سرسق، الصيفي، مونو، القنطاري والمنارة على قيمتها مستقرة نسبيا، علما أن هذه المناطق تتمتع بطلب جيّد مع نوعية ثابتة في العرض.

اضف رد