الرئيسية / أضواء على / نصير شمة يعزف في الأونيسكو اليوم الخوري: نؤسس لثقافة الفرح والموسيقى

نصير شمة يعزف في الأونيسكو اليوم الخوري: نؤسس لثقافة الفرح والموسيقى

(الخوري متحدثاً وبدا مسلم والحاج وشمة. (مروان عساف

عقد وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري مؤتمراً صحافياً في مكتبه في الوزارة، في حضور رئيس مجلس ادارة الكونسرفاتوار الدكتور وليد مسلم والفنان العراقي العالمي نصير شمة، للإعلان عن نشاطات الحدث الذي سيقام في قصر الاونيسكو في بيروت الثامنة مساء اليوم بقيادة المايسترو اندره الحاج للاوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق عربية.
وقال الخوري: “نؤسس لثقافة ليست جديدة علينا، ثقافة الفرح، التي طالما تغنينا بها، ثقافة الموسيقى، لا سيما منها الموسيقى العربية. ومن أروعها، أفضلها، نستقبل في لبنان اليوم العازف والمؤلف الموسيقي الشهير، الرائد في فن العود، نصير شمة، وذلك في سياق نشاطات الكونسرفاتوار الوطني، وانسجاما مع رؤيتنا لتعميم الثقافة”.
من جهته، لفت مسلم الى “ان هذه الأمسية من النشاطات المهمة في تاريخ المعهد وتاريخ الاوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق عربية، لاستضافتها مؤلفاً موسيقياً وعازف عود استثنائياً، هو نصير شمة الذي يعتبر من اهم عازفي العود، ليس في المنطقة العربية بل في العالم.
ودعا مسلم “الجمهور اللبناني الى المشاركة في هذا الحفل الاستثنائي”.
وألقى الفنان شمة كلمة، فقال ان عزيز عليه ويشرفه التعاون مع الكونسرفاتوار في شكل دائم، مشيراً الى انه ومنذ ان طلب منه المايسترو اندره الحاج هذا العمل، لم يتردد لحظة لايمانه بان دور الفنان العربي هو دعم طلبة الموسيقى ومحبي الموسيقى.
وخص المايسترو الحاج في كلمة، الراحل الدكتور غلمية بتحية خاصة، لا سيما وأن تأسيس الأوركسترا الفيلهارمونية والاوركسترا الشرق اوسطية كانت حلماً راوده منذ توليه مهماته في المعهد الوطني العالي للموسيقى وكأنه سابق عصره.

اضف رد