الرئيسية / أضواء على / نبذة مختصرة عن أهم أعمال إنجي أفلاطون Inji Aflatoun التي يحتفل جوجل بالذكرى الـ95 لميلادها اليوم

نبذة مختصرة عن أهم أعمال إنجي أفلاطون Inji Aflatoun التي يحتفل جوجل بالذكرى الـ95 لميلادها اليوم

mohamed Yassen
أخبار


Inji Efflatoun, n.d

يحتفل محرك البحث الشهير “جوجل” اليوم الثلاثاء 16 إبريل، بذكرى مولد الفنانة التشكيلية المصرية إنجي أفلاطون التي ولدت في عام 1924 داخل إحدى قصور القاهرة، وتعد من رواد الفن التشكيلي في مصر والعالم العربي.

والتحقت إنجي أفلاطون في بداية مسيرتها الدراسية بمدرسة القلب المقدس الفرنسية الداخلية، قبل أن تنتقل إلى مدرسة الليسية الفرنسية وتحصل على شهادة البكالوريا.

وشقت إنجي طريقها في الإبداع الفن بالدراسة الأكاديمية للرسم من خلال معلم خاص بالمنزل قبل أن تلتقي بكامل التلمساني أحد الفنانين الذين اثروا في الحركة الفنية آنذاك، ثم اتخذت السريالية منهجًا لها للتعبير عن نفسها فنياً فصورت كل ما خطر ببالها من أحلام وكوابيس بطريقة روائية ويظهر ذلك في لوحات (الوحش الطائر) 1941.

ومن أشهر لوحات إنجي حسن أفلاطون هي «جمع الذرة، وحاملة شجرة الموز، وصياد بلطيم، وجمع البرتقال، وسوم الجمال، والشجرة الحمراء».

ومن مؤلفاتها وأنشطتها الثقافية كتاب 80 مليون امرأة معنا الصادر في عام 1947، وكتاب نحن النساء المصريات الصادر في 1949، بالإضافة إلى كتاب السلام والجلاء 1951.

ويحتفظ بأكثر من ثمانين عملاً من أهم أعمالها في قصر الأمير طاز بالقاهرة , ومتحف العربي للفن الحديث بمدينة الدوحة والذي يحتوي عدداً كبير من مقتنياتها الشخصية واعمالها , وتم تخصيص قاعة سفر خان بالقاهرة معرضاً لأعمال إنجي أفلاطون .

وتوفيت الفنانة التشكيلة إنجي أفلاطون في 17 أبريل عام 1980 , لتترك خلفها ذكري واعمال خالده الي يومنا هذا.

5 تعليقات

  1. تعقيبات: 1lecture

  2. تعقيبات: senior gay dating

  3. تعقيبات: free gay chat roulette

  4. تعقيبات: gay chat on webcam

  5. تعقيبات: naked gay dating

اضف رد