الرئيسية / home slide / «مرايا التراث»: عدد جديد

«مرايا التراث»: عدد جديد

صدر العددُ الجديد من «مرايا التراث»، مجلة «مركز التراث اللبناني» في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU)، ويضم مقالات ودراسات ومواضيع تعالج وجوهاً متعدّدة من التراث اللبناني.

في سنتها السابقة، تواصل المجلة الكشف عن كنوز تراث لبنان، مادية وغير مادية، وعن أعلام هذا التراث في أي عصر حالي أو فائت، عن معالمه في كل حقل معرفي، وعن علاماته التي تميزه، هنا على أَرضه الأم، وفي كل مهجر حمل إليه اللبنانيون تراثهم وحفظوه وحافظوا عليه إرثاً ولا أغلى. ذلك أَن للإِرث اثْنَين: من يحفظه ومن يحافظ عليه. الأول يرثه ويبقيه حيثما هو، في انتظار الآخر الذي يتولّاه كشفاً ودراسة وتحليلاً وتأريخاً وتموقعاً ونشراً.
يتألف العدد الجديد من 160 صفحة ملونة، ومن مواده في التراث الصحافي: دراسة الباحث المغربي رشيد العفّاقي حول «الصحافة اللبنانية المهاجرة إِلى طنجة». وفي التراث التشكيلي، مقالان حول الرسام ابرهيم الجر (1873-1937) والكاتب والرسام رضوان الشهّال (1915-1988). أما في التراث الأدبي، فدراسة باسكال لحود حول «جدلية الـمُضاء والـمُعتم في شخصيات جبور الدويهي». في التراث التاريخي مقالان: أول دفعة منفيين لبنانيين إِلى القدس سنة 1915 لهيام ملّاط، ومقالُ نبيل شحادة بعنوان «صاحبة السعادة السُلطانة بيروت». وعلى صعيد التراث البلدي، فهنك «المتين لؤلؤة المتنين» لشربل النجار.
وفي العدد ملف من 70 صفحة لأنطوان مسرة: «الدولة في تراث اللبنانيين»، وهو «دراسة ذات أَبعاد دستورية وثقافية ونفسية وتاريخية وتربوية في خطاب استدلالي أو استطرادي يستخلص فكرة من فكرة أخرى عبر تدرُج في البحث وترجمة المضمون إِلى برامج وأعمال تطبيقية».