“مراسلون بلا حدود”: تهمة “المسّ برئيس الدولة”.. بلا معنى!

المدن – ميديا|الأربعاء09/10/2019

في خطوة تضامنية مع صحيفة “نداء الوطن”، أصدرت منظمة “مراسلون بلا حدود”، بياناً اعتبرت فيه أنّ ملاحقة رئيس تحرير الصحيفة، بشارة شربل، بتهمة “المسّ برئيس الدولة”، على خلفية مانشيت انتقدت فيه “حزب الله” وإيران، هو أمر يثير القلق إزاء سلوك القضاء المتعسف ضدّ الصحافيين، مستنكرة التهمة “التي لا معنى لها”.


ويأتي بيان المنظمة عشية الموعد المحدد لمحاكمة الصحيفة، ظهر غد الخميس، حيث سيرأس الجلسة القاضي رفول بستاني، وسيتولى الوزير والنائب السابق بطرس حرب الدفاع عنها، وستنظم وقفة تضامنية تزامناً مع انعقاد الجلسة.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ مجموعة من المثقفين والسياسيين والأكاديميين ورجال الرأي والصحافة والإعلام تداعوا، اليوم، إلى المركز اللبناني للبحوث والدراسات LCRS Politica لعقد مؤتمر صحافي تحدثت خلاله الدكتورة منى فياض عن الموضوع باسم المجموعة التي أعلن أعضاؤها تضامنهم التام مع “نداء الوطن”، وعمدوا إلى التوقيع على “عريضة الدفاع عن حرية الصحافة والتعبير”، وتبنّوا ما ورد في مانشيت الصحيفة، موضوع المحاكمة، والتي صدرت تحت عنوان: “سفراء جدد في بعبدا… أهلاً بكم في جمهورية خامنئي”.


وتناولت الصحيفة في المانشيت المذكور، مسألة مصادرة قرار الحرب والسلم من الدولة اللبنانية وتحويلها إلى جمهورية تأتمر بأوامر المرشد الأعلى الإيراني السيد علي خامنئي، اقتباساً من كلام قاله بعبارات واضحة ونبرة عالية حينها الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله، الأمر الذي لم تقابله السلطات الرسمية بمساءلة قائل الكلام بل استعاضت عن ذلك بملاحقة ناقل الكلام، بحسب ما ذكرت في بيان صادر عنها اليوم.

وسبق أنّ ادّعى النائب العام الإستئنافي في بيروت، القاضي زياد أبو حيدر، في أيلول/سبتمبر الماضي، على “نداء الوطن”، ورئيس تحريرها بشارة شربل، والمدير المسؤول جورج برباري، بالمادة 36 من المرسوم الإشتراعي الرقم 104/77 (قانون المطبوعات) معطوفة على المادة 23 (المسّ بكرامة الرؤساء) من المرسوم الإشتراعي عينه، معطوفة على المادة 210 ق.ع. (مسؤولية الهيئات المعنوية) وأحالهم إلى محكمة المطبوعات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*