الرئيسية / مقالات / محمد الحوت: حكاية رجل شجاع من بيروت

محمد الحوت: حكاية رجل شجاع من بيروت

زياد عيتاني – الثلاثاء 07 نيسان 2020
https://www.asasmedia.com/news/385898

.. تربية شيخ ونصيحة زعيم وثقة حاكم، هذا هو محمد الحوت رئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط (MEA).

.. ابن الطريق الجديده هو وحيد الشيخ والمربي عبد الرحمن الحوت بين ثلاث شقيقات نشأ بين مدرسة المقاصد وجمعية الاصلاح التي يرأسها والده وما بينهما مسجد الحرج الذي كان يرتاده والده، تخصّص بالاقتصاد وإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية ببيروت بناء لنصيحة الزعيم البيروتي الرئيس الراحل صائب سلام بعدما تعثرت منحته لدراسة الطب في المغرب بالكيدية السياسية لخلاف بين الرئيس سلام والسفير اللبناني في المغرب بحينه ومنحته الثانية لدراسة الطب في مصر بسبب توقيع الرئيس المصري أنور السادات لاتفاقية “كامب ديفيد”. ثم انتقل إلى مصرف لبنان بعد تخرّجه بناء على إعجاب وثقة حاكم مصرف لبنان ميشال الخوري الذي رأى الكثير في ذاك الشاب البيروتي البالغ من العمر 27 سنة.

إقرأ أيضاً: ألا يخجل أثرياء بيروت من شيكات جنبلاط ؟

محمد الحوت لم يكتفِ بثقة حاكم واحد، بل تمدّدت هذه الثقة إلى الحاكم إدمون نعيم فجعله مستشاراً له ثم إلى الحاكم رياض سلامة الذي انتدبه لرئاسة شركة طيران الشرق الأوسط عام 1998 وهو لم يتجاوز الـ38 عاماً.

حكاية محمد الحوت مع الميدل إيست ليست حكاية مدير عادي مع شركة تجارية، بل هي معجزة لبنانية في زمن الخيبات، فالشركة التي استلمها محمد الحوت عام 1998 وقد بلغت خسائرها 87 مليون دولار تمكن في عام واحد فقط من تخفيض هذا الدين إلى ما يقارب النصف فبلغ 43 مليون دولار ثمّ الى شركة تجني أرباحاً بالملايين.

ذنب محمد الحوت أنه استلم مؤسسة مفلسة مدينة فحوّلها إلى شركة ناجحة تجني الأرباح فيما الآخرون استلموا وطناً مشعاً فحوّلوه إلى وطن تضيئه مافيا البواخر والمولدات

شركة طيران الشرق الأوسط (الخطوط الجوية اللبنانية) هي حكاية نجاح لبنانية بنكهة بيروتية، التاريخ يسجل أنها تأسست على يد ابن المصيطبة الرئيس صائب سلام وازدهرت وحصدت الأرباح على يد ابن الطريق الجديده محمد الحوت. ولعل في ذلك يكمن سرّ الاستهداف الدائم لمحمد الحوت في رئاسته لهذه الشركة. وهو استهداف ليس بالجديد ولعل في ما قاله الرئيس عمر كرامي عندما ترأس الحكومة عام 2004 عندما التقى الحوت زبدة الكلام عن هذا الاستهداف حيث قال للحوت مخاطباً: “يا ابني أنت على رأس مؤسسة ناجحة، ونحن نفتخر بما حققتموه، وسعيدون بها، دعك من السياسة ومن كلام السياسيين أنا مستعد لتحقيق كل طلباتك”.

ذنب محمد  الحوت أنه استلم مؤسسة مفلسة مدينة فحوّلها إلى شركة ناجحة تجني الأرباح فيما الآخرون استلموا وطناً مشعاً فحوّلوه إلى وطن تضيئه مافيا البواخر والمولدات.

بالأمس، ضرب محمد الحوت يده  على الطاولة وخاطب ابن الطريق الجديده الجميع باللغة التي يفهمونها، قال كلمته لكنه لم يمشِ بل بقي وسيبقى صامداً.

هامش: أسرة الحوت ببيروت هي إحدى أبرز الأسر البيروتيَّة اللبنانيَّة العربيَّة المسلمة، والراجح بحسب الباحثين أنَّ عائلة الحوت تنتسب إلى قبيلة الحوت الحجازية التي انتشرت حتى مصر. نزل فريق منها بيروت ومنهم ظهرت السُلالة البيروتيَّة من آل الحوت. وقد تتبع علماء الأنساب أصول أفراد هذه الأسرة حتى البيت النبوي ، فالجدّ الأعلى لهم هو أحمد الحوت بن عبد الله بن أحمد بن أبي بكر الورع بن أحمد بن الفقيه المقدم محمد بن علي بن محمد صاحب مرباط بن علي خالع قسم بن علوي بن محمد بن علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر بن عيسى بن محمد النقيب بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن الإمام علي بن أبي طالب، والإمام علي زوج فاطمة بنت النبي محمد.

اضف رد