الرئيسية / أضواء على / مائيات أسامة بعلبكي.. تحولات الريف والمدينة

مائيات أسامة بعلبكي.. تحولات الريف والمدينة

المدن – ثقافة|الجمعة14/06/2019
Almodon.com

افتتح الفنان اللبناني أسامة بعلبكي معرضه الجديد “مائيات” في “غاليري أجيال”(شارع عبد العزيز- بيروت)، ويستمر حتى 20 تموز/يوليو 2019، ويقدّم سلسلة مائيات جديدة تجسّد التحولات التي طاولت المشهدَين المديني والريفي، الجبلي والساحلي، الشجري والعمراني في لبنان.
يقدّم بعلبكي “مجموعة حديثة من الألوان المائية التي توسع موضوعها، وتنتشر في كل ممارسته، عبر تحويل المناظر الطبيعية الحضرية والريفية في لبنان”، بحسب بيان الغاليري الذي يشير إلى أنه يرسم كذلك ما يراه وهو يتحرك في أنحاء مدينة بيروت وأطرافها أو ضواحيها أو الجبال المطلّة عليها، وقبض بنفحة نوستالجية على ذلك التوتر والحزن القائمين بين القديم والجديد، بين الثقافة والطبيعة، ليخرج بلوحات ويبرز ذلك عبر ضربات ريشة سريعة وعريضة وخفيفة، هي لوحات تنقل الواقع وتعترضه أو تعترض مساره التاريخي. فما تفعله التحولات هو قتل للألوان والحياة، وإن رسمها الفنان بألوان مائية جاذبة… في لوحات بعلبكي نجد المناخ المكفهر في الألوان، هو مناخ الشتاء الذي يفرز ألوانه، أو أن تحولات المدينة، جعلت المناخ بلون واحد يغلب عليه الشحوب والاكفهرار.

أسامة بعلبكي (مواليد لبنان، 1978) حصل على شهادة BFA من معهد الفنون الجميلة، الجامعة اللبنانية العام 2002. شارك في العديد من المعارض الجماعية في مجموعة واسعة من المؤسسات في لبنان، بما في ذلك متحف سرسق، وفي الخارج، في أبوظبي ودبي ولندن وميامي وميونيخ ونيويورك وواشنطن.  

اضف رد