مؤشر حرية الصحافة: تقدم لبنان وتونس

المدن – ميديا|الجمعة19/04/2019
Almodan.com

حققت تونس هذا العام قفزة ملحوظة في حرية الصحافة واحتلت المرتبة الثانية في العالم العربي بعد جزر القمر، فيما انحدرت سوريا والسودان الى أسفل اللائحة العربية. 
وأصدرت منظمة “مراسلون بلا حدود” تقريرها السنوي عن حرية الصحافة في العالم، متناولة 180 دولة، لافتة إلى أن “منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تزال هي المنطقة الأصعب والأخطر على سلامة الصحافيين”.

وفيما تراجعت المملكة العربية السعودية ثلاثة مراكز، في مؤشر حرية الصحافة لتأتي هذا العام في المركز رقم 172، واصلت تونس تصدر لائحة الدول العربية في التصنيف العالمي لحرية الصحافة للعام 2019، وحققت هذا العام قفزة ملحوظة حيت تقدمت بـ25 مركزاً لتحتل المركز الـ72. 

وكما في العام الماضي، تربعت النروج على قمة الترتيب، تلتها فنلندا والسويد. فيما تراجعت هولندا ثلاثة مراكز، الأمر الذي اعتبرته، سيلفي أرينس-أوربانيك، رئيسة فريق الاتصال بمنظمة “مراسلون بلاحدود” مؤشراً على وجود مضايقات حتى في الدول التي يُعتبر فيها وضع الصحافة مثالياً، وقالت “هناك وُضع صحافيون تحت حماية الشرطة، لأنهم تناولوا الجريمة المنظمة”. وأضافت: “يجب الحرص أكثر على عدم استمرار مثل هذا الاتجاه السلبي في البلدان التي تتمتع بحرية صحافة جيدة”.

وجاء ترتيب الدول العربية في اللائحة، التي ضمت 180 بلداً، على الشكل التالي: موريتانيا في المرتبة 94، يليها لبنان في المرتبة 101، ثم الكويت في المرتبة 108، وقطر في المرتبة 128، والأردن في المرتبة 130، وعمان في المرتبة 132، و الامارات العربية المتحدة في المرتبة 133. أما المملكة العربية السعودية فاحتلت المرتبة 172، وسوريا في المرتبة 174 والسودان في المرتبة 175. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*