الرئيسية / home slide / لبنان ينزف أدمغته… هرباً وإغراءً

لبنان ينزف أدمغته… هرباً وإغراءً

الثلاثاء – 22 محرم 1443 هـ – 31 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15617]

زحمة يومية للمغادرين في مطار بيروت (غيتي)


بيروت: بولا أسطيح
https://aawsat.com/home/article/3161521

فقد لبنان خلال أقل من عامين آلافاً من أطبائه ومهندسيه ومعلميه ومحاميه وممرضيه وكذلك طلابه المتفوقين، إذ وجدوا أنفسهم مجبرين على الهجرة إما هرباً من الأزمات المتتالية أو استجابة لإغراء عمل أو دراسة في أي دولة تتوافر فيها مقومات الحياة الكريمة.

نقيب الأطباء في لبنان الدكتور شرف أبو شرف رجح في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن يكون قد ترك لبنان أكثر من 1500 طبيب منذ عامين معظمهم من الأطباء المتخصصين ذوي الكفاءات العالية، منبهاً إلى أن هذا العدد قد يتضاعف أو يبلغ 3 أضعاف ما هو عليه اليوم في حال بقي الوضع على ما هو عليه.

ولا شك أن ما يسري على الأطباء يسري على الممرضات والممرضين، فهنا أيضاً بحسب نقيبة الممرضين والممرضات في لبنان، الدكتورة ريما ساسين لا أعداد دقيقة لعدد الممرضين والممرضات الذين غادروا لبنان إنما تقديرات، مؤكدة أن العدد لا شك فاق الألفين منذ عام 2019 وهم بمعظمهم من أصحاب الخبرات والكفاءات.

ويذهب رئيس جامعة البلمند الدكتور إلياس وراق أبعد من ذلك متحدثاً لـ«الشرق الأوسط» عن «سرقة ممنهجة للتلاميذ المتفوقين والأساتذة المتميزين، من قبل جامعات ومراكز علمية في الخارج نتعاون معها منذ سنوات وهي على اطلاع على الداتا الخاصة بنا نتيجة هذا التعاون}.

وتفيد الإحصاءات بأن عدد جوازات السفر التي صدرت منذ مطلع عام 2021 ولغاية نهاية شهر أغسطس (آب) الحالي نحو 260 ألف جواز سفر، مقارنة مع نحو 142 ألف جواز سفر في الفترة نفسها من عام 2020، أي بزيادة نسبتها 82%.