الرئيسية / بالإشارة الى... / “كريستيز” للمزادات… تسحب لوحة فائق حسن من مزاد دبي

“كريستيز” للمزادات… تسحب لوحة فائق حسن من مزاد دبي

2017 الجمعة 17 مارس
عبد الجبار العتابي
Elaph.com

طالب العراق باسترجاعها لانها سرقت عام 1991

وقررت دار “كريستيز” للمزادات سحب لوحة للفنان العراقي فائق حسين من مزادها المقرر إقامته في دبي (السبت) بعدما طالبت جهة عراقية رسمية بإعادتها إلى العراق باعتبار أنها “هربت” منه.

وأعرب رئيس جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين قاسم سبتي عن سروره بما تمخض عنه تحذيرها بيع هذه اللوحة كونها أحد الأعمال المسروقة وتم سرقتها في العام 1991 من النادي العسكري في بغداد ، وأشترتها إحدى المؤسسات الفنية في الأردن.

وقال: “الاسم الحقيقي للوحة هو (معركة ذات الصواري) وليس (معركة حطين) التي رسمها الفنان الراحل عطا صبري، وطالبنا مؤسسة (Christies) بسحب اللوحة من المزاد المزمع عقده في دبي وإعادتها إلى أصحابها الحقيقيين في العراق، وقد نجحت جهودنا في ذلك وتم إيقاف بيع اللوحة على أمل ان يتم استرجاعها بعد أن نقدم الأدلة على أنها لفنان عراقية وانها مسروقة.

وأضاف: لقد ابلغنا لجنة الثقافة في البرلمان العراقي بكتاب رسمي بالموضوع, اوضحنا فيه ابعاد وقياسات اللوحة وهي 170 سم x 227 سم, والتي تعد ارث تاريخيا للبلد.

وتابع: تقول (Christies) في الفهرست المرفق ان اللوحة من ضمن مجموعة خاصة ابتيعت مباشرة من الفنان وان المالك الحالي فلسطيني وحصل عليها من المالك السابق.

– See more at: http://elaph.com/Web/Culture/2017/3/1138727.html#sthash.rA0ZYOuF.dpuf

اضف رد