الرئيسية / إنتخابات 2018 / كاثوليكي المتن محسوم… المعركة مارونية على المركز الاول

كاثوليكي المتن محسوم… المعركة مارونية على المركز الاول

“ليبانون ديبايت”
08042018

يجمع الخبراء الانتخابيون على ان نتيجة المقعد الكاثوليكي في المتن الشمالي قد حسمت بشكل كبير لصالح مرشح التيار الوطني الحر إدي معلوف وذلك بفعل تركيبة اللوائح ونتائج حواصلها الانتخابية.

وتتنافس في دائرة المتن خمسة لوائح هي:


لائحة التيار الوطني الحر
لائحة حزب الكتائب
لائحة القوات اللبنانية
لائحة النائب ميشال المر
لائحة المجتمع المدني

ويشير الخبراء الى ان لائحة المجتمع المدني من المستبعد ان تستطيع تأمين حاصل انتخابي يخولها الحصول على مقعد نيابي، بينما ينافس النائب ميشال المر بشكل جدي لتأمين الحاصل وفي حال النجاح فانه بالطبع سيذهب اليه المقعد الارثوذكسي.

وحسمت الماكينة الانتخابية القواتية خيارها باعطاء الصوت التفضيلي للمرشح الماروني إدي ابي اللمع الذي يملك حظوظ كبيرة لتأمين حاصل انتخابي واحد فقط مع كسور منخفضة.

وترتفع حظوظ حزب الكتائب بتأمين حاصلين انتخابيين يسمحان له بالحصول على مقعدين نيابيين احدهم للنائب سامي الجميل والثاني رهن نتائج الصوت التفضيلي، علماً ان للكتائب مرشح حزبي ماروني هو الياس حنكش وفي حال اعتمدت الكتائب توزيع الاصوات فان حصول اللائحة على مقعدين مارونيين يصبح من السيناريوهات المتوقعة.

ويختم الخبراء الانتخابيون ان المعركة في المتن هي على المقاعد المارونية، والاهم من ذلك ان المعركة الطاحنة هي من سيحتل المركز الاول بين الموارنة لناحية الصوت التفضيلي.

اضف رد