فُلان الفُلاني…أنسَب

أنا أحمدُ السنّي. أتباهى بكلِّ عماماتي وزعاماتي. عَلَمي يرفرفُ من الأزهر الشَّريف إلى كلِّ دور الإفتاء. يمتدُّ إسمي من الشّرق الأدنَى إلى الشرق الأوسط. إسمٌ كامِلٌ في مُواطِنٍ غير مكتَمِل . أشعرُ كلّما نودِيتُ بأني مترامي الأطراف. أبدأُ من طريق الجديدة ولا أنتَهي في كل تفاحاتِ الأقاليم. طائفتي هي إسمي. من دونِها ليسَ مَن يُناديني.

على قابِ قَوسين أنا عَليٌّ. أُمَّتي خلافة محرومة وسَيفي ذو الفقار. تتناسلُ حروف اسمي في عاشوراء وفي النّجف الشّريف استمتِعُ بِذكري.

أنا جريس الماروني. فَطحَلٌ مِن طلّابِ مدرسة روما. أوراقي الثّبوتيَّة مِن عين ورقة. شعاري: طريق فلسطين لن تمر من جونية. متوجِّسٌ من هِلال. متوتِّرٌ من مؤذِّن. متأبط خوفي من رحالي وترحالي. إسمي على شكلِ مرجوحَةٍ صوتيَّةٍ بين حَكيمِ الحِزب والحِزبِ الحاكِم.

أنا مُواطِنٌ عقدَ قِرانَه على كل أسماء العَلَم. مُواطِنٌ يبحثُ عَن عَلَم. على جواز سفري إسمٌ يدخلُني مِن مَطارات العالَم الى بلاد القلق وعواصم المتاهات. في بلاد العالَم تتآخَى الأسماء. في بلادِنا تتنقّلُ أسماؤنا بين القذائف بِحَذرٍ شَديد. تتمشوَرُ أسماؤنا بين الشظايا. إقامتها في بيوت الزعماء.

مواضيع ذات صلة

  • مصالحة الجبل كنز نتمسك به
  • يحدث الآن … وحدث غداً !
  • اختراق “حزب الله” للساحة الدرزيّة سياسيّ فقط؟

نحنُ منتحلو صفة. وثيقة ولادتنا من دون مسقط رأس. متعددو الأسماء والولاءات. كلّ حروف النّداء تثيرُ حَفيظَتَنا.

لم نختر أسماءَنا لِسَبب. في بلادنا تختارنا الأسماء. كلُّنا قيد الدرس. حتى مقابرنا على خلاف عقائدي. جنازاتُنا فقط تُعيدنا سالِمين إلى أسمائنا.

أعياني التّفتيشُ عَن اسمٍ مُسالِمٍ في لبنان. كلُّ أسمائِنا مسلَّحَة. تتنقّلُ بالكلاشنيكوف. كلَّ يومٍ يسقطُ واحِدٌ منها مضرَّجاً بطائِفَته. توضَعُ أسماؤنا في برّاداتِ الجُثَث.

كلّنا يولَدُ مَع اسمٍ برسمِ حرف نِداء : “يا”. “يا” في بلادِنا بمثابَة خَطَر محدِق. مِنها ما هو أخطَر من منع تجوّل. من إقامَة جَبريَّة. تُشَيطنُكَ حروفُ النّداء أو تطوِّبُك قدّيساً. شوارِع ممنوعَة على اسمِك. أخرَى مَفروشَة بأقواس النّصر. تتمنّى أن ترَتَدي في كلّ شارِع إسماً آخَر لَك. تتمنّى أن تَكونَ فلاناً أو عِلتاناً!

لبنان هوَ البلدُ الوَحيد الذي يتمنّى المَولودُ فيهِ ألّا يُسمّى. أوراقُ يانصيب الأسماء في لبنان لا تردُّ كِلفَتَها. مواطِنونَ يَغارونَ من أسماءِ الأشياء. الأشياء وحدَها لا طَوائِفَ لَها. الأشياء لا تقتلُ الاشياء. الكُرسي. الصّحن. السجّادَة. إسم مَكان. إسِم زَمان لا فَرق. المهمّ أن نهربَ من اسمائِنا.

عَبَثاً تهرب من اسمِك. أحمَد. عَليّ. جِريِس أو مَعن. سيُعرَبُ إسماً مَوصولاً. لا محلَّ لَكَ من الإعراب مِن دون وصلَة طائفيَّة. مِن دون إسِم طائِفي. نحمِلُ فَتيلَ انفِجارنا عندَ كلِّ حرف نِداء. وطنُ الطّوائِف. حبّذا لَو كنّا بلا أسماء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*