الرئيسية / أضواء على / فيديو- نشيد إسلاميّ في الكنيسة… “جوقة الفيحاء” توجّه “رسالة”

فيديو- نشيد إسلاميّ في الكنيسة… “جوقة الفيحاء” توجّه “رسالة”

النهار
17122017

صمت مطبق في الكنيسة. نشيد “اسماء الله الحسنى” الديني الاسلامي استحوذ المكان، اخذ كل الوهج. الفيديو تناقله رواد كثيرون على صفحاتهم وحساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، بما عكس شيئا من اعجاب بفرادة اللحظة.

“بسم الله الرحمن الرحيم، ولله اسماء الحسنى ندعوه بها…”، صدح الصوت في ارجاء الكنيسة. وبدأت جوقة الفيحاء، بقيادة المايسترو باركيف تَسلاكيان، اداء النشيد في كنيسة مار مارون- الجميزة، ضمن مهرجان “بيروت ترنم”. “ليست المرة الاولى التي تنشد الجوقة هذا النشيد”، على قول تَسلاكيان لـ”النهار”، مشيرا الى ان “النشيد حاز كل هذا الاهتمام هذه المرة، ربما لان الجوقة انشدته في كنيسة”.

 واذا كان تناقل الفيديو في هذا الشكل على وسائل التواصل الاجتماعي “امرا جيدا”، وفقا له، فان ما لا يعرفه ربما الناس عن هذا النشيد الاسلامي تحديدا هو انه “من تأليف وتوزيع موسيقي مسيحي، ادوار توريكيان”، وهو بمثابة “رسالة الى كل العالم”.

منذ نحو 5 اعوام، بدأت الجوقة تنشر “رسالة” النشيد في مختلف ارجاء العالم، “وقد ادته في كنائس كثيرة، خصوصا في اوروبا”، على قول تَسلاكيان، مشيرا الى انه “غالبا ما كان الجمهور يتأثر كل مرة، وتدمع عيون كثيرين”.

جوقة الفيحاء، بقيادة المايسترو تسلاكيان، خلال احدى حفلاتها في دبي.

 من ميزات جوقة الفيحاء “انها تضم منشدين من كل المناطق في لبنان، ومن مختلف الاديان”، على ما يفيد. الى جانب نشيد “اسماء الله الحسنى”، يتضمن “ريبرتوار” الجوقة اغنية “زهرة المدائن” لفيروز، “وهي بمثابة تحية للقدس”، وفقا لقوله، و”الله قدوس”… لائحة غنية بالاناشيد الاسلامية- المسيحية، وايضا التراثية. ويقول تَسلاكيان: “لدينا اغان كثيرة اسلامية ومسيحية، مثل نشيد “اسماء الله الحسنى”. ونريد ان نتوجه بها الى العالم، كي يرى التعايش بين اللبنانيين، على اختلاف طوائفهم وانتماءاتهم. اللبنانيون مثال للتعايش”.

جديد الجوقة إطلاق فرع جوقة الفيحاء- مصر. بعد تأسيس فرعها في طرابلس العام 2003، وفرع بيروت العام 2016، “أطلقت الجوقة فرعها الجديد في مصر، ضمن مشاركتها في مهرجان الموسيقى العربيّة في دار الاوبرا المصرية”، على ما افاد تَسلاكيان. وهو موجود حاليا في القاهرة، “من اجل متابعة تمارين الجوقة هناك”.

 

اضف رد