الرئيسية / home slide / فكتور سحّاب: التراث والفن ضرورة لوحدة الشعوب واستقلالها والثقافة والتاريخ يصنعان الأمم

فكتور سحّاب: التراث والفن ضرورة لوحدة الشعوب واستقلالها والثقافة والتاريخ يصنعان الأمم

زهرة مرعي

في المواقف السياسية لمحمد عبد الوهاب وهل مات سيد درويش قتلاً؟

بيروت ـ «القدس العربي»:  في جديد المؤرّخ المجتهد في رفد المكتبة العربية بالمؤلفات التي تحفظ تاريخ الفن العربي الدكتور فكتور سحّاب، كتاب سيصدر العام المقبل بمناسبة مئوية رحيل سيد درويش بعنوان «السيّد درويش المؤسس». وبهذه المناسبة يكشف سحّاب لـ«القدس العربي» بأن صاحب «طلعت يا محلا نورها» قُتل عن سابق تصور وتصميم.

جديد الدكتور سحّاب المفاجئ صدور الطبعة الثانية من كتابه «محمد عبد الوهاب: سيرة موسيقية» قبل أيام، مع العلم أن الطبعة الأولى صدرت سنة 2021 عن دار ريشة في القاهرة. يُعرف عن المؤرّخ سحّاب شغفه بفن عبد الوهاب منذ طفولته، وله مع شقيقة الكاتب السياسي والمؤرّخ الياس سحّاب منجز ذو قيمة عالية ينتظر الانضمام إلى المكتبة العربية وهو «موسوعة محمد عبد الوهاب». وستكون على غرار «موسوعة أم كلثوم» التي صدرت سنة 2003 عن دار موسيقى الشرق. المولود الجديد ينتظر ممولاً، فكلفة طباعته عالية.
فكتور سحّاب الوهابي الهوى بكليته، والمُنقّب في المؤلفات الموسيقية، وفي كل ما قاله موسيقار الأجيال، التقاه مرّة واحدة برفقة شقيقه الياس في لبنان. فقد جاءه مبكراً للاصطياف في ايار/مايو 1967 بعد توقعات بحرب بين مصر والكيان الصهيوني.
هنا حوار عن عبد الوهاب والسياسة مع المؤرّخ فكتور سحّاب:
○ تناولت محمد عبد الوهاب باحثاً ومؤرّخاً وصدرت الطبعة الثانية من الكتاب. من يهتم بهذا النوع من الكتب في العالم العربي؟
•الفصل الأول من كتاب «محمد عبد الوهاب: سيرة موسيقية» هو جزء من الفصل الرابع من أطروحتي للماجستير في التاريخ. كانت أول ماجستير في التاريخ تتناول الفن، وليس السياسة أو الحملات العسكرية. أطروحة أسميتها «السبعة الكبار في الموسيقى العربية المعاصرة». شكّل الفصل الرابع دراسة أكاديمية مئة في المئة، فقد كنت حيال امتحان أمام الدكتور أسامة عانوتي زعيم عشّاق الفن الوهابي في لبنان، والمتخصص في فنون وحياة وتاريخ عبد الوهاب. وإلى جانبه الأستاذة الدكتورة ذاهية قدّورة كممتحنة ثانية. منطلقي في هذا المؤلف فني وكوني أحببت هذا الغناء منذ نشأتي العائلية. أسطواناته رافقتنا في حلِّنا بين منازل يافا حيث ولدت، وعمّان ومن ثم إلى بيروت سنة 1947. إلى جانب حب الفن، فأنا معادٍ فكرياً وفلسفياً للنظرية الصهيونية المنطلقة من النظرية العنصرية، والتي تأسست من خلالها النازية والقائلة «بوحدة الدم والأرض». في حين أن النظرية المقابلة تقول بأن الثقافة والتاريخ يصنعان الأمم. قال بذلك الفيلسوف الألماني فيخته، وساطع الحصري قالها أيضاً. ينطلق دفاعي عن الفن العربي من حوافز فكرية سياسية ووطنية وقومية إلى جانب الدافع الفني. ورداً على سؤالك وكون الكتاب طُبع للمرة الثانية في خلال سنة، فهذا نادر مع القرّاء ودور النشر في العالم العربي. بالطبع أحب أن يُقبل القراء على ما أكتبه، وإنما لدي دافع ذاتي لكتابة هذه الموضوعات بالتحديد سواء مع الإقبال أو دونه. انطلق في عملي هذا من كون حفظ التراث من حفظ وحدة القوم والشعب. سنة 1984 صدر لي كتب بعنوان «ضرورة التراث» وفيه أن التراث ليس مسؤولاً عن هزيمتنا أمام أوروبا من غزوة نابليون وما تلاها. فالتراث ضرورة لوحدتنا العربية، والدليل على ذلك أنه إلى جانب عبد الناصر الذي وحّد الشعوب العربية بالخطاب العربي والقومي، فأم كلثوم وعبد الوهاب وحدا العالم العربي بالخطاب الفني والموسيقي والغنائي. وساد خلال حياتهما إلى جانب آخرين من الفنانين عيش مشترك عربي فني. لهذا التراث والثقافة التي نتوحد ضمنها ضرورة من أجل استقلالنا عن الحضارات الأخرى. كذلك التراث ضرورة لأن الشرط الأساسي للعلاقة بين الحاكم والمحكوم أن يكون الحاكم منبثقاً من هذا التراث. فإن كان من تراث سياسي وتاريخي آخر لا يمكن أن يتفاهم مع شعبه، بعيداً عن مسألة الديمقراطية وشكلياتها غير المقنعة بالنسبة لي. الديمقراطية الحقيقية هي العلاقة السليمة بين الحاكم والمحكوم من خلال انتمائهم للتراث الواحد. لهذا التراث ضرورة.
○ وثمة من يقول إن أمتنا العربية سكرى بالغناء وكان ذلك من أحد أسباب هزيمة سنة 1967؟
•بالعكس تماماً. كان الشعور شبه المُعمم أن فلسطين هي قضية الشعوب العربية، وهي لا تزال كذلك بعيداً عن الخلافات السياسية بين الحكّام ومصالحهم العليا التي تدخل دهاليز لا يعلمها سوى العارفين بخبايا السياسة والاقتصاد. إنما الشعوب العربية كانت ولا تزال على مشاعرها القومية. حين زرت الجزائر سنة 1956 التقيت بمواطنين قصدوا مصر سيراً على الأقدام سنة 1948 للحرب في فلسطين. ومن قابلتهم هم من بلدة تبسّه.
○ بعد موسوعة أم كلثوم موسوعة عبد الوهاب تبحث عن ممول. برأيك في واقع الطباعة والنشر والشراء متيسّر؟
•يؤخر طبع هذه الموسوعة أن من نشر موسوعة أم كلثوم لم يوفق تجارياً في تسويقها. لكننا نرى وجهاً آخر لهذه المسألة. فإن لم تكن الموسوعة ناجحة تجارياً فهي قطعاً ناجحة أكاديمياً. الباحثون في التاريخ وفي الفن والأجيال المقبلة سيجدونها بين أيديهم. فمن قال أن الانحطاط الفني سوف يستمر؟ أثق أن يوماً سيأتي وتعود الأمة العربية ثقافياً وفنياً إلى النهوض، وسيجدون كما وجدوا «أغاني الأصفهاني» هذه الموسوعة، ومن دون أي تبجُّح. فما نقصده أن نترك للأمة العربية ما تصنع به خيوط تاريخها، وأن لا يكون هناك انقطاع في التاريخ والامتداد الثقافي في المقبل من الأيام.
○ تحدّث عبد الوهاب كما ورد في الكتاب عن اعتقال أغنياته منها «سلام من صبا بردى أرق». إلهذا الحد كان للأغنية أثرها؟
•صحيح. غنى هذه القصيدة سنة 1943 حين كانت فرنسا بصدد إنهاء استعمارها لسوريا ولبنان. وعبّر عبد الوهاب في أحد حواراته الصحافية عن استغرابه من استجابة الحكومة المصرية لطلب السفير الفرنسي ومنع بث القصيدة. فقصيدة «دمشق» لأحمد شوقي وطنية تحكي عن المجازر التي نفّذها الاستعمار الفرنسي خلال ثورة سلطان باشا الأطرش، كُتبت سنة 1926 واستفاد عبد الوهاب منها في مرحلة استقلال سوريا.
○ وكيف كان انتشار الأغنيات والقصائد مع العلم أن الراديو تواجد فقط لدى الميسورين؟
•ومع ذلك كانت الأغنية تصل وتترك أثراً بالغاً. وكذلك أوقفت مصر قصيدة «إلام الخُلفُ بينكما إلاما» لأحمد شوقي، وذلك بقرار من رئيس الحكومة محمود فوزي النقراشي.
○ وماذا عن منع بث قصيدة «فلسطين» للشاعر علي محمود طه؟
•قيل يومها أن قصيدة «أخي جاوز الظالمون المدى» التي أداها عبد الوهاب مخالفة لقرار الهدنة الصادر عن الأمم المتحدة. الحجج جميعها واهية، وكان الهدف الأساس كتم الصوت القومي العربي والصوت الوطني الحقيقي الصادق.
○ وهل كان عبد الوهاب قومياً عربياً؟
•قناعتي تقول أن عكس ذلك غير ممكن. لو فقد مع الشاعر أحمد شوقي جمهورهما خارج مصر لفقدا الكثير من امتدادهما الشعبي، رغم أن مصر أم الدنيا. كان لعبد الوهاب ولأمير الشعراء أحمد شوقي مصلحة في هذا الامتداد القومي. إذاً كانت لديهما حوافز شخصية نحو الاتجاه القومي العربي. وبالمناسبة فكّ أسر قصيدة «فلسطين» مع ثورة يوليو، وكذلك نشيد الحرية «كنت في صبرك مُرغم كنت في صمتك مُكره .. فتألّم وتكلّم وتعلّم كيف تشكو». إنها دعوة للثورة، لحّنها عبد الوهاب في عهد الملك فاروق، فلم يحتمله فمنع بثّه. وأصبحت القصيدة نشيداً لثورة الضباط الأحرار سنة 1952.
○ وهل كان عبد الوهاب مؤيداً لثورة يوليو؟
•كانت علاقة عبد الوهاب متينة بمصطفى النحّاس باشا ومكرم عبيد باشا وهما وفديان. وقال بصوته في مذكراته التي بثّتها إذاعة القاهرة في رمضان سنة 1962 أنه شارك في ثورة سعد زغلول سنة 1919. محبته لسعد زغلول امتدت إلى النحّاس رئيس الوزراء فيما بعد وعبيد كواحد من كبار مصر. بداية تحفّظ عبد الوهاب على ثورة يوليو، وكان يرى حلاً لمصر في دولة إسلامية. لكنه غنّى للثورة منذ سنة 1952 وإلى 56 أغنيات باهتة قياساً بالنسق الوهابي البرّاق اللامع العظيم. فهو وفدي وتحول إلى ناصري بعد العدوان الثلاثي على مصر سنة 1956 فكانت اندفاعته صادقة ومتدفقة، وتضاعفت بعد الوحدة مع سوريا. لهذا شعرت بأن الخط البياني لفن عبد الوهاب الوطني أصبح متحمساً جداً بعد هذين الحدثين. عبد الوهاب كان عروبياً، وبقي وفدياً ناصرياً. ففي إحدى أغنياته وفي تسجيلها الرسمي يقول «بطل الثورة جمال» وفي تسجيل خاص على العود نسمع «سعدك» بدل جمال. وغنى في أيام عبد الناصر «السعد جالك» وكرر كلمة سعد في أكثر من أغنية، فميوله الوفدية لازمته حتى في مرحلة اندفاعته نحو عبد الناصر.
○ وهل كان له موقف واضح من اتفاق كمب ديفيد؟
•بعد ثلاثة أشهر من وقوفه في مطار القاهرة الدولي ملبياً طلب أنور السادات باستقباله بعد عودته من توقيع اتفاق كمب ديفيد، قائداً للفرقة الموسيقية التي أدت النشيد الوطني، قرأت بعيني حواراً له في جريدة «الرأي» الأردنية أعلن فيه ندمه بالقول «دي كانت غلطة». وكان السادات لا يزال في عز سطوته. للأسف لم احتفظ بالجريدة ولم أستطع الحصول على صورة للموضوع. عبد الوهاب كان برأي وطنياً، لكنه غير مقاتل في سبيل وطنيته كما سيد درويش. أو كما بيرم التونسي الذي نُفي مرتين بسبب وطنيته. أم كلثوم ورغم إلحاح جيهان السادات عليها بالغناء بعد رحيل عبد الناصر، بالقول أن السادات موجود، لم تستجب. وحصل بينهما خلاف شديد. كانت أم كلثوم نوعاً ما مقاتلة في حين رضخ عبد الوهاب للضغط وأحرجه السادات.
○ هل من تقدير لموعد صدور موسوعة عبد الوهاب؟
•ننتظر الممول. يعلن كثيرون رغبتهم بإصدارها، لكنهم يتراجعون أمام الكلفة. بلغت تكاليف موسوعة أم كلثوم 300 ألف دولار، وطبع منها فقط 2000 نسخة، بيعت الواحدة منها بـ 200 دولار. حتى لو نفدت المجموعة التي تمّ طبعها لن يكون الناشر رابحاً. المهندس الكويتي الأستاذ عبدالله عقيل زمان موّل طباعة موسوعة أم كلثوم، وهو في الواقع متبرّع. وقد نال إخراج الموسوعة جوائز عالمية من نيويورك ولندن.
○ كتاب «سيد درويش المؤسس» متى يصدر؟
•سنة 2023 بمناسبة مئوية وفاته يصدر الكتاب عن دار نلسن، وأنا في سعي لنشره بالتزامن بين بيروت والقاهرة، وآمل التوفيق.
○ هل من جديد تخصنا به من هذا الكتاب عن صاحب «زوروني كل سنة مرّة»؟
•ملاحق الكتاب متعددة. ما قاله عبد الوهاب عن القيمة الموسيقية لسيد درويش مهم جداً. وكذلك آراء بيرم التونسي، وبديع خيري. وأورد سليم سحّاب 12 سبباً في تفسيره لقيمة درويش. وما ألفت له كجديد في ملاحق الكتاب أن المغنية حياة صبري التي سجلت الكثير من ألحان سيد درويش على أسطوانات، واشتركت في عدد من مسرحياته، تزوجت بعد موته وصارت تُعرف بأم جميل وانعزلت عن الفن. وفي هذا الملحق كشفت حياة صبري اسماء من قتل سيد درويش ودوافعهم. وهذا الملحق يجيب على سؤال هل قُتل سيد درويش بسبب المخدرات أم كما ظننت في كتابي «السبعة الكبار» لأسباب سياسية؟ حياة صبري جمعت بين السببين. ليلة وفاته كان سيد درويش ساهراً بضيافة آل الجرتلي. وهو كان يتعاطى الكوكايين وهؤلاء قدموا له الهيرويين في كأس الويسكي، وهذا معروف بأنه قاتل. هؤلاء كانوا من الباشوات، ومن الطبقات العليا في مصر ولم يكونوا محبين لسيد درويش لأسباب سياسية.