الرئيسية / أضواء على / فرنسا: أوركسترا وأوبرا لابن سلمان

فرنسا: أوركسترا وأوبرا لابن سلمان

الأخبار
نقلا عن
(أ ف ب )
09042018

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» السعودية، أمين الناصر، في حديثٍ إلى قناة «العربية» أن شركة النفط العملاقة التي تديرها الدولة ستوقّع ثمانية اتفاقات مع شركات فرنسية بقيمة عشرة مليارات دولار خلال زيارة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، التي تستمر ثلاثة أيام لباريس.

يتزامن ذلك مع إعلان الإليزيه، قبيل زيارة ابن سلمان، أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، سيتوجه إلى السعودية «في نهاية العام». وأعلنت مصادر مقربة من الرئاسة الفرنسية للصحافيين أن ماكرون وابن سلمان «سيعملان على إعداد وثيقة استراتيجية ستصبح جاهزة بحلول نهاية العام، ستنجم عنها عقود يتوجه (ماكرون) إلى السعودية في نهاية العام لتوقيعها».
يأتي ذلك بعدما اجتمع ولي العهد السعودي مع رئيس الوزراء الفرنسي، إدوار فيليب، فيما من المقرّر أن يلتقي ماكرون غداً، حيث يحتلّ اليمن وسوريا والاتفاق النووي الإيراني رأس قائمة جدول الأعمال، إضافةً إلى توقيع فرنسا والسعودية، غداً أيضاً، اتفاقاً ينص على تطوير سياحي وثقافي لمنطقة العلا الغنية بالآثار. في المقابل، ألغى محمد بن سلمان، اليوم، زيارة لمجمع كبير للشركات التكنولوجية الناشئة في باريس، كانت تهدف إلى تسليط الضوء على «عمق» العلاقات الفرنسية ــ السعودية في مجال التكنولوجيا.

«الثقافة» أولوية!
وفق وزير الثقافة السعودي، عواد بن صالح العواد، ستشارك السعودية، رسمياً، للمرة الأولى، في مهرجان كان السينمائي بتقديم مجموعة من الأفلام القصيرة عند افتتاح المهرجان الشهر المقبل في جنوب فرنسا. جاء الإعلان بعد محادثات جمعت الوزير السعودي مع وزيرة الثقافة الفرنسية، فرنسواز نيسين، أثناء زيارته فرنسا مرافقاً محمد بن سلمان.
المشاركة ستكون رمزية مع عرض تسعة أفلام سعودية قصيرة وتنظيم لقاءات مهنية في إطار النسخة الـ 71 لمهرجان كان (من 8 إلى 19 أيار).
بدورها، أعلنت وزيرة الثقافة الفرنسية، اليوم، أنّ فرنسا ستساعد السعودية على تشكيل أوركسترا وإنشاء دارٍ للأوبرا، وذلك بعد توقيع اتفاقات مع نظيرها السعودي. وقالت الوزيرة الفرنسية إنه تمّ اليوم «توقيع اتفاق مع دار الأوبرا في باريس لمساعدة السعودية على تشكيل أوركسترا وطنية وإنشاء دار للأوبرا».

اضف رد