فاروق مردم بيك يتقلد وسام الشرف الفرنسي

 

آدم جابر
القدس العربي
28112018

باريس-“القدس العربي” :

كُرّم الكاتب والمؤرخ السوري-الفرنسي  فاروق مردم بيك، اليوم الثلاثاء، بوسام الشرف الوطني الفرنسي، في احتفالية خاصة أراد المثقف العربي الكبير أن تقام بمكتبة معهد العالم العربي بباريس.
وقد تم تقليد الكاتب والمؤرخ السوري-الفرنسي، البالغ من العمر 74عاماً ، بهذا الوسام الشرفي الوطني الفرنسي من مرتبة فارس، من قبل المؤرخ الفرنسي هنري لورانس، وذلك تقديراً لمساهماته الأدبية الكثيرة.

ومنذ وصوله إلى فرنسا في عام 1965 قادماً من سوريا، كرس فاروق مردم بيك معظم حياته من أجل تعزيز الثقافة العربية في أوروبا، وفرنسا تحديداً، وذلك من خلال عمله سابقاً كمدير لمجلة Revue d’études plasticiennes (مجلة الدراسات الفلسطينية)، وكذلك مستشاراً لمعهد العالم العربي في باريس.

كما أنه يعمل منذ 23 عاماً لدى دار النشر الفرنسية Actes Sud، حيث يُشرف خاصة على سلسلة ”سندباد” التي تعنى بترجمة الأعمال الأدبية العربية الكلاسيكية والمعاصرة إلى اللغة الفرنسية.
وقد ترجم إلى الفرنسية أعمالا لمحمود درويش و سعدي يوسف.
و نشر باللغة الفرنسية كتاباً بعنوان ” مسالك بين باريس والقدس، فرنسا والصراع العربي- الإسرائيلي”، بالاشتراك مع سمير قصير. كما اشترك مع إلياس صنبر في كتاب” أن تـكون عربياً”، الصادر عن دار نشر actes sud التي يعمل بها . بالإضافة إلى إشرافه على نشر العديد من الكتب الجماعية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*