الرئيسية / أضواء على / صباح الاثنين: علاقة “التيار الوطني” بسوريا وتحذير من عودة الإغتيالات… “عهد” فلسطين الآتي

صباح الاثنين: علاقة “التيار الوطني” بسوريا وتحذير من عودة الإغتيالات… “عهد” فلسطين الآتي

النهار
30072018

جدارية لعهد التميمي المحررة على الجدار الفاصل في الأراضي الفلسطينية المحتلة- (أ ب).

مانشيت “النهار” اليوم جاء بعنوان “عهد” فلسطين الآتي.

ثبات في وجه الجنود الاسرائيليين ورباطة جأش في المعتقل… وأخيراً عناق مع الحرية. تلك سيرة الفلسطينية عهد التميمي ابنة الـ17 عاماً، التي باتت “ايقونة فلسطين” تلفت انتباه الكثيرين في العالم لجرأتها وقوة إرادتها في الدفاع عن حق شعبها في وجه غطرسة إسرائيلية لا تعرف حدوداً.

وكتبت سابين عويس “سلام المراقِب لسير التأليف قلق على الدستور لماذا الاستقرار حكر على رئاستين فقط؟“. اذا كانت ضغوط العهد على الرئيس المكلف قد تراجعت حدتها، فتراجع معها كل كلام عن سحب تكليف او عن رسالة يوجهها رئيس الجمهورية الى المجلس النيابي جرى اعدادها، او حتى عن جلسة برلمانية تشاورية، وذلك كترجمة للأجواء التفاؤلية التي سادت عقب لقاء الرئيسين، وتسارع المشاورات في شأن التشكيلة الحكومية، فإن عطلة نهاية الاسبوع لم تحمل جديدا على هذا الصعيد في انتظار اجوبة رئيس الجمهورية عن الصيغ التي اقترحها الرئيس الحريري، بعدما قدم الاخير اكثر من خيار تراوح بين الحكومة الموسعة او الصغيرة.

فيما كتب اميل خوري “طامعون بالرئاسة يرفضون كل حكومة لا توصلهم إلى قصر بعبدا…. هل صحيح أن فتح معركة رئاسة الجمهوريّة باكراً هو الذي يؤخّر تأليف الحكومة، كما قال وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن لبنان قد يُواجه أزمة وزاريّة أخطر من أزمة الانتخابات الرئاسيّة الماضية سياسيّاً وأمنيّاً واقتصاديّاً، وقد تفتح الأبواب على كل الاحتمالات بما فيها أزمة حكم لا خروج منها إلّا بتحرّك واسع في الشارع يفرض حكماً يرضي الوطن والمواطن وليس أصحاب المصالح الخاصة والاثراء غير المشروع.

أما مقال ابرهيم حيدر فجاء بعنوان عون يغطي باسيل أمام “القوات” و”المستقبل” وضغوط لتأليف حكومة أمر واقع ممانِعة. دخلت أزمة تأليف الحكومة في مرحلة أكثر تعقيداً، ليس مع ارتفاع سقف الشروط من أطراف مقررة في الحكم فحسب، بل أيضاً من الربط مع التطورات الإقليمية وما يحدث في ملفات كبرى متصلة بها. هذه المرة، لا يرتبط تأخر التأليف بمشكلات الحصص على المستوى الداخلي، وليس منطلقاً من الفراغ الرئاسي كما حدث بعد عام 2014، إذ إنه اليوم يرتبط بتغييرات في البلد وفي الموازين السياسية التي أحدثتها تطورات سوريا والمنطقة، إلى شهية قوى سياسية تريد استغلال الفرص لفرض هوية جديدة لحكومة لا تقوم على التوافق ولا على القواعد التي رست عليها الحكومات منذ اتفاق الطائف، على رغم ما أرساه اتفاق الدوحة بعد 7 أيار 2008.

فيما كتبت منال شعيا علاقة “التيار الوطني” بسوريا: ما كان “مُحرّما” صار “حلالاً جداً“. ربما لم تشهد علاقة أي حزب بدولة، ما شهدته علاقة “التيار الوطني الحر” بسوريا. وربما لم تخص دمشق يوما ما، أيّا من حلفائها السياسيين المقرّبين والكبار، بما ميّزت به علاقتها بالرئيس العماد ميشال عون. هو التاريخ العوني – السوري الذي عاش مطبات عدة، طلعات ونزلات. 1989. 1990. 2005. 2006. 2008. 2016. إنها اكثر الاعوام التي لا يمكن ان تمحى من أجندة العونيين تجاه علاقتهم بسوريا.

وفي مقالات اليوم أيضاً، كتب سميح صعب “أكراد سوريا… الخيبات تُعيدهم إلى سلوك طريق دمشق“. حتى لا يخسر أكراد سوريا كل شيء أتوا إلى دمشق. دورة الزمن في السنوات السبع الاخيرة، أوحت الى الأكراد بالكثير، وفي محطات كثيرة شعروا بأنهم باتوا قاب قوسين أو أدنى من رفع ظلم تاريخي لحق بهم في الدول التي ينتشرون فيها، من سوريا الى العراق وتركيا وإيران، ليستيقظوا بعد على حقيقة أن الحلم ظلّ حلماً وأن الواقع هو الدائم.

أما سركيس نعوم فكتب “أدوار” وراء الغليان الشيعي أم “أجهزة خارجيّة كبيرة”؟ عندما بدأت الاحتجاجات الشعبيّة الشيعيّة في العراق أخيراً تساءل مُحلّلون ومُتابعون عرب وأجانب إذا كانت حرّكتها جهات خارجيّة، وذلك رغم اعترافهم بوجود أسباب “شرعيّة وقانونيّة” لها. وتكرّر التساؤل عندما بدأت الساحة الشيعيّة في لبنان تتحرّك، إذ ازدادت الاحتجاجات ونسبة الأعمال غير القانونيّة ولا سيّما في البقاع الشمالي وتحديداً “محافظة بعلبك الهرمل” التي ليس فيها من “المحافظة” إلّا الاسم، كما صارت يوميّة أو شبه يوميّة.

في صفحة الاقتصاد، كتبت سلوى بعلبكي “أزمة القروض الإسكانية تراوح مكانها… والحلول متوافرة! بوعاصي لـ”النهار”: المشكلة تنحصر بمصادر التمويل“. تراوح أزمة القروض الاسكانية مكانها بعد طلب المدير العام للمؤسسة العامة للإسكان روني لحود من المصلحة الإدارية والقانونية في المؤسسة عدم قبول أي طلب قرض سكني جديد حتى إشعار آخر، وعدم وضع حاكم مصرف لبنان اي رزم مدعومة في انتظار سنة 2019 إذ وعد بأن يخصص رزمة أموال جديدة سيحدد قيمتها آخر العام الجاري.

فيما كتبت ندى أيوب “قانون المعوقين يدخل حيز التنفيذ هل تُذلل العوائق بعد 18 عاماً على صدوره؟“. بعد 18 عاماً على صدوره، يدخل قانون المعوقين حيّز التنفيذ. القانون الذي صدر بهدف تأمين حقوق أصحاب الحاجات الخاصة وحمايتها، خصوصاً حقهم في العمل والتوظيف أسوة بسائر افراد المجتمع، بقي مهملاً في الادراج، إلى أن أعاد وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال محمد كبارة إحياءه من خلال الزام مؤسسات القطاع الخاص بتوظيف أجراء من ذوي الحاجات الخاصة.

ماذا عن مستجدات الأخبار المحلية،

– سعيد: حذاري من عودة الإغتيالات والتفجيراتحذر النائب السابق فارس سعيد عبر تغريدة له على “تويتر” من عودة الإغتيالات والتفجيرات الى لبنان، قائلاً: “عودة الإغتيالات والتفجيرات الى لبنان غير مستبعدة. حذاري”.

– كارلا بروني ونيكولا ساركوزي في بيروت. وصلت مساء امس الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت الفنانة الفرنسية كارلا بروني برفقة زوجها الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، للمشاركة في ليالي مهرجانات بيت الدين الدولية لهذا الصيف حيث ستحيي الفنانة بروني حفلتها الوحيدة في باحة قصر بيت الدين مساء اليوم الاثنين. وكانت رئيسة المهرجانات السيدة نورا جنبلاط والسفير الفرنسي في استقبالهما في صالون الشرف.

– ما الذي جمع جنبلاط والحريري بساركوزي؟. علق رئيس اللقاء الديموقراطي النائب السابق وليد جنبلاط على الصورة قائلاً: “عشاء مع رئيس فرنسا السابق نيكولا ساركوزي وزوجته كارلا بروني .ان الشيخ سعد الحريري كان صاحب الدعوة وكنت برفقة زوجتي نورا .الاحد في ٢٩ تموز ٢٠١٨”.

عربياً،

– الامم المتحدة: غارات جديدة تستهدف محافظة الحديدة في غرب اليمن. أعلنت الامم المتحدة الاحد ان غارات جوية استهدفت على مدى ثلاثة ايام محافظة الحديدة اليمنية الواقعة على #البحر_الاحمر، ما تسبب باضرار في محطة مياه ما يعرض المدنيين “لخطر شديد”.

– اليمن: التّحالف “دمّر مواقع يستخدمها الحوثيّون” لإطلاق صواريخ على السعودية

دولياً،

– ارتفاع عدد قتلى حرائق غابات كاليفورنيا إلى 6 أشخاص. قال مسؤولون وأقارب إن امرأة تبلغ من العمر 70 عاما واثنين من أبناء أحفادها كانوا بين ستة أشخاص لقوا حتفهم عندما استعرت حرائق غابات في منطقة بشمال #كاليفورنيا والتهمت مناطق سكنية بأكملها.

– زازال أندونيسيا يتسبب باحتجاز أكثر من 500 متنزه على بركان. لا يزال أكثر من 500 متنزه ومرشديهم عالقين على جبل رينجاني الوجهة السياحية المعروفة في جزيرة لومبوك الاندونيسية وذلك غداة الزلزال المدمر الذي ضرب الجزيرة بحسب ما أعلنت السلطات المحلية الاثنين.

– حادث مأسوي في فيتنام… 13 قتيلاً بينهم العريس

– ناشر نيويورك تايمز يحذر ترامب من تداعيات هجماته على الاعلام ويعتبرها “خطيرة ومؤذية”

في الرياضة،

– إيسنر يؤكد هيمنته على دورة اتلانتا

– من سيكون الحارس الأساسي لسان جيرمان؟ يصارع الحارس الاسطوري الايطالي #جيانلويجي_بوفون لاثبات نفسه الرقم واحد في حراسة مرمى فريقه الجديد #باريس_سان_جيرمان الفرنسي، في وقت لم يستقر رأي المدرب الالماني توماس توخل على من سيكون الحارس الاساسي.

في الطبخ، كرات الجبنة المقلية… أشهى الأطباق العصرية في 6 خطواتإذا كنت تبحث عن ابتكار شهي تضيفه الى المائدة، نقدم اليك كرات الجبنة المقلية مع الطحين. طريقة التحضير سهلة، تقتصر على مزج الجبنة مع الطحين والبيض وقليها.

 

اضف رد