اخبار عاجلة
الرئيسية / home slide / صاروخ روسي يخطف الأضواء من «معركة دونباس»

صاروخ روسي يخطف الأضواء من «معركة دونباس»

موسكو تكشف عن مسودة اتفاق سلام… و«الأوروبي» يتحدث عن جرائم حرب… وبكين ترفض «تلطيخ» صورتها

الصاروخ الباليستي «سارمات» لدى اختبار إطلاقه بمنطقة بليسيتسك في شمال غربي روسيا أمس (رويترز) وفي الإطار بوتين يتحدث خلال اجتماع لمجلس الإشراف على منتدى «روسيا أرض الفرص» في الكرملين أمس (أ.ب)

موسكو: رائد جبر – بروكسل: شوقي الريّس – واشنطن: رنا أبتر
الخميس – 20 شهر رمضان 1443 هـ – 21 أبريل 2022 مـ رقم العدد [ 15850]
https://aawsat.com/home/article/3603461

في الوقت الذي وسّعت فيه روسيا «معركة دونباس»، خطفت تجربة صاروخ باليستي اهتمام الدوائر العسكرية حول العالم.

وأجرت روسيا، أمس، اختباراً لصاروخ «سارمات» الباليستي الجديد العابر للقارات، وهو سلاح استراتيجي قال الرئيس فلاديمير بوتين إنه «لا نظير له في العالم حالياً». وهنأ بوتين قادة وزارة الدفاع، خلال اجتماع افتراضي ترأسه بالاختبار الناجح لـ«سارمات»، واصفاً هذا الاختبار بأنه «حدث كبير ومهم في تطوير المنظومات الدفاعية المستقبلية للجيش الروسي». ولفت إلى أن المنظومة الصاروخية الجديدة تحظى بـ«أرفع مواصفات تكنولوجية تكتيكية»، مؤكداً قدرة «سارمات» على اختراق كل وسائل الدفاع الصاروخي المعاصرة.

في سياق متصل، أكد بوتين أن العمليات الحربية في أوكرانيا ستتواصل حتى تحقيق أهدافها. كما كشف الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن روسيا سلمت إلى الجانب الأوكراني مسودة وثيقة تتضمن «صيغة واضحة للتوصل إلى اتفاق»، وقال إن «الكرة الآن في ملعب كييف، وننتظر منها جواباً».

من جهة أخرى، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بعيد وصوله أمس إلى أوكرانيا في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها مسبقاً، إن «التاريخ لن ينسى جرائم الحرب التي ارتُكبت هنا، ولن يكون هناك سلم من غير عدالة». وتعهد مواصلة الدعم العسكري الذي تقدّمه بلدان الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا، والمساعدات المالية واللوجيستية إلى الدول المجاورة لاستضافة النازحين الأوكرانيين الذين زاد عددهم على خمسة ملايين حسب مفوضية الأمم المتحدة لغوث اللاجئين.

من جهة أخرى، طلب وزير الدفاع الصيني وي فنغي من نظيره الأميركي لويد أوستن في اتصال هاتفي أمس «عدم استخدام القضية الأوكرانية لتلطيخ صورة الصين أو التآمر عليها أو تهديدها أو الضغط عليها».