الرئيسية / بالإشارة الى... / روسيّة تُشغل السوريّين: “تعيين ناتاليا بوكلونسكايا مديرة عامة لمرفأ طرطوس”؟

روسيّة تُشغل السوريّين: “تعيين ناتاليا بوكلونسكايا مديرة عامة لمرفأ طرطوس”؟

  • المصدر: “النهار”
  • 24 نيسان 2019 | 16:27

ناتاليا بوكلونسكايا (الصورة من صفحة تحمل اسمها في الفايسبوك).

“حالة هياج جماهيري”. هكذا وصف بعضهم ما شهدته صفحات وحسابات سورية في اليومين الماضيين، بعد انتشار “نبأ عن تعيين #ناتاليا_بوكلونسكايا مديرة عامة لمرفأ #طرطوس“. “الف الف الف مبروك”، وفقا لتعليقات. صور للسياسية الروسية الجميلة “اكتسحت” مختلف الصفحات، مع ترحيب شبابي سوري بهذا التدبير. ولكن ما صحة هذا “النبأ”؟ وهل تم تعيين بوكلونسكايا مديرة عامة لمرفأ طرطوس، وفقا للزعم؟ ومن تكون هذه السيدة؟

“النهار” دققت من أجلكم

النتيجة: النبأ عن “تعيين ناتاليا بوكلونسكايا مديرة عامة لمرفأ طرطوس” ليس صحيحا. الامر بدأ “بمزحة” على احدى الصفحات السورية، وانتشر بسرعة بين المستخدمين، في وقت لم يصدر اي بيان رسمي سوري او روسي في هذا الشأن.

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل الخبر بين السوريين. “أنباء عن تعيين ناتاليا بوكلونسكايا مديرة عامة لمرفأ طرطوس”، و”روسيا تعيّن ناتاليا بوكلونسكايا مديرة عامة لمرفأ طرطوس”. “نبأ” اشعل التعليقات: “رح تمسك المرفأ بقبضة من عسل”، و”خطوة جيدة”، و”هلق بس تشوف المديرة الجديدة رح تقول: سبحان الله”، و”ع قبال المراتب الاعلى والله بتستاهلي”، و”سوريا كلها بكرا رح تصير بطرطوس”…

من البوستات المتناقلة.

التدقيق:

-بموجب التدقيق، يتبين ان “نبأ التعيين” هذا انتشر ابتداء من قبل ظهر 21 نيسان 2019. ومن الملاحظ انه أعقب تصريح “نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، بعد اجتماع بالرئيس السوري بشار الأسد، بأن ميناء طرطوس في سوريا سيتم تأجيره لروسيا لمدة 49 عامًا للنقل والاستخدام الاقتصادي، خلال الأسبوع المقبل” (سبونتيك- 20 نيسان 2019).

-“نبأ تعيين ناتاليا بوكلونسكايا مديرة عامة لمرفأ طرطوس” لم يصدر عن جهات روسية او سورية رسمية، كما تقتضيه الاصول في مثل هذه الحالة. ولا بيانات رسمية اطلاقا في هذا الشأن. كذلك، لا تفاصيل بعد عن بنود العقد الذي اعلن بوريسوف توقيعه مع دمشق حول استئجار مرفأ طرطوس. 

-الامر بدأ بـ”مزحة” على احدى الصفحات السورية، على ما يبدو، قبل يحلّق “النبأ” في مختلف الصفحات والحسابات السورية خصوصا، مع صور لبوكلونسكايا.

-في الصور المتناقلة، تظهر في احداها سيدة جميلة بلباس عسكري. من هي ناتاليا بوكلونسكايا – Natalia Poklonskaya؟

في التعريف بها (“روسيا اليوم”- 13 آب 2018)، “شغلت بوكلونسكايا (مواليد أوكرانيا، 18 آذار 1980) منصب المدعي العام لجمهورية القرم في 11 آذار 2014، بعد عملها كمحامية في أوكرانيا منذ 2002. بعد نشر مؤتمرها الصحافي يومذاك، غزت صورها مواقع التواصل الاجتماعي، وجذبت اهتمام الشباب في الصين واليابان والشرق الأوسط، بحيث شاهد مؤتمرها الصحافي أكثر من مليون و700 ألف مستخدم خلال يوم واحد”.

اليوم، تشغل بوكلونسكايا منصب “نائبة في مجلس الدوما الروسي، وتترأس لجنة المجلس لمراقبة صدقية مستندات الدخل لأعضاء مجلس الدوما، ونائب رئيس لجنة الأمن ومكافحة الفساد، وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي وتنفيذ القانون”. وللسائلين المعجبين، “تزوجت ناتاليا من رئيس مكتب المسؤول عن حقوق الإنسان في مجلس الدوما إيفان سولوفيوف في شبه جزيرة القرم (آب 2018)”.

-بالنسبة الى مرفأ طرطوس، صدر موقف رسمي سوري مستجد نشرته المواقع الاخبارية الرسمية اخيرا. فقد اعلن وزير النقل السوري علي حمود،في تصريح صحافي حول استثمار المرفأ (23 آذار 2019)، انه “تم اللجوء إلى شركة روسية لتوسيع مرفأ طرطوس، وضخ أكثر من 500 مليون دولار في هذه العملية”، لافتاً إلى “الاتفاق مع الشركة الروسية على ألا يتم الاستغناء عن أي عامل من العاملين في المرفأ”.

واشار الى أن “المرفأ قديم بأرصفة أعماقها تراوح من 4 أمتار الى 13 متراً، ولا يستوعب أكثر من 30 الفا الى 35 ألف طن كوزن سفينة واحدة. وبالتالي كان لا بد من السعي الى تأمين أرصفة جديدة بأعماق كبيرة تستوعب حمولات سفن تصل إلى 100 ألف طن. وهذا يتطلب مبالغ كبيرة”.

-لا ذكر اطلاقا لبوكلونسكايا. في وقت غابت اي بيانات رسمية، سورية او روسية، بشأن تعيين بوكلونسكايا او غيرها في منصب المدير العام لمرفأ طرطوس، اجرت “النهار” اتصالا بمكتب رئيس الوزراء السوري عماد محمد ديب خميس للحصول على رد بهذا الشأن. لكن لم نتلق اي جواب.

النتيجة: النبأ عن تعيين السياسية الروسية ناتاليا بوكلونسكايا “مديرة عامة لمرفأ طرطوس” ليس صحيحا.

اضف رد