الرئيسية / home slide / حليم جرداق الجار والصديق!

حليم جرداق الجار والصديق!

غادرنا اليوم حليم جرداق عن عمر فاق التسعين

حليم جرداق

هنا لبنان
20072020

انه رسام ونحّات وكاتب لبناني . ولد في عين السنديانة  – الشوير –  المتن الشمالي عام 1927 وغاب اليوم في 20 تموز 2020.
تخرّج من الجامعة الأميركية في بيروت  وعمل في شركة النفط العراقي التابلاين بطرابلس، التحق بالأكاديمية اللبنانية ليتخرّج منها عام 1957 وما لبث أن إلتحق بالمدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة في باريس. من رواد الفن المعاصر في لبنان والعالم العربي، وخصوصًا في فنّ تجريد اللّون والخطّ والحفر على صفائح المعدن

أسس محترف الحفر النحاسي في كلية الفنون في الجامعة اللبنانية التي درّس فيها، كما إستمرّ يدرّس الفنّ في أكاديمية الألبا لسنوات طويلة ، سنوات كان لها التأثير الفعّال في أجيال من الفنّانين الذين لمعوا في عالم الفنّ.

من لوحاته

أصدر كتباً عدّة منها “عين الرضا”، “تحوّلات الخطّ واللّون” و”صورة ذاتية” طرح فيها حليم جرداق فكره ونظرته وفلسفته إزاء الفنّ والنظريّات الفنيّة التاريخيّة ومواقفه غير التقليديّة .

ترك جرداق  بصمة كبيرة في الحركة التشكيلية اللبنانية والعربية الحديثة. ويعدّ من رواد الفن المعاصر في لبنان والعالم العربي ومن كبار التشكيليين المخضرمين، سيما في فترة الستينيات الفنية.

يعرض له متحف المتين للفنون التشكيلية لوحة من أعماله ، حفر على الزينك ، بمقاس 40/50 ، كان قد قدّمها حليم الى المتحف يوم افتتاحه  في آب 2013.
ش.ن

من أعمال حليم جرداق
في متحف المتين للفنون