جمهور فيروز يتحدى عائلتها: أعيدوا نشر “ميدلي” وردي!

المدن – ميديا|السبت07/09/2019
Almodon.com

تعمل العائلة الرحبانية على “منع تشويه الارث” و”تنقية”مواقع التواصل من الفيديوهات غير الرسمية

تحدى جمهور الفنان علاء وردي، ومحبو أغنيات الكبيرة فيروز، قرار العائلة الرحبانية الذي قضى بحذف فيديو “فيروزيات” الذي نشره قبل اسبوعين، منعاً لملاحقة وردي قانونياً. 
والفنان وردي، هو فنان سعودي من اصول ايرانية، أعاد توزيع مجموعة من اغنيات فيروز قبل اسبوعين، وانتقى منها جملاً وجمعها في “ميدلي” من دون موسيقى، مستعيناً بايقاع بشري لتقديم الاغنيات التي غنتها المغنية هيفاء كامل. 


https://www.youtube.com/watch?time_continue=199&v=HIj5wuhHVj8

وإثر  انتشار الفيديو، اتصلت العائلة الرحبانية به طالبة منه حذف الفيديو، وإلا ستضطر إلى ملاحقته قانونياً، بحسب ما أعلن وردي الجمعة، وقال وردي في الفيديو إنه توقع أن تفرح عائلة الرحباني بالفيديو وبالشعبية التي لاقاها، لكنه فوجئ بطلبهم حذف العمل. وذكر أنه فعلاً هناك قانون يحمي الملكية الفكرية وأن حذف الفيديو من حق العائلة، مؤكداً أنه لا يريد الدخول في متاهات قانونية.


https://www.youtube.com/watch?v=n41FdJbwP3o

لكن جمهوره ومحبي أغنيات فيروز وعشاق التراث الموسيقي الرحباني، تحدوا قرار العائلة الرحبانية بعد حذف الفيديو الاول. وانتشرت نسخ من الفيديو بأسماء مختلفة في “يوتيوب” منذ مساء الجمعة حتى اليوم، اعتراضاً على قرار العائلة الرحبانية، من منطلق ان التراث الرحباني هو جزء من ذاكرة الشعب، وطالما انه لا ينشر الاغاني بصوت فيروز، او يعيد غناء الاغنيات كاملة، وطالما انه لم يعتمد اللحن الموسيقي الاساسي، فهو لا يعتدي على الحقوق ويقدم فناً جديداً، استكمالاً لمبادرته الفنية التي قدمها لأغنية كاظم الساهر “عبرت الشط على موجك” وغيرها. 


https://www.youtube.com/watch?time_continue=13&v=67zBM87aoGQ

لكن الرحابنة لهم وجهة نظر مختلفة، ولطالما عبّرت ريما الرحباني، ابنة فيروز وعاصي الرحباني، عن رفضها لما تسميه “تشويه الإرث”، وهي لم تعترض على تقديم اغنيات الأخوين رحباني في حفلات لفنانين، لكنها تعترض على بثها في وسائل الاعلام، وقامت بجهد خلال العامين الماضيين بتنقية المواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي من مقاطع فيديو لأغاني فيروز أو أعمال الاخوين الرحباني غير المذاعة على المنصات الرسمية التابعة لهم. 

ولم تدلِ العائلة الرحبانية بأي موقف في الأزمة الأخيرة المتعلقة بعمل علاء وردي. 

ووردي، عادة ما يقدم ميدلي بايقاع جديد ومختلف لاغنيات معروفة، ويضيف اليها مؤثرات بصرية، ويتخلى عن اللحن والتوزيع الاصليين لصالح ايقاع يقدم بآلة واحدة أو بموسيقى تقدمها حركات الفم واليدين. وسبق أن فعل ذلك لمختارات من الأغاني العربية من حقبات زمنية مختلفة. 

وفي الفيديو الاخير، أعاد وردي مع المغنية هيفاء كامل توزيع مجموعة من أغاني الفنانة اللبنانية فيروز هي “بنت الشلبية”، و”طيري يا طيارة”، و”سألوني الناس”، و”زوروني كل سنة مرة”، و”بعدك على بالي”، و”بقطفلك بس”، و”نسم علينا الهوا”، و”عودك رنان”، و”آخر أيام الصيفية”، و”أنا لحبيبي” و”كيفك إنت”. وأدتها كامل من دون آلات موسيقية على طريقة الأكابيلا مع علاء وردي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*