“جمهورية خامنئي” تغتال حرية الصحافة في لبنان

المباحث الجنائية تستدعي رئيس تحرير “نداء الوطن” والمدير المسؤول، وذلك بعد ساعات من نشر الصحيفة خبرا بعنوان “سفراء جدد في بعبدا… أهلا بكم في جمهورية خامنئي”.

السبت 2019/09/14
العرب
https://alarab.co.uk

“نداء الوطن ضد سارقي الوطن”

حملة تضامن واسعة في لبنان مع صحيفة “نداء الوطن” التي تلقى رئيس تحريرها والمدير المسؤول أمر استدعاء من المباحث الجنائية المركزية بسبب عنوان على صفحتها الأولى، ينتقد “جمهورية خامنئي”، في ضربة جديدة لحرية الصحافة في البلاد.

 بيروت – يعيش الوسط الصحافي والإعلامي اللبناني صدمة بعد إصدار وزارة العدل قرارا تطلب فيه من المباحثِ الجنائية المركزيةِ استدعاءَ رئيس تحرير صحيفة “نداء الوطن” بشارة شربل والمدير المسؤول عن الصحيفة جورج برباري للحضور إلى قصر عدل بيروت الأربعاء القادم، وذلك بعد ساعات من نشر الصحيفة خبرا بعنوان “سفراء جدد في بعبدا… أهلا بكم في جمهورية خامنئي”.

وما ضاعف من حدة غضب الصحافيين والكتاب والإعلاميين أنه لم يتم تحديد أسباب الاستدعاء الذي كلفت به المباحث الجنائية المركزية وليس سلطة أو هيئة مكلفة بالتحقيق في مخالفات الصحافة والإعلام، رغم أنه موجه إلى رئيس التحرير والمدير المسؤول عن الصحيفة، وهو ما يؤكد أن المسألة تتعلق بقضية نشر.

ونشرت صحيفة “نداء الوطن” الخميس على صفحتها الأولى صورة للرئيس اللبناني ميشال عون يتلقّى أوراق اعتماد سفراء، تحت عنوان “سفراء جدد في بعبدا.. أهلاً بكم في جمهورية خامنئي”.

وتلتزم الصحيفة بـ“سيادة” لبنان عنوانا لخطها التحريري الذي أعلنته عند انطلاقها في يوليو الماضي، وذكر رئيس التحرير بشارة شربل “الجريدة هادفة وصاحبة قضية هي باختصار سيادة لبنان، بما يعنيه ذلك من قيام دولة مكتملة، لا سلاح غير شرعي فيها ولا مناطق مقفلة ولا هيمنة سواء داخلية أو خارجية”.

Nidaa Al Watan@WatanNidaa

المباحث الجنائية تستدعي نداء الوطن https://www.nidaalwatan.com/article/4492 المباحث الجنائية تستدعي نداء الوطن | نداء الوطنطلبت وزارة العدل من المباحث الجنائية المركزية استدعاء رئيس تحرير صحيفة نداء الوطن بشارة شربل والمدير المسؤول عن الصحيفة جورج برباري للحضور الى جلسة تعقد في في قصر عدل بيروت الاربعاء في 18 أيلول…nidaalwatan.com17:23 PM – Sep 12, 2019Twitter Ads info and privacySee Nidaa Al Watan’s other Tweets

وردت الصحيفة على قرار الاستدعاء وكتبت الجمعة على موقعها الإلكتروني “لا يجرؤون على مجرّد التعليق على إعلان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن لبنان بلد يأتمر بحربه وسلمه بأوامر مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران، ويشربون حليب السباع في مواجهة الصحافة التي تنقل هذا الإعلان لتضعه برسم الرأي العام، بوصفه انتقاصاً فاضحاً من سيادة الدولة ومسّاً مباشراً بموقع رئيس الجمهورية وصلاحياته كقائد أعلى للقوات المسلحة”.

وأضافت الصحيفة “وبدل أن تدبّ النخوة بمن يدّعي الحرص على العهد القوي، فيبادر إلى التصدي لمحاولات جعله عهداً تابعاً ملحقاً بمحور خارجي، تراه يبادر إلى الإمعان في تصوير هذا العهد -من حيث يدري أو لا يدري- عهداً قوياً قادراً فقط على قمع الأقلام وكمّ الأفواه تحت طائلة الملاحقة القانونية لكل صحافي تسوّل له نفسه الكتابة والتحليل بما لا يرقى إلى مستوى التبجيل والتهليل للسلطة، والأخطر أنه لا يتوانى عن تحويل مطرقة القضاء إلى أداة ترويض للصحافة وتطويع لأقلامها، عبر تشويه صورة الجسم القضائي وجعله مطيةً لرغبات الانتقام والكيدية، وصولاً إلى محاولة حرف ميزانه وتحوير شعاره من العدل أساس المُلك.. إلى العهد أساس المُلك”.

وتوالت ردود فعل الصحافيين والكتاب المنددة بهذا القرار على مواقع التواصل الاجتماعي، وأبدت الإعلامية والنائبة بولا يعقوبيان تضامنها مع صحيفة “نداء الوطن”، عبر حسابها على  تويتر، قائلة “مع نداء الوطن، ضد سارقي الوطن”.

Nidaa Al Watan@WatanNidaa

حملات تضامنية مع نداء الوطن https://www.nidaalwatan.com/article/4541 حملات تضامنية مع نداء الوطن | نداء الوطنبعد استدعاء المباحث الجنائية رئيس تحرير صحيفة نداء الوطن بشارة شربل والمدير المسؤول جورج برباري، غرد أهل السياسة متضامنين مع نداء الوطن. فاستنكر نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني…nidaalwatan.com1612:52 PM – Sep 13, 2019Twitter Ads info and privacySee Nidaa Al Watan’s other Tweets

بدوره علق الكاتب فوزي زيدان، في تغريدة وكتب “أهلاً بكم في جمهورية خامنئي …كتبتها #نداء_الوطن بالخط العريض. عنوان يحكي الحقيقة ويدمي قلوب غالبية اللبنانيين وهي ترى وطنها يرتمي في أحضان طهران، وما يزيد من قهرها وجود لبنانيين ومنهم من هم في السلطة يباركون هذا الانحدار، فهل أصبحت السيادة وجهة نظر؟”.

وأضاف زيدان في تغريدة أخرى “بئس سلطة تستقوي على أصحاب الرأي الحر الرافضين لانبطاحها أمام حزب يستقوي على الوطن بسلاحه ويعلن أمينه العام بأن قراره في طهران ومرشدها مرشده وموجهه وقائده. سلطة لم تكلف نفسها حتى الرد على مستبيح كرامتها وكرامة الوطن، بينما هي تتجرأ على صحيفة #نداء_الوطن لأنها كشفت عجزها وعورتها”.

Dr.Fawzi Zeidan@FawziZeidan

بئس سلطة تستقوي على أصحاب الرأي الحر الرافضين لانبطاحها أمام حزب يستقوي على الوطن بسلاحه ويعلن أمينه العام بأن قراره في طهران ومرشدها مرشده وموجهه وقائده. سلطة لم تكلف نفسها حتى الرد على مستبيح كرامتها وكرامة الوطن، بينما هي تتجرأ على صحيفة #نداء_الوطن لأنها كشفت عجزها وعورتها.296:38 AM – Sep 13, 2019Twitter Ads info and privacySee Dr.Fawzi Zeidan’s other Tweets

وتتضمّن قضية استهداف صحيفة “نداء الوطن” رمزية خاصة في لبنان، أولا لأنها صحيفة وليدة لم يمض على صدورها أكثر من شهرين ونصف الشهر، في سوق تشهد نزيفا للصحف المطبوعة وتراجعا كبيرا وأزمة اقتصادية متصاعدة ترتبط بشكل أساسي بتوقف التمويل السياسي الداخلي والعربي لوسائل الإعلام، فضلا عن ازدهار الصحافة الرقمية وتراجع عائدات الإعلانات.

وثانيا بسبب خطها التحريري الملتزم بالحفاظ على سيادة لبنان أمام نفوذ حزب الله الذي “حول لبنان إلى محافظة نائية في سجن الملالي”، وفق تعبير المغردين. ولا توجد في لبنان وسائل إعلام مستقلة بشكل كامل، بل هي غالبا موالية لطرف سياسي معين، أو لخط سياسي ما.

وقال الكاتب علي الرز في تغريدة “تم في لبنان استدعاء الزميل الصديق بشارة شربل إلى المباحث الجنائية لأن صحيفة ‘نداء الوطن’ كتبت ما قاله نصرالله عن تسليم الأمر والقرار والقيادة لخامنئي، فاعتبرت لبنان ‘جمهورية خامنئي’. هل استدعي أحد من ‘حزب الله’؟”.

وأضاف الرز “ذكّرني استدعاء المباحث الجنائية اللبنانية بشارة شربل إلى التحقيق بتصريح رئيسة النيابة العامة المعلوماتية في سوريا القاضية هبة الله سيفو عن ‘وهن نفسية الأمة’.

من سحب ‘سيفو’ على بشارة يحن إلى خبز عنجر وقهوة غازي ولمسة رستم”.

Ali el roz@aliroooz

ذكرني استدعاء المباحث الجنائية اللبنانية الصديق بشارة شربل الى التحقيق بتصريح رئيسة النيابة العامة المعلوماتية في سورية القاضية هبة الله سيفو عن “وهن نفسية الأمة”.
من سحب “سيفو” على بشارة يحن الى خبز عنجر وقهوة غازي ولمسة رستم.4011:54 PM – Sep 12, 2019Twitter Ads info and privacySee Ali el roz’s other Tweets

واعتبر مراقبون أن “نداء الوطن” تأتي لتعبئ فراغ ما بعد الضعف الذي أصاب صحف “النهار” و“المستقبل” واختفاء “الأنوار”، وأن الجريدة قد تأتي لتقدم خطابا سياسيا مختلفا أو لتعبر عن موقف سياسي مدافع عن التيار السيادي اللبناني مقابل الإعلام القريب من حزب الله.

ويموّل “نداء الوطن” رجل الأعمال اللبناني ميشال مكتف الناشط في المجال السياسي والذي ترشّح إلى الانتخابات البرلمانية مرات عدة. وكان عضوا في قوى 14 آذار، المناهضة لدمشق والنظام السوري، والتي تأسست بعد اغتيال رفيق الحريري عام 2005، لكنها بمرور الوقت تفككت بعد تغير المشهد السياسي في لبنان.

وأكد مكتف أن الصحيفة تعبّر عن “الرأي الحر وتحترم الموضوعية والأمانة في تغطية الأخبار وتحليلها. وستكون هادفة وفي طليعة المطالبين بالدولة القوية السيّدة”.

واستغنت مؤسسات صحافية عدة عن عاملين فيها. كما توقفت عن الصدور صحف عريقة، أبرزها صحيفة “السفير” نهاية عام 2016 جراء مصاعب مالية بعد 42 عاما من تأسيسها. كما توقفت “دار الصياد” الناشرة لصحيفة “الأنوار” وعدد من المجلات في سبتمبر نتيجة “الخسائر المادية”.

وتوقفت صحيفة “المستقبل” -التي أسسها رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري والتابعة لتيار “المستقبل” الذي يتزعمه حاليا نجله رئيس الحكومة سعد الحريري- عن الصدور ورقيا في فبراير بعد عشرين عاما من تأسيسها، وتحولت إلى موقع إلكتروني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*