الرئيسية / home slide / جائزة خير الله الأميركية في دورتها السادسة: فوز كاتبة ومخرج من لبنان

جائزة خير الله الأميركية في دورتها السادسة: فوز كاتبة ومخرج من لبنان

19-03-2021 | 10:35 المصدر: “النهار”

جائزة خير الله الأَميركية.

خصّصت “#جائزة خيرالله” موضوعها هذا العام، وفي السنة السادسة لتأْسيسها، لكتّاب وسينمائيين عالجت أعمالُهم تجارب المهاجرين اللبنانيين وعلاقتهم بلبنان وبلد هجرتهم ومجتمعاتهم وأسفارهم. في هذا السياق، أعلن “مركز موييز خير الله لدراسات الانتشار اللبناني” (في مدينة رالي – ولاية نورث كارولينا) نتائج جائزته للعام 2020، بفوز الشاعرة والكاتبة اللبنانية الكندية رلى الجردي أبي صعب، والمخرج اللبناني زين ألكسندر، اللذين سيتقاسمان قيمة الجائزة وهي 10 آلاف دولار أميركي. رواية رلى الجردي “في علبة الضوء” (“دار الآداب”- بيروت) ذات طبقات سرديّة متعددة عبر أجيال وقارات، تربط بالمهجر قريةً لبنانية تتشابك فيها سياسات النوع الاجتماعي والمجتمع والسيطرة التامة. والرواية إنجاز لافت لغويًّا ونسيجًا روائيًّا، ينساب فيها النص سلسًا متماهيًا بين شخصياتها والقارئ، فتتخطَّى حدود اللغة والمكان إلى رسم حياة انتقالية ومتغيرة، حبيسةَ لحظاتٍ محليّة حميمة التقطتْها عدسة الكاميرا وقصّها الراوي. 

 فيلم زين ألكسندر “الغربة” يقدّم صورة ساطعة عن تجربة المهاجر اللبناني عبر مجموعة عناصر وضغوط تواجه من يرحلون عن لبنان طوعًا أو قسرًا. قصة الفيلم متداولة مألوفة في حياة المهاجرين، يتخلله فنّ الدعابة والكوميديا السّاخرة، عبر ما يعانون من صعوبات في التعامل مع العنصريّة وظروف اقتصادية عسيرة ووحدة مريرة، وشوق قاسٍ يَعبُر آلافَ الكيلومترات التي تباعدهم عن أهل وأصدقاء وحياة في أرضهم الأُمّ. 

 وفي هذا السياق، قال مدير “مركز خيرالله” الدكتور أكرم خاطر عن ترشيحات الجائزة لهذا العام: “تلقينا نحو 100 عمل، في معظمها عناصر جيدة في الفن والأدب والسينما والتمثيل. إنما تميَّز بينها عَمَلا الجردي وألكسندر: دقَّةً وتأْثيرًا وتصويرًا ملامحَ غنيّةً وعميقةً من حياة المهاجرين، وعلاقتهم المعقَّدة المتأَرجحة بين حياتهم سابقًا في لبنان وحياتهم حاليًا في أميركا”.