جائزة المنتدى الثقافي اللبناني للتشكيلي جميل ملاعب: “مخضرم حرص على التنوّع”

النهار عن أف ب
28122018

    جميل ملاعب بريشته (“فايسبوك”).

    منح المنتدى الثقافي اللبناني في فرنسا جائزة “الإبداع اللبناني” لهذا العام للفنان التشكيلي #جميل_ملاعب، وفق ما جاء في بيان.
    وتابع البيان: “قرر المنتدى الثقافي اللبناني بعد التداول أن يمنح جائزة الإبداع اللبناني لهذا العام إلى الفنان التشكيلي جميل ملاعب”.

    ويقدم المنتدى الثقافي اللبناني منذ ما يزيد على العقدين جائزتين رمزيتين سنويا، واحدة للإبداع اللبناني وأخرى للإبداع العربي، كانت في السنوات الماضية من نصيب شخصيات لبنانية وعربية مرموقة في مجالات الأدب والفن والفكر.

    وستعلن جائزة الإبداع العربي لهذا العام في الأيام المقبلة، وفق البيان.

    قرا في رسالة إلكترونية إن المنتدى اختار الفنان جميل ملاعب لأنه “فنان مخضرم عايش جيل الكبار ونقل إلى جيل الشباب تجربته المستوحاة من مصادر مختلفة ومتغايرة تعكس حرصه على التنوع”.

    وجميل ملاعب من مواليد العام 1948، درس الفن في المعهد الوطني للفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، وتابع دراسته في الجزائر والولايات المتحدة، حيث نال ماجستير في الفنون الجميلة من معهد برات في نيويورك، وحصل على الدكتوراه من جامعة أوهايو.

    شغل منصب الأمين العام لنقابة الفنانين اللبنانيين بين عامي 1991 و1992، وأقام في العام 2015 متحفا فنيا في بلدته بيصور في جبل لبنان، ضم لوحاته الفنية ومنحوتاته، بحسب البيان.

    ومنح المنتدى جائزته للإبداع اللبناني في السنوات الماضية لأسماء لامعة عدة بينهم الكتاب سمير قصير وأدونيس واحمد بيضون ونجوى نجار وحمزة عبود ورشيد الضعيف والباحثة فهمية شرف الدين.

    كما منحت الجائزة لفنانين لبنانيين معروفين بينهم مارسيل خليفة وعبد الرحمن الباشا وزاد ملتقى والتشكيلي أسادور والمسرحي نبيل الأظن.

    اضف رد

    لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

    *