الرئيسية / أضواء على / “تويوتا 89” في “هنغار أمم”

“تويوتا 89” في “هنغار أمم”

  • 7 أيار 2019 | 10:07
  • النهار

“تويوتا 89” عرض كوريغرافي في الظلمة للفنانة پترا سرحال، في “هنغار أمم”، الغبيري، يُتاح للصحافيين في 16 أيار 2019 الساعة 8 مساء.

يرتكز العرض على تجزئة لحظات سياسية وجسدية وزمنية في بيروت ويسائل الكوريغرافيا من خلال استخدام اللغة والحس والخيال الجماعي، حيث تبحث الفنانة پترا سرحال عن لغات جديدة في الكوريغرافيا بحيث يكون لصوت المؤدية وجسد الجمهور والسينوغرافيا المحيطة دور في خلق اللحظة الحية والفريدة لكل عرض.

العرض الأدائي يحدث في الظلمة لكي يسمح للجمهور باستعمال خياله وحواسه كاملة. وهو تجربة شخصية لكل شخص للتركيز على دور الفرد في الخلق وطرح فكرة موت المؤلف عند تقديم العمل في إشارة إلى فكرة رولاند بارتر.

پترا سرحال فنانة تعمل في إطار العروض الحیة والكوریغرافیا والفيديو. تهتم بمفهوم الذات والغیاب والجسد في العرض الفنّي والجسد كأرشيف، وفي التّجزيء وتفاعل الجمهور مع العمل، ضمن سعيها إلى خلق أعمال تجريبيّة وحسیّة مع الجمهور، عاملةً على تصميم أجسادهم في مكان العرض، سواءً أكان مسرحا أم صالة عرض أم مكانا عاما أم نصاً.

تخرّجت پترا سرحال من معهد الفنون الجمیلة – قسم المسرح في العام 2005. وفي العام 2015، أتمّت رسالة الماجستیر من “جامعة ترینیتي لابان” في لندن، موضوعها التجزئة في النص الإبداعي وفي العرض الفنّي. من أعمالها المنفردة، “أداجيو” (مستمر)، “مطل وپانورامیك” (2017)، “لا یتضمّنه دماء” (2016)، “الحذاء الأحمر” (2016)، بالإضافة الى تعاونها مع مجموعة “الدكتافون” التي تقدّم عروضاً حيّة مرتكزة على مجموعة من الأبحاث المدينيّة.

اضف رد