الرئيسية / home slide / تحضيرات لتجسيد سيرة مي زيادة… ترشيح منة شلبي والمؤلف يكشف التفاصيل

تحضيرات لتجسيد سيرة مي زيادة… ترشيح منة شلبي والمؤلف يكشف التفاصيل

27-10-2022 | 09:30 المصدر: “النهار”

شيماء مصطفى

مي زيادة ومنة شلبي

تردّدت خلال الساعات الماضية أنباء عن استعداد الفنانة #منة شلبي للتعاقد على بطولة #مسلسل درامي جديد، سوف تجسد من خلاله شخصية الأديبة الراحلة #مي زيادة، وستكون المعالجة الدرامية للكاتب محمد هشام عبية.

“النهار” تواصلت مع عبية للوقوف على تفاصيل العمل، فأكد أنه بالفعل تم شراء الرواية من الكاتب واسيني الأعرج، استعداداً لطرحها في صورة مسلسل درامي.

وأكد أنه حتى الآن لم يدخل المشروع في إطار التنفيذ، ولكن فقط مجرد شراء الرواية، ووضع الخطوط الأولية للعمل، نافياً ما تردد حول أنه قد بدأ في المعالجة الدرامية له.

وعن تجسيد الفنانة منة شلبي شخصية مي زيادة، قال إنها بالفعل المرشحة الأولى للبطولة، لكن حتى الآن لم تحسم موقفها أو يتم التعاقد بشكل رسمي معها. وعن إمكانية الاستعانة بفنانة أخرى في حال اعتذارها، قال إنه لم يتم طرح الأسماء البديلة حتى الآن.

ويذكر أنّ مي زيادة، ولدت في فلسطين في الحادي عشر من شهر شباط عام 1886. والدها إلياس زيادة، لبناني الأصل، بدأت أولى مراحلها التعليمية في مدارس الناصرة الابتدائية، ثم عادت لموطن أبيها في لبنان، وفي كسروان تحديداً وهي في سن الرابعة عشرة، ثم اتجهت للعيش في القاهرة مع أسرتها والتحقت بكلية الآداب وخلال دراستها بها أتقنت تسع لغات، إلا أنّها عملت بتدريس اللغتين الإنكليزية والفرنسية.

وبدأت زيادة في عقد صالون أدبي باسمها عام 1913، وكان حينها للمرة الأولى يتم عقد صالون أدبي باسم امرأة، إلا أنه كان من أشهر الصالونات وضم العديد من الشخصيات السياسية والأدبية.

عاشت مي زيادة مأساة بعد وفاة والديها وحبيبها جبران خليل جبران، وساءت حالتها النفسية وظلت تتنقل ما بين لبنان وإنكلترا وروما إلى أن عادت للقاهرة وتوفيت بمستشفى المعادي عن عمر ناهز الخامسة والخمسين عاماً.