الرئيسية / home slide / المفكرة

المفكرة

«الأنطونية» مزاجها كلاسيك

محاولات البقاء على قيد الحد الأدنى من النشاط الثقافي والفني مستمرّة في لبنان. في هذا الإطار، تنظّم «الجامعة الأنطونية» أمسية غنائية كلاسيكية غربية، تقام الخميس في حرم الجامعة بفرعها الشمالي (مِجدلَيّا) وتعاد السبت في «كنيسة سيدة الزروع» داخل حرم الفرع الرئيسي في منطقة الحدث (بعبدا). يحيي الأمسيتَين الثنائي الفرنسي المؤلَّف من السوبرانو لويز دي ريكولفيس وعازفة البيانو مارغو جيرمان (الصورة) في برنامج منوّع لناحية الحقبات التاريخية، إذ يبدأ من عصر الباروك مع هاندل وينتهي بالقرن العشرين مع بريتن، مروراً بموزار من العصر الكلاسيكي، ثمّ بليّني من بدايات مدرسة الـ«بل كانتو» الإيطالية المتزامنة مع العصر الرومنطيقي مطلع القرن التاسع عشر، وأخيراً رايف فون ويليامز من الفترة الانتقالية بين القرنَين الماضيَين.
* أمسية غناء أوبرالي في «الجامعة الأنطونية»: السابعة من مساء الخميس (فرع مِجدلَيّا/ زغرتا) والثامنة من مساء السبت (فرع الحدث/ بعبدا). الدعوة عامّة

غولناز فتحي… ملكة الخطّ

Untold Symphony، عنوان معرض الفنانة الإيرانية غولناز فتحي الذي ينطلق في «غاليري أوبرا» في بيروت بعد انتهاء عرضه في باريس، ويضم مجموعة من الأعمال الحروفية. عُرفت الفنانة بإعادة التفسير البصري للخط الفارسي التقليدي، وحصلت على لقب أفضل خطّاطة من قبل «جمعية الخط الإيرانية» عام 1995. في أعمالها، تدفع بتجربة فن الحروفية إلى مستويات مختلفة، موظفةً أساليب متعدّدة من التعبيرية والتجريد. كما استلهمت التراث الفارسي في التخطيط، إلى جانب تجارب رواد هذا الفن في الستينيات.
* «سيمفونية لا توصف»: بدءاً من 13 نيسان (أبريل) حتى 5 أيار (مايو) ــ «غاليري أوبرا» (ِشارع فوش ــ وسط بيروت) ــ للاستعلام: 01/971471

كل الدروب تؤدي إلى «عينطورة»

على خشبة مسرح «مونو»، تُعرض مسرحية «عينطورة درب القمر» التي تدور أحداثها بين الراهن والماضي، وتحديداً خلال حقبة السبعينيات بين فرنسا ولبنان وأفريقيا. المسرحية المأخوذة عن كتاب يحمل العنوان نفسه للكاتبة سيسيل لونجي المشاركة كممثلة أيضاً، تتناول لحظة حاسمة في تاريخ عائلة فرنسية لبنانية مرتبطة بماضيها بسرّ يعود جذوره إلى عينطورة في محافظة جبل لبنان. المسرحية تحمل توقيع المخرجة ميرانا النعيمي، ويؤدي الأدوار جو أبي عاد وليوبولدين أبرا وسيريل جبر، إلى جانب ممثلين آخرين في الفيديو الذي يُعرض خلال المسرحية. العرض مترجم إلى العربية.
* «عينطورة درب القمر»: بدءاً من 26 نيسان (أبريل) حتى الأول من أيار (مايو) ـــ «مسرح مونو» (الأشرفية)ـــ حجز التذاكر في مكتبة «أنطوان»

سبهان آدم: لبيروت…

يتواصل معرض «قبلاتي لبيروت» للتشكيلي السوري سبهان آدم الذي افتُتح قبل أيام في غاليري Mission Art. يضم المعرض مجموعة من الأعمال التشكيلية التي يخاطب فيها الفنان بصرياً واقع المدينة اليومي والحياة فيها من جهة، مثلما يواصل تقديم نسخ جديدة من شخصياته الغامضة والمشوّهة التي اشتهر بها منذ بداياته في مطلع التسعينيات ورسمها على مراحل مختلفة. تتنوّع اللوحات بين تصوير مجموعة من الشخصيات كائنات منفردة يبدو أنها لا تظهر إلا في عزلة وبسبب العزلة.
* «قبلاتي لبيروت»: حتى 30 نيسان ــــ غاليري Mission Art (مار مخايل) ــ للاستعلام: 03/833899