الرئيسية / مقالات / المستشفيات الخاصة في مواجهة كورونا: أوتيل ديو في المقدمة

المستشفيات الخاصة في مواجهة كورونا: أوتيل ديو في المقدمة

وليد حسين|الخميس16/04/2020
Almodon.com

عدد كبير من مرضى كورونا عولجوا في مستشفى أوتيل ديو (علي علّوش)

تواصل المستشفيات الخاصة المعتمدة في استقبال مرضى كورونا، وفي إجراء الفحوص المخبرية، التي ترسل يومياً إلى وزارة الصحة العامة، لتضمينها في التقرير اليومي. وبخصوص الحالات الموجبة، تبلغ المستشفيات وزارة الصحة العامة بها. بعض المستشفيات ترسل الحالات الموجبة إلى مستشفى رفيق الحريري الجامعي لمتابعتها، أو في حال اختار المريض العلاج في المستشفى، يُنقل إلى القسم المخصص لكورونا فيها. وهنا بعض المعلومات حول ثلاث مستشفيات جامعية في بيروت:

أوتيل ديورغم أن عدد الفحوص ما زالت قليلة قياساً بباقي المستشفيات، فقد أجرى مستشفى أوتيل ديو دو فرانس 682 فحص كورونا منذ مطلع شهر آذار ولغاية 16 نيسان، إلا عدد الحالات التي عُولجت في المستشفى كبير. فمن ضمن تلك الفحوص تبين أن هناك 78 حالة موجبة. ووفق التقرير الذي أصدره المستشفى، توفي من بين الحالات الـ78 الموجبة ثلاثة أشخاص، وهناك تسعة أشخاص يتلقون العلاج في المستشفى: شخصان في العناية الفائقة وسبعة استشفاء.

وأظهر التقرير أن 26 حالة شفيت تماماً بعد إجراء فحصين سالبين، وهناك 11 حالة شفيت سريرياً، أي أجري لها فحص واحد سالب وتنتظر الفحص الإضافي لتثبيته. كما هناك 29 حالة في العزل المنزلي. ووفق مصادر المستشفى، كانت الإدارة تصدر التقارير بشكل يومي، لكن نظراً لاستقرار الوضع بشكل عام في لبنان، فيما يتعلق بانتشار الوباء، فستعمل على إصدار تقارير أسبوعية.  

الجامعة الأميركية
تقوم الجامعة الأميركية في بيروت بإحالة الإصابات الموجبة إلى مستشفى الحريري للمتابعة، ولا تدخل إليها إلا الحالات الطارئة، التي تأتي إليها، وفق المسؤولة الإعلامية عبير سلام. ولا يوجد حالات استشفاء حالياً في قسم كورونا. أما عدد الفحوص التي أجريت في المستشفى، وفق آخر تحديث، فبلغ 2804 منذ 13 آذار ولغاية 16 نيسان. ووصل عدد الحالات الموجبة إلى 84 حالة، بينما الحالات السالبة 2720. وأجرى المستشفى في آخر 24 ساعة 101 فحصاً، ولا يوجد فيها أي حالة موجبة.

مستشفى رزق
لا يوجد حالات تعالج في المستشفى، وما زال العمل يقتصر على إجراء الفحوص، وفق المسؤول الإعلامي سعد الزين. علماً أن المستشفى خصص عيادة نقالة لإجراء الفحوص المجانية في المناطق وترسل العينات يومياً إلى بيروت. وفي آخر جولة، أجرى الفريق طبي في مستشفى رزق وكلية الطب في الجامعة اللبنانية – الأميركية LAU، عبر العيادة المتنقلة، فحوص PCR مجانية لـ65 مواطناً في ساحة برج حمود، وذلك بالتعاون مع خلية إدارة أزمة كورونا في حزب “الطاشناق”. وسبقها فحوص لنحو 500 شخص في النبطية وطرابلس وزغرتا والبترون وعكار وجبيل، وستجري نحو 500 فحص إضافي في باقي المناطق، كما قال الزين. 

اضف رد