الرئيسية / أضواء على / اللمسات الأخيرة لانطلاق مهرجانات بعلبك… باخوس مُلهم طقوس الابتهاج

اللمسات الأخيرة لانطلاق مهرجانات بعلبك… باخوس مُلهم طقوس الابتهاج

مسام اسماعيل
النهار
20072018


مهرجانات بعلبك (أرشيفية).

#مهرجانات_بعلبك_الدولية ليست حدثاً عابراً، بل هي عهد مع إله الخمر وإله المسرح “باخوس”، يتجدد على ادراج معبده صيف كل عام، وتكون لياليه نقطة تحول في المدينة التي تشهد الحياة في هذه الليالي. كيف لا، وباخوس مُلهم طقوس الابتهاج، وحاشيته تنفخ بأبواقها الفرح والسعادة طيلة فاعليات المهرجان، لتؤكد هذه الابواق أن قلعة بعلبك ما زالت تُشعل الحنين، وليست مناسبة احتفالية خالية من أي قيمة، بل ذات أثر يبقى للتاريخ، وشاهد على تأكيد اهالي المدينة اهتمامهم بمدينتهم وثقافتها وتنميتها.

أسماء لبنانية وعربية وعالمية تُضمّ إلى صيف مهرجانات بعلبك الدولية 2018 بدءًا من 20 تموز إلى 18 آب.

وتدخل التحضيرات الميدانية للافتتاح غداً في سباق مع الوقت، وباتت على جهوزية، إذ تتواصل اللمسات الأخيرة على الأعمال والتجهيزات في المسرح والمدرجات، من اللجان المتخصصة في مهرجانات بعلبك الدولية على كل الصعد التقنية والفنية منها.

والبرنامج على الشكل الآتي: 

الجمعة 20 تموز: حفل موسيقي غنائي كتحية لكوكب الشرق أم كلثوم. وهو تعاون مصري – لبناني مع المؤلف وقائد الأوركسترا المصري هشام جبر والمطربتين مي فاروق ومروة ناجي. كما تنضمّ إليهم الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق – غربية.

الجمعة 27 تموز: حفل “ستابات ماتر” الديني مع أوركسترا الحجرة للإذاعة الرومانية في بوخارست وجوقة الجامعة الأنطونية وجامعة اللويزة في لبنان لمناسبة مرور 150 عاماً على رحيل المؤلف الإيطالي جواكينو روسيني.

السبت 4 آب: حفل موسيقي مع الفنان الفرنسي ماثيو شديد المعروف بإسم (إم) بمشاركة عازف البوق اللبناني العالمي إبرهيم معلوف.

الجمعة والسبت 10 و11 آب: مسرحية موسيقية كوميدية بعنوان “إلا إذا” للكاتب المسرحي والممثل اللبناني جورج خباز، يشاركه 70 ممثلاً وعازفاً وراقصاً، وأوركسترا تعزف مباشرة من معبد باخوس.

الاثنين 17 آب: حفل غنائي يجمع الطرب مع موسيقى الجاز، ويقدمه المؤلف الموسيقي وعازف البيانو إيلي معلوف مع المطربة اللبنانية جاهدة وهبة.

الثلثاء 18 آب: حفل غنائي يجمع البوب والبلوز والفانك والريغي للمغني الأميركي بن هابربن هابر وفرقته الموسيقية
The Innocent Criminals.

اضف رد