الكاتب اللبناني شربل داغر: جائزة الشيخ زايد “عتيدة”.. وأعتز بفوزي بها

  • 82قراءة
  • تعليق

العين الإخبارية 
ايهاب محمود الحضري
21032019

الكاتب اللبناني شربل داغر

قال الكاتب اللبناني شربل داغر، الفائز بجائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب فرع الفنون والدراسات النقدية عن كتابه “الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر”، إنه يعتز بفوزه بالجائزة التي وصفها بـ”العتيدة”.

وأضاف داغر، في تصريحات لـ”العين الإخبارية”: “عملت على التحقق من بدايات قصيدة النثر، بالمعنى التاريخي والتأليفي في آن، كما عملت على إعداد منهج مناسب لدرسها، استنادا إلى درس الناقدة الفرنسية سوزان برنار لها، وهو درس لا يكتفي بتناول جانب أو أكثر من هذه القصيدة، بل بفحص مستويات بنائها وتجلياتها التعبيرية المختلفة”.

وتابع: “عملت على جمع الخطاب الموازي لها، ودرسه في زمن تشكلها، بل السابق عليه أيضًا، في الخطاب السياسي والفلسفي والأدبي العربي، وهو ما لم يكتمل من دون فحص ارتباط هذه القصيدة مع التجارب المؤسسة لهذا النوع من الشعر، سواء في أمريكا أو فرنسا أو إنجلترا”.

وأكد “داغر” أن فوز كتابه “الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر” بالجائزة يعزز سبيلا دراسيًا في النقد يعتمد على تمكين القراءة التحليلية من أسبابها المنهجية، ويقيم النص الشعري في حدوده البنائية، من جهة، وفي علاقاته الشفافة مع الخطاب الثقافي والجمالي من جهة ثانية.

وأوضح: “أعتقد أنني ساهمت في هذا الكتاب بتصويب النظر إلى تجديدات الشعر الحديث، فلا تبقى أسيرة المنظور العروضي، فقصيدتا التفعيلة والنثر شريكتا تاريخ واحد، عدا أنهما جددتا بطرق متلاقية ومختلفة في آن النظريةَ الشعرية العربية”.

وشربل داغر هو أستاذ في جامعة البلمند في لبنان، وخريج جامعة السوربون الجديدة، ويحمل شهادتَي دكتوراه في الآداب العربية الحديثة وفي فلسفة الفن وتاريخه، وله ما يزيد على 60 كتاباً باللغتين العربية والفرنسية، أما في الأدبيات فله العديد من المنشورات، منها “العربية والتمدن في اشتباه العلاقات بين النهضة والمثاقفة والحداثة”، من منشورات دار النهار للنشر، مع منشورات جامعة البلمند عام 2009، وكتاب “الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر” الفائز هذا العام بجائزة الشيخ زايد للكتاب، وهو من منشورات منتدى المعارف، بيروت عام 2018.

وأعلنت جائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب، السبت، أسماء الفائزين في دورتها الـ13، وفاز إلى جانب شربل داغر، في فرع الآداب الكاتب والروائي بنسالم حمّيش من المغرب عن كتابه في السيرة الذاتية “الذات بين الوجود والإيجاد”، الصادر عن المركز الثقافي للكتاب للنشر والتوزيع عام 2018، فيما فاز الكاتب حسين المطوع من الكويت في فرع “أدب الطفل والناشئة” عن قصته “أحلم أن أكون خلاط إسمنت”، الصادرة عن دار الحدائق عام 2018، وفاز الباحث الدكتور عبدالرزاق بلعقروز من الجزائر في فرع “المؤلف الشاب” عن كتابه “روح القيم وحرية المفاهيم نحو السير لإعادة الترابط والتكامل بين منظومة القيم والعلوم الاجتماعية”، الصادر عن المؤسسة العربية للفكر والإبداع عام 2017.

أما في فرع “الثقافة العربية في اللغات الأخرى”، ففاز الباحث الأكاديمي فيليب كينيدي من المملكة المتحدة عن كتابه “الانكشاف في الموروث السردي العربي”، الصادر عن دار نشر جامعة أدنبرة عام 2016، في حين فاز المركز العربي للأدب الجغرافي “ارتياد الآفاق” في الإمارات في فرع “النشر والتقنيات الثقافية”

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*