الرئيسية / مقالات / العرب والإيرانيون، الكراهية لا تبني مستقبلاً

العرب والإيرانيون، الكراهية لا تبني مستقبلاً

تحتفل إيران في الأول من أبريل من كل عام بيوم “الجمهورية الإسلامية”. في هذه المناسبة، قررنا الإضاءة على هذا البلد غير المعروف تماماً لدى الكثير من العرب، رغم تأثيره الكبير في صياغة مستقبل المنطقة.

 عشر حقائق  ربما لا تعرفها عن إيران
إقرأ  المزيد

مشاهدات خبير اقتصادي في بلاد فارس
إقرأ المزيد

ثمة معلومات شحيحة جداً عن إيران، حتى إنك لا تستطيع العثور على سوق طهران للأوراق المالية على موقع بلومبيرغ. علماً أن الرسملة السوقية لهذه البورصة تبلغ 170 مليار دولار، بدورة رأسمالية يومية قيمتها 150 مليون دولار على الرغم من انعدام المساهمة الأجنبية.

العرب والإيرانيون: قرب وكره، مشاركة وعداء

“عربي علم است، فارسي شكرست” أي العربية علم، والفارسية حلاوة. قول إيراني مأثور. جيران ولكن بعيدون عن بعضنا البعض. هكذا كان حال العلاقة بين العرب والإيرانيين منذ قرون طويلة، علاقة متداخلة فيها الكثير من المشتركات، وفيها أيضاً ما ينفر ويبعد ويبني الأسوار.

الاتفاق المرتقب بين إيران ودول الـ5+1 لن يكون حدثاً عابراً بل سيتغيّر شكل الصراعات في المنطقة. كان خصوم إيران يفضلون بقاء رهانهم على قيام أمريكا بتحجيم إيران. ولكن مع .انتفاء هذا الرهان، ها هم يبدأون العمل ضدها بشكل مباشر

رصيف22 من إيران: الطلاب الإيرانيون يرون أن العقوبات الأمريكية ستستمر بعد الاتفاق النووي والشرق الأوسط لن يكون أكثر استقراراً

يبدو أن الشرق الأوسط لن يعرف الهدوء، ولن يعيش حياة أكثر أمناً حتی ولو تم التوصل إلى اتفاق نووي بين إيران والقوی الغربية. أو على الأقل، هذا ما يراه الطلاب الإيرانيون بحسب استطلاع رأي بسيط قام به رصيف22، ويكشف عن توقعات هؤلاء الشباب في شأن نتائج هذا الاتفاق.

إيرانيون كذابون وقتلة وهم أنفسهم لا يعلمون ذلك

لا يعرف الإيرانيون أنهم أناس خطيرون إلی درجة تدفع البعض إلى توصية الآخرين بعدم الاقتراب منهم أو حتی الحديث معهم. لو سألتم الإيرانيين العاديين: لماذا تكذبون علی أهل السنّة وتجيزون قتلهم، لبقوا صامتين متعجبين وهم ينظرون إليكم بابتسامة مصحوبة باستغراب شديد.

تاريخ ظاهرة Rich Kids Of Instagram

لم ينجح أي حساب من حسابات RichKidsof من حيث المتابعة والتغطية والأداء في تقليد أطفال بيفيرلي هيلز، كما نجح أطفال أغنياء طهران على إنستغرام RichKidsOfTehran…

مغامرة بريطانيين في إيران

كانت مواكبة رجال الشرطة لنا مثالاً على الديناميكية الغريبة السائدة في إيران. هي بالتأكيد تجيسد لدولةٍ قمعية، إذ تمت ملاحقتنا لكي لا نقوم بأي عملٍ لا يرضيهم، ولكنني كنت واثقة أيضاً بأن ما يقوله لنا الرقيب عارف كان جزءاً من الحقيقة، فقد لحق بنا لكي يتأكد أننا لن نتعرض لحادثٍ. مواكبتنا هي تجسيد للطافة الشعب الإيراني الفائقة.

الشيعية السياسية، من ماضي المآسي إلى حاضر القوة

بعض الكلام الشعبي، وكثير منه يصدر عن قادة رأي لهم تأثير واسع، يربط بين الشيعة وإيران، على كل المستويات، عند كل حديث عن هذه الطائفة الإسلامية. هو تعميم خاطئ، الهدف منه القفز فوق نقص فهم خارطة الشيعة الدينية السياسية الاجتماعية المعقدة.

برنامج إيران النووي منذ انطلاقته إلى اليوم

لا شك في أن البرنامج النووي الإيراني يعدّ من أهم الملفات السياسية والأمنية على صعيد العالم، هذا يؤكّده تصاعد الجهود الدبلوماسية الرامية إلى عقد اتفاق جديد بين مجموعة 5+1 (الصين، الولايات المتحدة، روسيا، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا) وإيران بشأن البرنامج النووي الخاص بها.

الإيرانيات وقصة التأقلم مع الحجاب

لا يعدّ الحديث عن الحجاب في إيران موضوعاً حديث النشأة لا بل رافق تاريخ البلاد حتى أنه يندرج في قلب نقاش يدور منذ عشر سنوات من دون التوصّل إلى نتيجة.

شط العرب، الصراع على أرض السندباد

لشطّ العرب رمزية كبيرة في الوجدان العراقي. منه ومن مدينة البصرة المطلة عليه انطلق السندباد في رحلاته المرويّة في كتاب “ألف ليلة وليلة”. الفنانون العراقيون غنّوا له “على شط العرب تحلى أغانينا وعلى البصرة كمر ونجوم يا محلى الليالي ومحلى هالسهرة”. لكل هذا، يأخد الخلاف الحدودي عليه مع إيران أبعاداً عاطفية.

“بحر من الدماء” يفصل الإمارات عن جزرها

فجر 30 نوفمبر 1971، أرسل شاه إيران محمد رضا بهلوي قوات عسكرية للسيطرة على ثلاث جزر واقعة في الخليج العربي، هي أبي موسى (13 كيلومتراً مربعاً) التي تتبع لإمارة الشارقة، وطنب الكبرى (11 كيلومتراً مربعاً) وطنب الصغرى (كيلومترين مربعين) اللتان تتبعان لإمارة رأس الخيمة.

رصيف22
إقرأ المزيد

اضف رد