الرئيسية / بالإشارة الى... / السنيورة: “يُحزنني القول.. الحكومة لن تنجح!”

السنيورة: “يُحزنني القول.. الحكومة لن تنجح!”


المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الخميس 06 شباط 2020
https://www.lebanondebate.com/news/468853

رأى الرئيس فؤاد السنيورة في حديث الى قناة “الحدث” في محطة “العربية” من الكويت، أن “التشكيلة الحكومية جاءت خلافا لما كان يطلبه شباب الانتفاضة، والكثرة الكاثرة من اللبنانيين في أن تكون حكومة من المستقلين الاختصاصيين. فهي تضم أسماء تبدو في الظاهر مستقلة ولكنها بالفعل شكلت قناعا يختبىء وراءه من اقترح أسماءها”.

وتابع: “أنا أتمنى ان تنجح الحكومة في مسعاها من أجل استرجاع الثقة المفقودة وحل المشكلات التي تعصف بلبنان، انما يحزنني القول إنني لا أتوقع ذلك بسبب طبيعة ونوعية هذه التشكيلة الحكومية وطبيعة مقاربة الحكومة في بيانها الوزاري للمشكلات التي تعصف الآن بلبنان. وما نشهده اليوم لا يلبي الشروط اللازمة من اجل استعادة الثقة التي يتوخاها اللبنانيون وشباب الانتفاضة والمجتمعان العربي والدولي من هذه الحكومة”.

وقال: “ذلك كان يحصل في زمن حكوماتي، إذ ان الاستعصاء والامتناع كان يحصل خلال الحكومتين اللتين ترأستهما، وأيضا خلال الفترة التي كنت فيها وزيرا للمالية. ولكن هذا الاستعصاء وتلك المحاصصة والاستتباع قد تفاقم إلى حد كبير خلال السنوات التسع الماضية مما أدى إلى هذا الانهيار، انما هذا التدهور في الوضعين الاقتصادي والمالي لم يكن في أيام حكوماتي”.

وأضاف: “أستطيع القول إنه في فترة الحكومات التي توليتها في 2007- 2008- 2009، كان النمو الاقتصادي قد بلغ معدل 8.5% سنويا، أي أعلى نسبة نمو اقتصادي تحقق في تاريخ لبنان. كما ان الفائض الحاصل في ميزان المدفوعات قد تحقق أيضا وبمبالغ غير مسبوقة، انما ما حصل بعد ذلك، جاء أيضا نتيجة الانحراف في سياسة لبنان الخارجية وفي الخلل في التوازنات الداخلية، ابتداء من العام 2011 وتفاقم أكثر بعد العام 2016 وتحديدا بعد التسوية الرئاسية

اضف رد