الرئيسية / أخبار الاقتصاد / السعودية تعلّق جميع شحنات النفط الخام عبر مضيق «باب المندب»

السعودية تعلّق جميع شحنات النفط الخام عبر مضيق «باب المندب»

 

الرياض – «الحياة»
26072018
منشأة نفطية في المنطقة الشرقية في السعودية (الحياة)

أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح في وقت متأخر مساء أمس (الأربعاء)، أن «الممكلة ستعلّق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة خلال مضيق باب المندب آمنة، وذلك بشكلٍ فوري وموقت».

وجاء القرار بعدما أعلن الناطق باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي «تعرض ناقلتي نفط عملاقتين تابعتين لـ«الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري» (البحري) تحمل كل منهما مليوني برميل من النفط الخام، لهجوم من قبل ميليشيات الحوثي الإرهابية في البحر أمس بعد عبورهما مضيق باب المندب»، بحسب «وكالة الأنباء السعودية» (واس).

وأضاف أنه نتج عن الهجوم «إصابة طفيفة في إحدى الناقلتين، ولم تقع أي إصابات أو انسكاب للنفط الخام في البحر الذي كان سيؤدي إلى كارثة بيئية، ويجري الآن سحب الناقلة المتضررة إلى أقرب مرفأ سعودي».

وأكد الفاح أن «تهديدات الميليشيات الحوثية الإرهابية لناقلات النفط الخام تؤثر على حرية التجارة العالمية والملاحة البحرية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر».

من جهتها، أوضحت شركة «أرامكو السعودية» أن «الناقلتين تحمل كلٌّ منهما مليوني برميل من النفط الخام العائد لأرامكو السعودية، تعرضتا لهجوم من قبل ميليشيات الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر (…) وأصيبت إحدى الناقلتين أثناء هذا الهجوم وتعرضت لأضرار طفيفة، ولم تقع أي إصابات أو حالات انسكاب للنفط الخام».

وأضافت: «علّقت أرامكو السعودية إرسال جميع شحنات النفط الخام عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة خلال مضيق باب المندب آمنة، حيث تقوم الشركة بتقييم الوضع الراهن لاتخاذ الإجراءات المناسبة».

اضف رد