الرئيسية / أضواء على / البعثة العلمانية الفرنسية تؤكد دفع الرواتب وعدم زيادة الأقساط ديبير: التلامذة يتابعون الدراسة عبر “غوغل” ومنصة “pronote”

البعثة العلمانية الفرنسية تؤكد دفع الرواتب وعدم زيادة الأقساط ديبير: التلامذة يتابعون الدراسة عبر “غوغل” ومنصة “pronote”

جان كريستوف ديبير متحدثاً.خلال الحوار. (حسن عسل)جان كريستوف ديبير متحدثاً.خلال الحوار. (حسن عسل)جان كريستوف ديبير متحدثاً.خلال الحوار. (حسن عسل)

حرص المدير العام للبعثة العلمانية الفرنسية جان كريستوف ديبير على التواصل بشفافية مع بعض الصحافيين بمشاركة كل من المدير المالي والإداري في البعثة باتريك جوزف، مستشارة البعثة الصحافية انياس لو فالوا وممثلة البعثة في لبنان اندريه الداعوق، لإيصال المعلومة الصحيحة، وهي أن موظفي المدارس التابعة للبعثة في لبنان ومعلميها يتقاضون رواتبهم كاملة من دون إجتزاء او نقصان، ما يتناقض مع بعض الشائعات، التي أثيرت حول الموضوع.

أراد ديبير من اللقاء الحواري ان يعتمد الشفافية في مقاربة الواقع الحالي التربوي لفروع مدارس البعثة والتحديات التي تواجهها في السنة الدراسية، معلناً اننا “قررنا للسنة الرابعة توالياً الا تلحظ المدرسة للسنة الدراسية المقبلة 2020 – 2021 أي زيادة على الأقساط المدرسية في كل فروع مدارسنا”.

لا ينكر ديبير صعوبة الوضع الحالي في لبنان، وهذا ما دفعه إلى التواصل عبر الإعلام مع الرأي العام من جهة ومد جسور الحوار مع لجان الأهل في المدارس من جهة أخرى.

قبل التطرق الى الأزمة الاقتصادية والمالية الخانقة، اعلن ديبير “ان تلامذة الليسيه من الروضة الى الثانوي يتابعون في العطلة القسرية، التي فرضت اقفال المدارس بسبب فيروس كورونا، دروسهم في منازلهم من خلال صفوف غوغل التعليمية، وهي خدمة مجانية يتابع فيها التلميذ كل مادة من برنامجه مع المعلم باشراف ذويه”. وشدد ديبير على اننا “اعتمدنا هذه المقاربة التعليمية في الخريف الماضي بعد اعداد الجهاز التعليمي على هذه الخدمة الإفتراضية، التي تساهم فعلياً في متابعة الدراسة”.

وتتكامل خدمة “صفوف غوغل التعليمية”، وفقاً له، “مع منصة تعليمية تعرف بـ”Pronote”، الخاصة بالهيئة التعليمية والتلامذة وذويهم يتم فيها “إدارة الحياة التربوية من تذكير بالواجبات او قياس الغياب وما شابه”.

عما إذا كانت مواعيد امتحانات البكالوريا الفرنسية ستبق في موعدها في مدارس الليسيه قال: “لا يمكن حسم الموضوع الآن لأن لفيروس كورونا أثره على العالم كله وعلى فرنسا، ما يفرض التروي قبل الإعلان عن اي شىء ومتابعة مسار الأمور عموماً”.

لا يخفي ديبير “اننا في حال ترقب في ظل تراجع قيمة الليرة اللبنانية إلى أدنى مستوياتها” مشيراً الى اننا “نواجه جملة صعاب في هذا الخصوص”.

كيف تقارب البعثة الواقع المالي اليوم؟ شرح باتريك جوزف اننا “سنلتزم تسديد الرواتب بالكامل طالما يسدد اولياء التلامذة الأقساط”، متعهداً زيادة الدرجات، التي يلحظها القانون للمعلمين.

واعلن ان “90 في المئة من اولياء التلامذة دفعوا القسط الأول من هذه السنة، فيما تناهز نسبة الأهالي، الذين دفعوا قسط الفصل الثاني بين 60 و65 في المئة” مشيراً الى ان “إدارات فروع الليسيه سترسل في نيسان المقبل اشعاراً بدفع مستحقات الفصل الدراسي الثالث “.

وعن التدابير في حال تراجع الأهل عن تسديد هذه الأقساط قال: “قد نلجأ الى تسريح بعض المعلمين او الموظفين كما جرى ذلك في فرع ” الليسيه” في فردان العام الماضي”، مشيراً الى ان “هذه الفرضية، في حال حصولها قد تفرض علينا تقليص التقدمات التي توفرها البعثة لموظفيها، ومنها إعادة النظر مثلاً بالراتب الإضافي (الشهر 13 مكافأة).

وأعلن انه “لا يحق لأي تلميذ ان يدفع رسم التسجيل للسنة المقبلة إلا في حال دفع أهله قسطه الدراسي بالكامل”. وعما إذا كانت الإدارة ستتساهل مع بعض الأهالي الذين سيلتزمون تسديد دفع القسط الدراسي في فصل الصيف ضمن برنامج تقسيط قصير المدى قال: “سنتعاون مع الأهالي في هذا الإقتراح، على ان تسهل الإدارة رسم تجديد طلب تسجيلهم للسنة المقبلة بعد تسديد القسط الدراسي الكامل”.

وعن تراجع اقبال التلامذة على فروع “الليسيه” في الأعوام الثلاثة الماضية قال ديبير: “لم نلحظ اي تراجع في أعداد التلامذة في الليسيه في الأشرفية، وسجل في فرعها في نهر إبرهيم مغادرة 70 تلميذاً من أصل 1300 فيما غادر الليسيه فردان 400 تلميذ من اصل 1690″، مشيراً الى ان “السبب يعود الى عدم رضى اولياء التلامذة على البنى التحتية في قسم الروضة في المدرسة، والتي نحن في صدد تطويرها”.

بدورها، شددت لو فالوا على ان “البعثة تتمسك بدورها في لبنان” مشيرة الى ان “الوضع الاقتصادي يفرض على اركان العائلة التربوية اليوم، المضي قدماً وسط هذا المشهد الضبابي المحيط بنا”. 

اضف رد