الرئيسية / مقالات / الانتفاضة تتأهب وفرنسا تندد بمحاولة إيران، أحداث الإثنين…

الانتفاضة تتأهب وفرنسا تندد بمحاولة إيران، أحداث الإثنين…

  • 10 شباط 2020 | 21:13
  • النهار

الجدران في وسط بيروت.

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

ثلاثة شهداء للجيش اللبناني الرقيب أول علي نايف اسماعيل، أحمد حيدر أحمد وحيدر عز الدين من قضاء بعلبك في انتظار وداعهم من الجيش ومنطقتهم بعلبك بفاعلياتها بإكبار وإجلال، على وَقْع تأكيد قيادة الجيش على أنّ الاقتصاص من القتلة والمجرمين حتمي. العسكريون الثلاثة الذين هم من خيرة شباب الوطن ارتقوا شهداء أمس في مدينة الهرمل خلال أدائهم واجبهم في ضبط وفرض الأمن والأمان من خلال توقيف مطلوبين ليواجهوا وابلاً من الرصاص غدراً اخترق أجسادهم بدون رحمة إلى جانب إصابة أربعة جرحى من زملائهم خلال مطاردة دورية تابعة لمخابرات الجيش لأحد المطلوبين بجرائم عدة ومنها سرقة سيارات عصر أمس في إحدى إحياء المدينة.

أوضح الرئيس سعد الحريري أن “إحياء ذكرى 14 شباط في “بيت الوسط” هذا العام هو لتوجيه رسالة لكل من يحاول إقفال هذا البيت، وللتأكيد بأنه سيبقى مفتوحاً لكل الناس”، مشدداً على أن “وحدها دماء رفيق الحريري هي التي استعادت السيادة للبنان”. وقال في دردشة مع الصحافيين بعد ترؤسه عصر اليوم اجتماعاً لكتلة المستقبل النيابية: “الجميع بات يعلم أننا لن نمنح غداً الثقة للحكومة”، موضحاً “أننا سنشارك في الجلسة، ليس من أجل المشاركة فقط، بل لنقول كلمتنا في البرلمان، لأنه لا يمكن أن تكون سياستي محاربة التعطيل وأن أكون جزءاً منه في الوقت نفسه”.

عقدت كتلة المستقبل النيابية اجتماعاً، بعد ظهر اليوم،  برئاسة الرئيس سعد الحريري في بيت الوسط، وفي نهايته أصدرت بياناً تلاه النائب محمد الحجار. وفي السياق، قال الحجار: “بحثت الكتلة الموقف الواجب اتخاذه من جلسة الثقة، وقررت حضور جلسة الغد وحجب الثقة انطلاقاً من أن الحكومة لا علاقة لها بما يطالب به اللبنانيون، وبيانها الوزاري، تماماً كما الموازنة التي تبنتها، عبارة عن قصّاصات نُسخت من بيانات سابقة ولم تعد صالحة للمرحلة الحالية، ولا للأزمة المعيشية والمالية والنقدية والاقتصادية التي يواجهها لبنان”. وأضاف: “كما أكدت الكتلة على وجوب احترام حق التعبير السلمي للمواطنين وذلك ضمن سقف احترام القانون وعدم التعدي على الأملاك العامة والخاصة”.

صدر عن الدائرة الإعلامية في “القوات اللبنانية” بيان جاء فيه: “يؤكد حزب “القوات اللبنانية” على تمسكه بدستور الجمهورية ودولة القانون والنظام البرلماني الديموقراطي وما يرتبط به من آليات دستورية وإجرائية ترعى حسن سير المؤسسات وانتظام العمل النيابي والحكومي. كما يؤكد الحزب على ما يُجمع عليه الشعب اللبناني من أن تغيير الطبقة الحاكمة لن يتم إلا من داخل المؤسسات وعبر انتخابات نيابية مبكرة “القوات” من أشد المطالبين بها. وانطلاقاً مما تقدّم كان قرار تكتل “الجمهورية القوية” المشاركة بالجلسة النيابية المخصصة لمناقشة البيان الوزاري للحكومة مع عدم منحها الثقة، هذه الثقة المفقودة أصلاً على المستوى الشعبي الداخلي، العربي والدولي.

شاركت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز، في اجتماع الدورة 39 للجنة المرأة العربية في الرياض، تحت شعار “تمكين المرأة تنمية للمجتمع” الذي استضافته وترأسته المملكة العربية السعودية، وعقدته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قطاع الشؤون الاجتماعية – إدارة المرأة والأسرة والطفولة. حضر الاجتماع الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية الدكتورة هيفاء أبوغزالة، الامين العام لمجلس شؤون الأسرة في السعودية الدكتورة هلا التويجري، رئيسات، رؤساء وفود الدول المشاركة.

ينحسر المنخفض الجوّي “KARIM” تدريجياً عن الحوض الشرقي للمتوسط لكن يبقى تأثير الكتل الهوائية الباردة والتي تؤدي إلى طقس متقلب حتى ليل الأربعاء ثم يتحوّل إلى مستقر. الطقس المتوقع في لبنان: الإثنين: غائم جزئياً الى غائم مع بداية ارتفاع بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرقة مع ثلوج على ارتفاع 700 متر وما دون شمال البلاد، يتحسن الطقس تدريجيّاً مساء نحذر من خطر تكون الجليد والانزلاقات على الطرقات التي تعلو 600 متر خاصة خلال الليل وساعات الصباح الاولى. الثلثاء: غائم جزئيّاً مع ارتفاع ملموس بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، يتحوّل تدريجيّاً عند الظهر إلى غائم مع ورياح ناشطة تتساقط أمطار متفرقة تشتدّ خلال الليل مع احتمال حدوث برق ورعد، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر وما دون في المناطق الشمالية والداخلية. نحذّر من خطر تكون الجليد والانزلاقات على الطرقات التي تعلو 800 متر خاصة ساعات الصباح الأولى.

العرب والعالم

قتل خمسة جنود #أتراك على الأقل، الاثنين، في قصف مدفعي شنته قوات النظام السوري في محافظة #إدلب في شمال غرب #سوريا، على ما أعلنت وزارة الدفاع التركية. وأفادت الوزارة في بيان أن خمسة جنود أصيبوا بجروح من جانب آخر في هذه النيران التي استهدفت مواقع تركية في إدلب، مضيفة أن القوات التركية ردت على القصف. ويأتي تبادل النيران هذا فيما يجري وفد من روسيا التي تدعم النظام السوري، محادثات في أنقرة حول الوضع في إدلب.

نددت #فرنسا، الاثنين، بمحاولة #ايران الاحد وضع قمر اصطناعي في المدار، والتي تذكر بتكنولوجيات “باليستية” مماثلة لتلك المستخدمة لحمل اسلحة نووية، داعية طهران الى احترام “تعهداتها” الدولية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية: “بموجب تعهداتها الواردة في القرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي، لا يمكن لايران القيام بهذه الانشطة، وبينها عمليات اطلاق مرتبطة بصواريخ باليستية قادرة على حمل اسلحة نووية”.

قال الرئيس الإيراني #حسنروحاني، اليوم الاثنين، في خطاب بثه التلفزيون الرسمي على الهواء، إن القائد العسكري الإيراني الراحل #قاسمسليماني،الذي قُتل في ضربة بطائرة أميركية مسيرة في الثالث من كانون الثاني في بغداد، كان يسعى الى تحقيق الاستقرار بالمنطقة. وأضاف روحاني: “القائد سليماني كان رجلا يسعى الى الاستقرار والهدوء في المنطقة… لو كان القائد سليماني يريد قتل جنرالات أميركيين، لكان ذلك في غاية السهولة بالنسبة اليه، في أفغانستان والعراق ومناطق أخرى. لكنه لم يفعل ذلك قط”. ووصف العقوبات الأميركية بأنها “غير إنسانية وتستهدف كل الشعب”، معتبرا “انها تهدف إلى دفع شعب إيران وقادتها الى الاستسلام، لكنها لن تنجح”. 

تخلّت #أنيغريتكرامب-كارنباور التي كانت تعد مرشّحة المستشارة الألمانية #أنغيلاميركللخلافتها عن طموحاتها لقيادة أكبر قوة اقتصادية في #أوروبا الاثنين، لتصبح بذلك ضحية الأزمة المتفاقمة بشأن العلاقات بين الوسط واليمين المتطرف. واستقالت كرامب-كارنباور، زعيمة حزب الاتحاد المسيحي الديموقراطي (يمين وسط)، من هذا المنصب بعد أقل من عام على تولّيه في فترة شهدت نزاعات داخلية بشأن مسألة التعاون مع حزب “البديل من أجل ألمانيا” المناهض للمهاجرين أم لا.

منوعات

جلب الممثل خواكين فينيكس معه على مسرح دولبي في لوس أنجلس مساء الأحد جرعة من الإنسانية والخطاب الهادف والمؤثر. فينيكس، وبعد فوزه بجائزة #أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم “جوكر”، وذلك للمرة الأولى في مشواره الفني ألقى كلمة وصفها روّاد التواصل الاجتماعي بأنها “تاريخية في حفل جوائز أوسكار”. وقال بعد تسلمه الجائزة: “أشعر بالامتنان في هذه اللحظة، ولا أعتبر نفسي بمرتبة أعلى من زملائي لأننا نتشارك الحب نفسه، حب السينما. هذا الشكل من أشكال التعبير وفر لي أروع حياة ممكنة”، داعياً “أوساط هوليوود إلى استخدام صوتنا لمن لا صوت لهم، ولمحاربة الظلم”.

ضمنت #البرازيل دفاعها عن اللقب الأولمبي في مسابقة كرة القدم الصيف المقبل، بعدما حجزت بطاقتها إلى دورة الألعاب الأولمبية المقررة في #طوكيو بفوزها الكبير على غريمتها #الأرجنتينالتي كانت ضامنة تأهلها 3-0، في مدينة بوكارامانغا الكولومبية في الجولة الثالثة الأخيرة من تصفيات أميركا الجنوبية تحت 23 عاماً. وافتتحت الأرجنتين التي توجت بلقبها الأولمبي الأول في تاريخها في دورة ريو دي جانيرو قبل 4 سنوات، التسجيل في الدقيقة 12 عبر باولينيو، وأضاف ماتيوس كونيا ثنائية في الدقيقتين 29 و54.

قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة #الصحة_العالمية في جنيف، إن فريقا من خبراء المنظمة وصل إلى #الصين اليوم الاثنين لاستطلاع التطورات بشأن انتشار فيروس #كوروناالجديد. وكان تيدروس الذي زار بيجينغ لإجراء محادثات مع الرئيس الصيني شي جينبينغ ووزراء صينيين في أواخر كانون الثاني، قد عاد بعد الاتفاق على إرسال بعثة دولية إلى هناك. واستغرق الأمر أسبوعين للحصول على موافقة الحكومة الصينية على تشكيل الفريق.

قضية

الانتفاضة تتأهّب لجلسة الثلثاء وهذا ما تحضّره… “لا ثقة”

يتأهب منتفضو 17 تشرين الأول في ساحة الثورة لتكون جلسة منح الثقة كيوم التكليف وإعلان التأليف. حضور “الثوار” إلى محيط ساحة النجمة من المتوقع أن يعيد إلى الأذهان يوم عرقل المنتفضون وصول النواب إلى القبة البرلمانية ويوم عطّلوا ما عرفت يومها بجلسة “العفو العام”. يدرك الناشطون تماماً صعوبة الأمر، ويعون إلى أن حكومة دياب باتت حكومة أمر واقع وأن ما يتردد من خلافات في الأروقة السياسية قد تبدده الدقائق الأخيرة، وقد لا تكون سوى زوبعة في فنجان لن تعصف بقرار منح الثقة ممن سمّوا الرئيس الجديد على الأقل. بعد 4 أشهر من إصرار النظام الحاكم في لبنان على استكمال نفس المسار الكارثي الذي لم تنتج منه سوى الأزمات وانعدام العدالة على كافة المستويات، سنعمل على أن لا تعطى الثقة وألا تستمر حكومة المنظومة الطائفية التي سبّبت أزمات غير قادرة على معالجتها. هذه الحكومة منحازة للمصارف وأصحاب رأس المال وأصحاب الاحتكارات وحكومة تراهن على القبضة الأمنية.

اضف رد