الرئيسية / أضواء على / اجتماع بعبدا لم يساهم في خفض التوتر السياسي!

اجتماع بعبدا لم يساهم في خفض التوتر السياسي!

  • المصدر: “النهار”
  • 4 حزيران 2019 | 23:54

فيما كان مأمولا من الاجتماع الامني الذي ترأسه الرئيس ميشال عون في قصر بعبدا للبحث في الاعتداء الارهابي الذي وقع ليل الاثنين في طرابلس، ان يساهم في خفض مستوى التوتر المتبادل ما بين التيارين الازرق والبرتقالي، بعد عطلة نهاية اسبوع حامية، استمر التراشق الاعلامي امس ما بين وزير الدفاع الياس بوصعب والامين العام لـ”تيار المستقبل” احمد الحريري، لينعكس مساء على مقدمتي نشرة الاخبار في كل من محطتي “المستقبل” و”او تي في”، ما يؤكد استمرار الهوة ما بين الفريقين، من دون سعي جدي الى ضبطها واعادة التسوية السياسية الى سكتها الاولى.

فقد جاء في مقدمة النشرة المسائية لـ”تلفزيون المستقبل”: هناك من وجد في الحادث الارهابي ، فرصة جديدة للنفخ في الاحقاد والعودة الى ركوب أحصنة المزايدة والتفريق بين الجيش وقوى الامن الداخلي ، وإطلاق إيحاءات تعيدنا بالذاكرة الى زمن الحديث عن الداعشية السياسية والحملات التي نُظمت على تيار المستقبل في هذا السياق .

فبعد ساعات قليلة من نجاح الجيش والقوى الأمنية برفع كابوس الارهاب عن طرابلس ، انبرت اصوات من لون برتقالي ، توجه الاتهامات يميناً ويساراً وتسحب من أدراج الشر كلاماً طواه الزمن عن بيئات حاضنة للارهاب ، وعن الضغوط السياسية التي مورست لاطلاق الموقوفين الاسلاميين .الوزير الياس ابو صعب ، إنضم على طريقته لهذه الجوقة ، وقال في معرض كلامه عن الارهابي مبسوط ، انه ” سجن أقل من سنة بحكم صدر عن المحكمة ، وهو لا يريد ان يستبق التحقيقات لكن كل الضغوط التي كان يجري الحديث عنها وكل التدخلات التي يحكى عنها تتبين نتائجها في مثل هذه الاوقات ” .ربما الوزير ابو صعب ، ” آخد على خاطرو ” ان الرئيس سعد الحريري اتصل بوزيرة الداخلية وقائد الجيش ومدير عام قوى الامن الداخلي ولم يتصل به ، فأخذته حميته الى القول ” لست منتظراً ان يتصل بي وهو ربما يعتبر نفسه معني بقوى الامن أكثر ” .

وبغض النظر عما اذا كان الاتصال بوزير الدفاع مجدياً او غير مجدٍ ، فمن الواضح ان الوزير الجهبذ اراد ان يسجل بين كل فقرة وفقرة من كلامه ، سقطة سياسية من الطراز الرفيع …”

وتابعت: هل تعلم يا معالي الوزير من هي المحكمة التي أصدرت الحكم على عبد الرحمن مبسوط لسنة ونصف السنة ؟ وهل تعني أن المحكمة العسكرية كانت متهاونة في الحكم الذي صدر؟ ولماذا لم تسأل رئيس المحكمة العسكرية عن آلية اصدار الاحكام في المحكمة لدى زيارتك لها قبل يومين من الحكم بقضية سوزان الحاج وغبش ؟ أم ان الغبش عندما يغطي العيون تنشأ عنه زلة لسان يمكن سحبها من التداول عندما تدعو الحاجة ؟

اما مقدمة النشرة المسائية لقناة “أو تي في”: أن دائرة الأمان السياسي الضرورية أيضاً، حفاظاً على الاستقرار، باتت وفق أوساط معنية، تحتاج إلى تحصين، خصوصاً من منطق التحريض، ولاسيما التحريض الطائفي، القائم في الأساس على كلام افتراضي لم يُقَل، وهو-اي منطق التحريض- ما اعتمد في المدة الأخيرة من قبل البعض، لتظهر نتائجه بوضوح… فالتجارب أثبتت على الدوام قيام رابطة سببية بين تحريض من جهة، وتطورات مؤسفة من جهة أخرى. وأضافت الأوساط أن على رئيس الحكومة أن يبادر إلى ضبط الأمور، حرصاً على مصلحة الوطن، لأن ما يصدر عن جهات معينة، لا هدف له إلا حماية الفساد ومخالفة القانون، وللمزايدة السياسية، ومواصلة عملية شد عصب لا تنتهي عادة إلا بما لم يكن في الحسبان.”

من جهة ثانية، قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إن بلاده تتوقع بدء محادثات بوساطة الولايات المتحدة مع لبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية خلال أسابيع. وقال المسؤول إن مقر الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان هو مكان محتمل لمحادثات الحدود البحرية.

وكانت إسرائيل قد أعربت عن انفتاحها على المحادثات التي تجري بوساطة أميركية مع لبنان، بشأن “حل النزاع حول الحدود البحرية مع جيرانها”، والتي تعطل عمليات التنقيب عن النفط والغاز في البحر الأبيض المتوسط.

اضف رد