إنفراج على خط البطاطا


روني الفا
ليبانون ديبايت”
https://www.lebanondebate.com/
الاثنين 02 كانون الأول 2019

كأني بالنائب إبراهيم كنعان حامل صليب الموازنة يتنزّه وسط دولة غير موزونة. كأني به يحاول فك طلاسم أحجية في وادي الويل. يسألُ الحراك عن سبب الحِراك. أسهل على هذا النائب المتواضع والنشيط أن يفكَّ أحجية مربّع ” كيوبيك ” و ” سودوكو ” بثانِيَتَين من أن يأتيه الخبر اليقين مِن الحِراك.

حِراك ينسى أي نوع من الشوربة احتسى مساء أمس وصار بِحاجةٍ الى ” أوبر ” ليتنقل بين خَيمة وأخرى.

وحده النائب فؤاد مخزومي يكتشف أن لبنان بلد منهوب. يستحضر مفردات الحِراك بعد نفاذ وقود الصفدي. يعد بالخبراء والقضاة. برنامج حكومي جاهز. كل ما عليك فعله كقارئ نهم هو إدخاله في المايكروويڤ وتناوله ساخِناً. مخزومي استبق برنامجه بإحداث خرق في بلدية بيروت عبر استقالةَ هدى قصقص. أما البلدية من جهتها فمهتمة حالياً بلملمة شظايا ” الباركميتر ” عن أرصفة العاصمة.

في هذا الوقت ما زال إسم رئيس الحكومة العتيد في التداول بين نوستراداموس وليلى عبد اللطيف. النائب آلان عون على ما غرّد أكد أن كتلته لم تحسم أمرها بعد. الحسم على ما يبدو سيكون على أزيز رصاص الكارتيلات وأسماء حملة الأسهم في شركات الإحتكار. عندها لن يكون لإسم رئيس الحكومة أي معنى حتى لو تحرّك تمثال رياض الصلح امتعاضاً.

حرب داحس والغبراء في هذه الأثناء اعلنتها الحسناء. ندى البستاني التي لم تهتم وسائل الإعلام بتغطية حربها الجهادية. عندما تجمهر ” الثوار ” عند مدخل بيتها مطالبين الوزيرة الشابة ” تضوّي الضوّ ” سهرت معهم الكاميرات حتى طلوع الضو. نقطة مضيئة للبستاني في ظل تقنين في التيار الكهربائي. كلمة حق ” تُحال “.

نحن في برج بابل. من برج حمود حيث المكب الى برج البراجنة حيث المخيم الى ساحة البرج حيث ” الثورة ” انتَ في برج بابل. الجمهورية البابلية اللبنانية. مسيوطة بقدرة أبنائها على تهريب ” القرفانين ” بحراً في زوارق زودياك وبراً فوق ظهور الحمير. مؤخّراً تصدى الجيش لأحد أتباع كريستوف كولومبوس يحاول استكشاف سواحل قبرص. ألقت القبض عليه الضفادع البشرية قرب جزيرة الأرانب.

وعلى ضوء عدم توفّر الضوء لم يتبقّ لل ” ثوار ” سوى الصرح البطريركي. هناك الشموع متوفرة على الأقل. الخبر مُلفت. ” ثوار ” جلَّ الديب يحتفلون بالذبيحة الإلهية في بكركي. مناطق صارَت بيوتاً للثورة. ” ثورة ” من دون بيت مركزي لحسن طالع حزب الكتائب.

كل ما باتَ يتمناه الناس بعد أن أطفأت الجمهورية محركاتها هو انفراج في أزمة الدواجن والحليب والبطاطا. البطاطا على حد تعبير اللواء جميل السيد هي لحم الفقير.

كل ما تبقّى خاضع للسيطرة خصوصاً في ظل دخول المرأة وبقوة على خط الحِراك. رولا الطبش تتولى من جهتها توجيه الأمهات عبر خريطة غوغل على طرقات بيروت الحساسة. الهدف: إظهار الأمهات حصناً منيعاً ضد عودة الحرب الأهلية ومع عودة الرئيس الحريري. عاشت الجمهورية البابلية اللبنانية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*