الرئيسية / أضواء على / أنيس فريحة شخصية العام في جامعة اللويزة

أنيس فريحة شخصية العام في جامعة اللويزة

النهار
16112018

أنيس فريحة.

أعلنت “مؤسسة الفكر اللبناني” في جامعة سيدة اللويزة، بالتعاون مع مركز الدراسات العربية ودراسات الشرق الاوسط في الجامعة الأميركية في بيروت، مشروعها الجديد الرامي إلى إطلاق فكرة شخصية العام بصورة دورية مع كل عام دراسي، وتنظيم سلسلة من النشاطات الثقافية حول تلك الشخصيّة، وقررت أن تكون شخصية أنيس فريحة هي المحتفى بها خلال العام الدراسي 2018-2019.

وقالت المؤسسة في بيان أصدرته “تمّ اختيار أنيس فريحة نظرًا إلى دوره البارز في مسألتين رئيستين: 1) تطوير اللغة العربية بحيث تواكب العصر وتبقى على صلة حية ووثيقة مع التطور العلمي والاجتماعي والاقتصادي المعاصر؛ 2) إحياء التراث القروي اللبناني بحيث يشمل علم الأنثروبولوجيا معالم “حضارة في طريق الزوال” فننهض لدراسة تلك المعالم حفاظًا على خصائصها الغنية الدلالات”.

يشمل البرنامج المخصّص لدراسة أنيس فريحة، سلسلة ندوات ومعارض ونصوص مسرحية إلى جانب الأنشطة الطالبية الجامعيّة حول أنيس فريحة وأدبه. وتتوزّع أنشطة هذا البرنامج بين جامعة سيدة اللويزة والجامعة الأميركية في بيروت. وسوف يُعلن البرنامج المفصل قبل نهاية الشهر الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن أنيس فريحة (1903-1993) كان أستاذ اللغات السامية في كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأميركية في بيروت، وفي كلية الإعلام في الجامعة اللبنانيّة. من أبرز مؤلّفاته: “حضارة في طريق الزوال”، “إسمع يا رضا”، “نحو عربية ميسّرة”، “معجم أسماء المدن والقرى اللبنانية” و”معجم الأمثال اللبنانية الحديثة”.

اضف رد