أرشيف الوسم : عون

عون سيواجه بومبيو بالمثل

اقرأ المزيد منجوني منير جوني منيرجريدة الجمهوريةالخميس 21 آذار 2019 -T+Tمقالات خاصةخاص “الجمهورية”: حال ترقُّبخاص “الجمهورية”: طرده خارجاًخاص “الجمهورية”: زواج ماروني “قحّ”المزيد بدءاً من الغد ستنشغل الأوساط السياسية والإعلامية بالرسائل التي سيحملها وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو. ما يعني أنّ اصطفافاً سياسياً سيظهر على أساس نتائج هذه الزيارة، ولكن قبل التطرق الى المعلومات المتوافرة حول هذه الزيارة، فإنّ من الخطأ ...

أكمل القراءة »

صباح الخميس: عون لا يمانع بزيارة أي مسؤول لدمشق والدستوري يقبل طعنين… الوطن المعلّق

21 شباط 2019 | 08:17النهار صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 21 شباط 2019: الصين مانشيت “النهار” اليوم جاء بعنوان: الحكومة إلى الاختبار والدستوري يقبل طعنين؟ يتوزع الحدث الداخلي اليوم بين تطورين بارزين هما انعقاد الجلسة الاولى لمجلس الوزراء بعد نيل الحكومة الثقة بما يعتبر الاقلاع الرسمي للحكومة، وصدور نتائج الطعون المقدمة الى المجلس الدستوري في الانتخابات النيابية. ومع ان التطورين يتزامنان ...

أكمل القراءة »

“قد أتاك يعتذر”

سناء الجاك18 شباط 2019 | 11:26النهار لعل أهم ما في اعتذار الحاج محمد رعد عن “انفعال شخصي” لأحد الأخوان في كتلة “حزب الله” النيابية، أنه يتجاوز استيعاب ردود الفعل المسيحية الغاضبة. فالحزب في سلوكه المتعالي المعتاد قلما كان يكترث بها او بغيرها. الاصح ان ما حصل هو استدراج عروض من لبنانيين يرون في الحزب الإلهي دويلة داخل الدولة، للاعتراف بشرعية ...

أكمل القراءة »

حكومة 2019: قليلٌ من الطائف والدوحة، وكثيرٌ من… عون

سياسة في الواجعة نقولا ناصيف السبت 9 شباط 2019الأخبار رئيس الجمهورية الذي شهد انقساماً حاداً حول انتخابه، وصل الى رئاسة الدولة في مركب حزب الله والحريري معاً (دالاتي نهرا) لا يختلف التمثيل السياسي في الحكومة الجديدة عن ذاك في حكومة 2016، وان اوجبت انتخابات 2018 – الفاصلة بينهما – تعديلاً في الاحجام والحصص والامتيازات. لكن مغزى ما رافق تأليفها واستقر عليه، انه لا ...

أكمل القراءة »

“حسم حكومي” أم “رسالة رئاسيّة” أم سحب تكليف؟

سركيس نعوم31 كانون الثاني 2019 | 00:09النهار لم تَصدُق المرجعيّات اللبنانيّة وخصوصاً التي منها لها دور مباشرة في تأليف الحكومة مع اللبنانيّين. فمنذ 32 أو 33 أسبوعاً وهي تَعِدهم بصدور مراسيمها ثم بالانكباب على العمل من أجل معالجة المشكلات التي يُعانون على كل الصعد وفي مختلف المجالات والحقول. لكن “على الوعد يا كمّون” كما يقول المثل. فلا اجتماعات الرئيس ميشال ...

أكمل القراءة »

إختلاف الحسابات بين عون وباسيل

اقرأ المزيد منجوني منير جوني منيرجريدة الجمهوريةالاثنين 28 كانون الثاني 2019 لم يتردّد رئيس الجمهورية ميشال عون أمام زوّاره في إظهار تصميمه النهائي على إنهاء ملفّ تأليف الحكومة هذا الأُسبوع. بدا رئيس الجمهورية حاسماً في أنّ هذا الاسبوع سيحمل الجواب النهائي في شأن معضلة التأليف. فإمّا تأمين الولادة الحكومية التي طال انتظارُها كثيراً، أو الذهاب الى خيارات أُخرى طابعها هجومي. ...

أكمل القراءة »

انتهت «المارونية السياسية» … وانتهى لبنان

توفيق شومان عن (الفيسبوك) 28 أكتوبر، 2018Janoubia.com يرفض الموارنة الحاليون الإعتراف بأنهم ورثة غير ناجحين لأسلافهم الموارنة الناجحين الذين أسسوا لبنان الحديث. ويرفض المسلمون الإعتراف بأنهم خلفاء غير ناجحين ل “المارونية السياسية ” التي انتهت في العام 1975. لم ينجب الموارنة فطاحل ولا رؤيويين بعد الحرب الأهلية ، كابروا وعاندوا وكابدوا الأوهام ومن دون أن ينتجوا فعلا سويا ومرضيا ، كما ...

أكمل القراءة »

تماهي عون وباسيل داخلي أمّا استراتيجيّاً فهو مع “الحزب”؟

سركيس نعوم النهار 06012019 يعرف “حزب الله” استناداً إلى مُتابعي مواقفه وتحرّكاته من قرب أنّ رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون مؤسِّس “التيّار الوطني الحر” ووريثه في رئاسته الوزير جبران باسيل واحد في قضايا الداخل اللبناني، ولا سيّما في موضوع رئاسة الجمهوريّة التي يطمح إليها الثاني بشدّة بدعم من الأوّل رغم أن الموعد الدستوري لاستحقاق الانتخاب الرئاسي لا يزال بعيداً. ويعرف ...

أكمل القراءة »

الحريري يلتقي عون ويعد بإنجاز الحكومة بسرعة: هناك عقدة وحيدة وعلى الجميع التواضع قليلا

الحياة 02012019 عون مستقبلاً الحريري في بعبدا (أرشيفية – دالاتي ونهرا) قال رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إنه يعمل مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على حسم موضوع تأليف الحكومة الجديدة آملا أن تتشكل قبل انعقاد القمة العربية التنموية الاقتصادية في بيروت من 16 إلى 18 الجاري، معتبراً “أننا تأخرنا كثيراً”، وأنه “لا تزال هناك عقدة وحيدة”. وإذ أشار الحريري ...

أكمل القراءة »

حكومة 2019 تنتظر الرأس التي ستتكسّر؟

نقولا ناصيف الأخبار 29122018 برّي: الوزير السنّي يمثّل النواب الستة ويأتمر بهم (علي فواز) من الصعب توقّع إخراج قريب لمأزق تأليف الحكومة من دون أن يُحسب الحل أن أحداً كسر أحداً. تبعاً لشخصية واسعة الإلمام: كبر الكباش، وبات أكبر من أصحابه، مع أن المشكلة أبسط من ذلك. كذلك حلها. أضحى التأليف مشكلة رؤوس حامية ليس إلا «لا أحد يتحدث مع ...

أكمل القراءة »