المتين : من جردها الى حرشها ضيعة للبيع

المتين قرية لبنانية  في المتن الشمالي يفصلها عن المتن الأعلى مجرى نهر بيروت حيث تقوم على ضفته الثانية في المتن الأعلى ضيعة جميلة وراقية قبالة المتين  اسمها بزبدين.

ادنى ارتفاع للمتين عن سطح البحر هو بحدود ال500 متر في ما يسمى اسفل حرش الضيعة أما اقصى ارتفاع فيلامس ال2000مترا في منطقة السّد والزعرور وجوار صنين.

وقد أعلمني للتو الأستاذ وديع  فكتور عقل أن  اعلى موقع في المتين عن سطح البحر هو الغرفة الفرنسية التي يبلغ ارتفاعها ٢٦٤٠م و وتقع ضمن العقار ٩٢١٧ متين و هي اعلى قمة في محافظة جبل .لبنان

المتين  من اكبر القرى عقاريا إذ تصل حدودها الى جوار بسكنتا شمالا وحتى قرية شمسطار في البقاع شرقا.

عرفت المتين شتى أنواع  الحروب بين 1976 و1990 . لذا سيطر عليها وفيها إهمال غير مقصود فرضته ظروف الحرب آنذاك.

ولكن ومباشرة بعد حرب 1976 عاد المتينيون الذين لا سقف لهم إلا في المتين فأهّلوا منازلهم واستقرّوا دروز ومسيحيون بجميع اتجاهاتهم السياسية.

مع انتهاء الحرب في بداية التسعينيات  باشر المتينيون الذين أصيبت بيوتهم او دمّرت  بإعادة إعمارها والإستقرار فيها خلال اشهر الصيف

واليوم وبفضل جهد المتينيين الفردي في لبنان والمغتربات ، إن مررت في المتين قلما تجد أثرا للحرب التي عصفت بها لأكثر من ربع قرن.

كانت  الإنتخابات البلدية  عام 1998 جامعة بالقدر الممكن  فنتج عنها مجلس بلدني برئاسة السيد جوزف عقل الذي جهد في جعل المجلس البلدي الجديد  متجانسا  بهدف الإنماء.

عام 2004 جاء المجلس البلدي بالإنتخاب وكان على رأسه السيد زهير بو نادر وقد استبشر به المتينيون فانتخبوه لدورة ثانية عام 2010.

خلال الإثنتي عشرة سنة التي تولى فيها مجلس السيد بو نادر السلطة البلدية قامت مشاريع  بعضها بمبادرة من المجلس وبعضها الآخر مبادرات متينية خاصة كانت ذروتها شراء قصر لمعي دفع ثمنه المتيني المرحوم روجه صروف  الذي رمّمه وأهداه الى المتينيين ممثلين بمجلسهم البلدي .

عام  2016 أصر السيد زهير بو نادر على الترشح للمرّة الثالثة فحاولنا نصحه وتوجهنا اليه برسائل تكبّر فيه ماضيه وتطلب منه افساح المجال لغيره ولكنه أصر وقد أدى إصراره الى قيام انقسام حاد في القرية بين مؤيد ومعارض .

غالبية الناخبين أيّدوه فعاد رئيسا للمجلس لست سنوات جديدة.

وبدأ السؤال  التالي يراود المعترضين: لماذا هذا الإصرار ومن وراءه ؟

وكما المثل الشائع أن وراء الأكمة ما وراءها وبعد أن كان الجميع مسلّما  بان هذا الرجل يعمل لمصلحة المتين وجدنا بأن المتين تتعرض لأبشع انواع التلوث في مياهها والتعدي على أملاكها العامة  في أماكن تواجد المياه بالذات.

الشرارة الأولى التي فتحت أعين المتينيين على التعدي  كانت كميات من النفايات محملة   في شاحنات من ضهر الصوان  أفرغت حمولتها في صيف 2016 حيث ينابيع  المياه التي يشرب منها المتينيون.
لاحظ ذلك الرعاة والمزارعون وشرطة البلدية وأبلغوا المجلس البلدي وبعض أهل البلدة.

http://mtein.org/News.aspx?ID=1498 راجع  الرابط

تعاون  المجلس  البلدي ومخاتير المتين (بالرّغم من تلكّؤ المجلس في الكشف عن مكان طمر النفايات )وأقاموا  دعوى قضائية على مالك الأرض التي طمرت فيها النفايات وعلى صاحب الكميون
وسائقه الذين تولّوا نقلها الى حيث طُمرت.

1 – في التلوّث

طالب أهل الضيعة بفحص المياه خوفا من التلوث وبعد الضغط  عبر وسائل التواصل الإجتماعي استجابت بلدية المتين وقامت بفحص مياه السد والسكر حيث رميت النفايات ومياه نبع بقليع الأقرب الى المتين والذي تحيط به انشاءات سكنية عديدة.

جاءت نتيجة  الفحوصات التي اجراها المجلس البلدي   مطمئِنة وأشاعت البلدية بين الناس وعبر  رسائل “الإس إم إس”  أن مياه المتين جيّدة صالحة للشرب وخالية من التلوّث.

فور إعلان النبأ أخذ مختارا المتين مارون الناكوزي ووليد القنطار   وبإشراف أطباء من المتين عيّنات من مياه الينابيع ذاتها وأخضعاها لفحوصات جرثومية وكيميائية في مختبرات الفنار التابعة لوزارة الزراعة.

بعد اسبوع جاءت النتائج على الشكل التالي:

لم تعترف البلدية بصحّة هذه الفحوصات واعتبرتها مزايدات انتخابية وما شابه.  فكلّف مختارا المتين الخبير  المائي “جهاد عبود”  للنظر كحكم في صحّة التحاليل المخبرية وبعد طول عناء قبلت بلدية المتين بالإنضمام الى حركة المختارين  بتعيين خبير يفحص مياه المتين في مختبرات الجامعة الأميركية في بيروت وتكفلت بدفع المترتبات جميعها.

وقد جاءت نتائج  تحاليل الخبير “جهاد عبود”  مطابقة  لنتائج تحاليل وزارة الزراعة المبينة أعلاه  وقد جاء تقريره على الوجه التالي:

في اجتماع عقد  في صالة  كنيسة السيدة في المتين في شباط 2017  دعت اليه بلدية المتين أكدت خلاله  أن الخبير عبود ليس مصدر ثقة و أن مياه المتين سليمة من التلوث دون أن تبرز وثائق علميّة تؤيد وجهة نظرها.
غير أن بعض اعضاء المجلس البلدي ومختاري المتين القنطار والناكوزي  سلموا  رئيس بلدية المتين  وفي نفس الإجتماع  نتائج فحوصات أجريت في شباط  هذه صور عنها:

لم يقتنع رئيس مجلس بلدية المتين وترك الأمور على غاربها معرضا  كامل  أعضاء المجلس البلدي لآبشع النعوت والإتهامات وفي الوقت عينه دفع  بأهالي المتين خاصة    الذين يعيشون في القرية صيفا شتاء لشراء المياه المعدنية من دكاكين المتين والجوار. ولا يزالون.

ونتيجة لضغط الحراك المدني الذي أنشئ في 23 تشرين الأول 2016  ونتيجة لتقرير الخبير عبود الموثّق أقرّ رئيس المجلس البلدي بتلوث المياه  وأقام ورشة لإزالة تعدّي المنشآت السكنية المتواجدة  فوق النبع وحواليه تعمل منذ اسبوعين.   ونتيجة  للمماطلة  والتسويف لا تزال المتين تشرب مياها معدنيّة ولا تزال مياه الينابيع التي تشرب منها المتين ملوّثة.

 2017نبع بقلّيع في البقعة المسيّجة بينما البناء المشيد اعلى الصورة هو من الأبنية التي تلوّث النبع الذي يؤمن وحده ثلث حاجة المتينيين من مياه الشّفة.  الصورة أخذت في شباط
2 –  في التعدي على الأملاك العامّة  وسرقة مياه السد   التي يملكها  أهالي المتين.

لن نضيف على ما جاء في التقرير الذي رفعه الخبير الى قاضي الأمور المستعجلة.

و استنتاجاته في ما يتعلّق بالوضع القائم في السد من تعد وسرقة وسواه   فقد جاءت على الشكل التالي:


وسواء تبنّت بلدية المتين تقريرالخبير بالنسبة الى التعدّي على الأملاك في منطقة السّد  أو لم  ، وسواء تخلّت عن حقّها بالإدعاء على المعتدّين  جميعهم على منطقة بقليع بالكامل  أم لا  ، فإن بلدية المتين  في إصرارها على اقامة دعوى  على موظف فرد أحيل الى التقاعد “منذ دهر وعلى حافة “حقا قام” بعد حين  !   تبدو  وكأنها تريد تمييع الموضوع لغاية في نفس يعقوب
من منكم رأى اسدا يتمرجل على فأر وأين البطولة في ذلك؟
الأفضل والأجدى ان تقرؤوا ونقرأ جميعا  رائعة لا فونتين الحيوانات المرضى   بالطاعون ( وإن شئتم غوغلوها)  أما إن  أردتم  الإختصار فتذكروا أن طنسا  ليس وحده في الجيش.
فيا عبدالله الحداد الذي تستنفر عليه  بلدية المتين ،  إن المجد لك !
وإننا إذ نكتب ونصر على تصحيح الأخطاء فمردّ ذلك   أن الإهمال لا يطاق وسيوصل  المتين وأهلها الى أوخم العواقب

شربل نجار

ملاحظة : إن  الينابيع المشار اليها أعلاه   تؤمّن مياه الشفه للمتينيين بدل مبلغ يدفعونه للمجلس البلدي الذي يشرف على صيانة مجاري المياه من الجرد الى القرية.
ولذلك مياه المتين مستقلّة تمام الإستقلال عن مصلحة مياه المتن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*