نتنياهو يريد إيران خارج جميع الاراضي السورية

 

المدن – عرب وعالم|الأحد17/06/2018
Almodon.com

Getty ©

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إنه بحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، مؤخراً، الوضع في سوريا، وعدداً من القضايا الإقليمية.

وقال نتنياهو خلال الجلسة الأسبوعية لحكومة الاحتلال في القدس، إن المحادثات “أوضحت مرة أخرى المبادئ الأساسية التي ترشدنا حيال الأوضاع في سوريا”، وفقاً لما ترجمه موقع “عرب48”.

وأضاف نتنياهو “أولا يجب على إيران أن تنصرف من جميع الأراضي السورية وثانيا، سنعمل كما نعمل حاليا؛ ضد المحاولات الإيرانية والمحاولات التي يقوم بها وكلاء إيران للتموضع عسكريا قرب الحدود الإسرائيلية وداخل العمق السوري. سنعمل ضد هذا التموضع في جميع الأراضي السورية”.

وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، قد قال في بيان، الجمعة، إن نتنياهو وبوتين اتفقا على “تعزيز التنسيق بشأن سوريا”. كما ناقشا “الجهود المشتركة لضمان الأمن في المنطقة الحدودية بين سوريا وإسرائيل”.

كما صحيفة “إسرائيل اليوم” قد نقلت عن مصادر دبلوماسية، قبيل محادثات نتنياهو وبوتين، أن الرئيس الروسي طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي مساعدة موسكو على إرساء استقرار في سوريا، وعدم توجيه ضربات جوية، خلال استضافة روسيا لكأس العالم.

وقبل يومين، أطلق وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان تصريحات لافتة، قال خلالها إنه لا وجود عسكرياً لإيران ومليشيا “حزب الله” اللبناني في المنطقة الجنوبية من سوريا.

ونقل المركز الصحفي لوزارة الدفاع الإسرائيلية عن ليبرمان قوله، “إن حزب الله وإيران غير متواجدين عسكريا في جنوب البلاد. وأوضح ليبرمان أنه في جنوب سوريا من الممكن أن يتواجد عشرات ممن يسمونهم بالمستشارين، لكن لا يوجد هناك أي عسكريين”.

وأضاف “المطلب الإسرائيلي في المسألة السورية واضح تماما، وهو إبعاد حزب الله وإيران بالكامل عن الأراضي السورية (..) ونسعى حقا لتحقيق شيء واحد وهو ضمان الأمن والحياة الهادئة لمواطنينا. ولذلك نأمل ألا يكون هناك أي تصعيد للنزاع”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*