اخبار عاجلة

لبنانية تتحدّى الطبيعة وتتسلّق جبلاً ارتفاعه 6962 متراً

 

حققت اللبنانية- التنزانية روان دقيق إنجازاً تمثل بتسلق جبل أكونكاجوا في الأرجنتين البالغ ارتفاعه 6962 متراً، وهو أعلى قمة في أميركا الجنوبية، وترتيبه 118 بين الجبال التي يفوق ارتفاعها 6900 متر، وهو ثاني أعلى قمة بين القمم السبع.

بعد تحضيرات مكثّفة، بدأت روان مغامراتها في 18 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وأطلقت رحلتها حتى وصلت خلال ثمانية أيام إلى ارتفاع 6300 متر، لكنها واجهت عواصف قوية جداً وأجواء مناخية صعبة أدت إلى انسحاب بعض المشاركين، لكن الإصرار الكبير لدى المتسلقة وهدفها الأساسي بنشر رسالة السلام دفعها إلى عدم الاستسلام. إلا أنها اضطرت للنزول إلى المخيم الموجود في الجبل على مسافة 4300 حتى هدوء العاصفة قبل أن تعود وتكمل مشوارها نحو القمة التي وصلت إليها في 7 كانون الثاني (يناير) الجاري بعدما سارت 13 ساعة لترفع العلمين اللبناني والتنزاني وعلم السلام، محققة بذلك الهدف الأساسي الذي وضعته قبل أشهر من بدء مغامرتها.

وتستعد روان لمغامرة تسلق جديدة في حزيران (يونيو) المقبل، وستبدأ التحضيرات عند عودتها إلى لبنان غداً.

اكتشفت روان (17 سنة) هوايتها منذ أن كانت في المدرسة حيث كانوا يتسلّقون الجبال كجزء من الدراسة، فأحبت هذه الرياضة وعملت على تطويرها. وعندما كانت في الثانية عشرة من العمر تسلقت جبل أرارات، ثم أعلى قمم العالم الجبال السبع لتكون بذلك أول لبنانية وعربية تتسلق هذه السلسلة في هذه السن، وكذلك أول تنزانية وأفريقية تسجل هذا الإنجاز. كما شاركت في نشاطات في لبنان أبرزها تسلق جبال الأرز وفاريا، وشاركت في ماراثون بيروت وسباق حرمون.

وتسعى روان من خلال تسلقها الجبال، إلى تحفيز الشباب على القيام بنشاطات في الطبيعة كقيادة الدراجات الهوائية وتسلق الجبال والابتعاد قدر الإمكان عن الآفات المضرة من خلال الاحتكاك مع الطبيعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*