غاضب من إعلان إيران عن تحريرها منفردة للعراق وسوريا

لهذا استدعي بشّار للقاء بوتين فجأة!

نصر المجالي
الثلائاء 21 نوفمبر  الجمعة 24 نوفمبر
Elaph.com


بوتين التقى الاسد في سوتشي
نصر المجالي: علمت (إيلاف) أن استدعاء القيادة الروسية للرئيس السوري بشار الأسد للقاء الرئيس فلاديمير بوتين، جاء تعبيرا عن غضب الكرملين لمسارعة إيران وأنصارها يتقدمهم حزب الله اللبناني مع صمت سوري، الإعلان عن دحر الإرهاب في سوريا والعراق من دون أي ذكر للدور الروسي.

وعلم من مصادر دبلوماسية أن الغضب الروسي دعا موسكو لتوجيه دعوة عاجلة للأسد للقاء الرئيس الروسي الذي سيعبر صراحة عن دور الجيش الروسي في إنقاذ سوريا من الجماعات الإرهابية ودحر تنظيم (داعش).

وسيعبر الرئيس الروسي عن موقفه أيضًا في دور جنرالاته خلال القمة التي ستجمعه غدًا الأربعاء في سوتشي مع الرئيسين الإيراني حسن روحاني والتركي رجب طيب أردوغان، وهي قمة مخصصة للشأن السوري.

تعريف الجنرالات

وربطت المصادر بين غضب بوتين ومبادرته لتعريف الرئيس السوري خلال لقائهما يوم الإثنين بالجنرالات، الذين قال إنهم أنقذوا سوريا”، حيث ورد على لسان الرئيس الروسي الآتي موجهاً حديثه لوزير الدفاع سيرغي شويغو وكبار الجنرالات الذين حضروا اللقاء: بطبيعة الحال، السيد الأسد يعرف العديد منكم شخصيًا. لقد قال لي اليوم خلال محادثاتنا إنه بفضل الجيش الروسي، أنقذت سوريا كدولة. وقد تم القيام بالكثير لتحقيق الاستقرار فيها . آمل أن نضع في المستقبل القريب نقطة النهاية في مكافحة الإرهاب في سوريا، على الرغم من أنه من الواضح أن بعض الجيوب ما زالت قائمة، وأخرى قد تنشأ”.

بطولات

وشدد بوتين على القول: أود أن أقول إنه من دون جهود القوات المسلحة، وجهودكم، وجهود مرؤوسيكم، وكذلك بطولاتكم، لن يكون من دونها شيء، ولن تتاح الفرص للنهوض بالعملية السياسية. وقد بذلت هذه الجهود بفضل القوات المسلحة للاتحاد الروسي مع أصدقائنا السوريين في ساحة المعركة. شكرا جزيلا لكم!.

وقد اضطر كلام الرئيس الروسي عن جنرالات جيشه، الرئيس السوري للمبادرة لتوجيه الشكر لروسيا وجيشها وشعبها في جهود إنقاذ سوريا.

وقال الأسد: وأود أن أشير بوجه خاص إلى الدور الذي قامت به القوات المسلحة للاتحاد الروسي والتضحيات التي قدمتها لتحقيق هذا الهدف. أنا سعيد جدا بالتعرف على كل واحد منكم هنا اليوم معنا، وعلى أولئك الذين شاركوا مباشرة وأمروا وأداروا عمليات القوات المسلحة الروسية في سوريا.

وفي الأخير، علم أن بوتين أبلغ الرئيس السوري عن بعض تفاصيل عملية الانتقال السياسي في سوريا التي يترتب عليها احتمال إقصاء الأسد عن الحكم في نهاية المطاف والإعلان عن انتخابات عامة وتشكيل حكومة مدنية وطنية تضم جميع الأطراف السورية.

إقرأ المزيد على إيلاف

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*